الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أصول العالم المسلم الخوارزمي

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2018
mosoah
أصول العالم المسلم الخوارزمي

أصول العالم المسلم الخوارزمي ، الخوارزمي ذلك العالم المسلم الجليل الذي أثرى علم الجبر والرياضيات والتي لا زالت مؤلفاته تغزو العالم حتى الأن ويستفاد بها، حيث أنه يعد مؤسس علم الجبر ولكن للأسف الشديد كثير من أبناء الجيل الحالي لا يعرفون من هو الخوارزمي وما هي اصوله ونشأته وعلومه والكثير من المعلومات التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال على موسوعة عن العالم المسلم الخوارزمي.

ما هي أصول العالم المسلم الخوارزمي :

  • بالبداية هو أبو عبد الله بن محمد بن موسى الخوارزمي، والذي ولد في عام 164ه أي 781 ميلادي وحسب الكثير من الروايات فأن أصول العالم الجليل ترجع إلى منطقة خوارزم والتي تقع في أوزبكستان ولكن مسقط رأس العالم الجليل هي مدينة بغداد منارة العلماء.
  • وقد نشأ وتعلم وترعرع في بغداد وقد نشأ في عهد الدولة العباسية وقد ذاع اسمه في عهد الخليفة المأمون حيث أمر بتعيينه في خزانة الحكمة التي قام بتأسيسها الخليفة المأمون و كان الغرض الأساسي منها هو نشر المؤلفات وأعمال العلماء والبحث في الأعمال الغربية واليونانية والفلسفية وقد حرص الخوارزمي على ترجمة الكثير من أنواع الكتب في جميع المجالات.
  • بعد ذلك تولى الخوارزمي منصب إدارة دار الحكمة وذلك في الفترة ما بين عامي 813 وحتى 833 ميلادي أي نحو 20 عام وقد انشغل خلال هذه الفترة بالعلم و الأدب و الترجمة في الكثير من المجالات المختلفة و لكنه قد ولع كثيرًا بعلم الرياضيات وبالأخص علم الجبر.

أهم مؤلفات الخوارزمي :

قد قام الخوارزمي بكتابة الكثير من المؤلفات والكتب الخاصة به والتي تعد من أهم مراجع العلوم التي أخذ منها العالم أجمع لفترة طويلة بل لا يزال الكثير من العلماء يأخذون منها ومن ضمن هذه المؤلفات ما يلي:

  • قام الخوارزمي بتأليف كتاب الجبر والمقابلة والذي يعد الكتاب الأشهر في علم الجبر والذي افتحه بحمد الله وكتابة البسملة، وقد تم الانتهاء من هذا الكتاب في عام 830م وقد وضع فيه الكثير من المخطوطات الجبرية وقد تم وضعه في مكتبة بولدين في أكسفورد، ولكن للأسف لم يتم نشر هذا الكتاب سوى مرة واحدة في عام 1831م.
  • كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة، يعد من أهم الكتب التي قام بوضعها الخوارزمي وقد تم ترجمتها إلى العديد من اللغات ومن بينها اللغة اللاتينية، وقد تضمن الكثير من المواضيع والتي من أهمها هو طريقة حساب الميراث وفقًا للشريعة الإسلامية، وكذلك تضمن هذا المؤلف العديد من النظريات الهندسية ووضع العديد من القوانين مثل طرق حساب الأشكال الهندسية.
  • كتاب صور الأرض، يعد هذا الكتاب من أشهر مؤلفات الخوارزمي ولكن في علم الجغرافيا وقد تضمن العديد من شروحات مواقع الدول والبلاد المعروفة في ذلك الوقت، وقد اعتمد في هذا المؤلف على شروحات بطليموس ولكنها أضاف عليها العديد من التعديلات وصلح العديد من العبارات المغلوطة، وقد قام برسم أكبر وأول خريطة للعالم في هذا الوقت.
  • الجداول الفلكية يعد هذا المؤلف من أكثر المؤلفات التي غيرت في جداول الفلك الأخرى وقد اعتمد الخوارزمي على الجداول اليونانية في وضع هذا الكتاب والذي ترجم إلى اليونانية.

أهم إنجازات الخوارزمي :

يعد الخوارزمي أحد العلماء الذين اثروا كثير في العالم العربي والغربي ومن أشهر إنجازات الخوارزمي ما يلي:

  • أول من تحدث عن مصطلح الخوارزمي والذي تم ترجمته بعد ذلك وأصبح علم اللوغاريتمات في الجبر وقد انتشر إلى العالم أجمع ولا زال يدرس حتى الان.
  • اول من عرف العالم بالأرقام العربية والهندية وأضاف إليها الصفر الذي غير كثير في معرفة الأرقام والحسابات ويقال إن الأرقام الإنجليزية المستخدمة الآن هي في الأساس عربية.
  • اكتشف المعادلة من الدرجة الثانية والتي تعد من أهم اكتشافات العالم في مجال الرياضيات.
  • اول من عرف العالم بعلم حساب المثلثات والجيوب وظلال المثلثات والزوايا وقد تم ترجمة هذه الكتب والأبحاث إلى اللغة اللاتينية.