الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أحاديث عن يوم الجمعة وسننه

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
أحاديث عن يوم الجمعة

نعرض لكم في المقال التالي عبر موسوعة أحاديث عن يوم الجمعة وردت على لسان نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام في السنة النبوية المطهرة مرجعنا الثاني والمصدر التالي في التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم فهو يوم مبارك وله فضل عظيم في حياة المسلمون لذلك فقد جعل الله الجمعة اسماً لسورة قرآنية كريمة.

يعد ذلك اليوم هو العيد الأسبوعي الذي ينتظره المسلم ليشعر بأجمل روحانيات واستغلاله الساعة التي وعدنا الله تعالى أن الدعاء بها مستجاب بأمره، وحضور صلاة الجمعة في تجمع وحشد ديني رائع تقشعر لرؤيته الأبدان، والاستماع إلى خطبة الجمعة من أجل التفقه في أمور الدين والدنيا.

أحاديث عن يوم الجمعة

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل يوم الجمعة حيث قال:

  • قال رسول الله عليه صلوات الله وسلامه (أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا، فهدانا الله ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق).
  • قال الحبيب المصطفى (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن نبينا الكريم قد قال (إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المساجد وكتبوا من جاء إلى الجمعة فإذا خرج الإمام طوت الملائكة الصحف والهجر إلى الجمعة).
  • قال الحبيب المصطفى (ما من رجل يتطهر يوم الجمعة كما أمر، ثم يخرج من بيته، حتى يأتي الجمعة، و ينصت حتى تقضى صلاته، إلا كان كفارة لما قبلها من الجمعة).
  • ورد عن أبي هريرة أن النبي الكريم قد قال (في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله خيراً إلا أعطاه).

حديث عن سنن يوم الجمعة

هناك بعض السنن قد ورد أن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يقوم بها قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة وعلينا جميعاً الاقتداء به في القول والعمل ومن الأحاديث النبوية التي توضح تلك السنن ما يلي:

  • يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم (يحضر الجمعة ثلاثة نفر، رجل حضرها يلغو، وهو حظه منها، ورجل حضرها يدعو، فهو رجل دعا الله عز وجل، إن شاء أعطاه، وإن شاء منعه، ورجل حضرها بإنصات وسكون، و لم يتخط رقبة مسلم، ولم يؤذ أحدا، فهو كفارة إلى الجمعة التي تليها، وزيادة ثلاثة أيام، وذلك بأن الله يقول من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).
  • ورد عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت (كان الناس ينتابون يوم الجمعة من منازلهم والعوالي، فيأتون في الغبار يصيبهم الغبار والعرق، فيخرج منهم العرق، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنسان منهم وهو عندي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا).
  • قال عليه الصلاة والسلام (من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى).

فضائل يوم الجمعة مختصرة

فيما يلي نذكر بعض الأحاديث المختصرة عن فضل يوم الجمعة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر).
  • قال نبينا الحبيب (الصلاة الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر).
  • ورد عن أبي هريرية أن النبي الأمين قد قال (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا).

ومن خلال قراءة تلك الأحاديث النبوية الشريفة والتمعن في أحكامها وما ورد بها من معاني وأفعال نتمكن من التعرف على فضل يوم الجمعة وبلوغه بفضل الله، وقد قال تعالى في الآية التاسعة من سورة الجمعة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ  فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ).