الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أحاديث نبوية عن الصبر على المصائب والبلاء

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2019
mosoah
أحاديث نبوية عن الصبر

نقدم إليك عزيزي القارئ موضوعنا اليوم من موسوعة بعنوان أحاديث نبوية عن الصبر ، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نصبر على كل هم وابتلاء، كما أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أمر كل مسلم أن يصبر دائماً ، فكل مسلم صبور سيجزيه الله عز وجل، وسيعوضه عن كل ابتلاء نال منه في الدنيا.

فالصبر مفتاح الفرج، ومن القيم والصفات الحميدة التي دعانا إليها الدين الإسلامي، والتي يجب أن يتحلى بها كل فرد، حتى يكون راضي عن حياته، وينال من الله كل الخير والرزق والسعادة، وقد تحدثت الكثير من الآيات القرانية الكريمة عن أهمية الصبر والفائدة التي تعود على الإنسان بسببه، وأيضاً تحدث نبينا الكريم في الكثير من الأحاديث الشريفة حول أهمية الصبر ومنزلته عن الله.

وخلال السطور التالية سنطرح عليك عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن معنى الصبر وفوائده، فتابعنا.

أحاديث نبوية عن الصبر على المصائب والبلاء

  • قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم:”ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا سقم، ولا حزن، حتى الهم يهمه، إلا كفر به من سيئاته”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضى فله الرضا، ومن سخط فله السخط”.
  • عن مُُحمد بن خالد عن أبيه عن جده قال سمعت رسول الله(ص) يقول:” إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله، ابتلاه الله في جسده، أو في ماله، أو ولده ثم صبره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت من الله تعالى”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”من يرد الله به خيراً يصب منه”رواه البخاري.
  • عن أنس رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال:”اتقي الله واصبري، فقالت إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه، فقيل لها إنه النبي صلى الله عليه وسلم فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين فقالت لم أعرفك، فقال إنما الصبر عند الصدمة الأولى”رواه البخاري، ومسلم.

أحاديث قدسية عن الصبر على البلاء

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم:”عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له”رواه مسلم.
  • عن عطاء بن أبي رباح قال:”قال لي ابن عباس رضي الله عنه:”ألا أريك امرأة من أهل الجنة فقلت بلى، قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت إني أصرع، وإني أتكشف فادع الله تعالى لي قال إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله تعالى أن يعافيك فقالت أصبر فقالت إني أتكشف فادع الله أن لا أتكشف فدعا لها فجر”رواه البخاري ومسلم.
  • عن أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:”ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول إن لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي، واخلف لي خيراً منه إلا أن أجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها، قالت فلما توفى أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخلف الله لي خيرا منه رسول الله صلى الله عليه وسلم” رواه مسلم.
  • قد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة.

لذا فالصبر له فوائد عظيمة ومكانة كبيرة عند الله، فلابد أن يتحلى به كل إنسان عند تعرضه لمصيبة أو بلاء، فالله يحب الصابرين ويجزيهم خير، ويقف بجانبهم.