الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل دعاء يريح القلب

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2019
mosoah
أجمل دعاء يريح القلب

اقدم إليك اليوم عزيزي القارئ مقال عن أجمل دعاء يريح القلب ، تتوالى الخطوب على الإنسان وتكثر الابتلاءات ولا يجد راحته إلا في اللجوء لله عز وجل، فاللجوء الله هو الأمان والراحة والسكينة فعندما نلجأ إلى الله نشعر أننا لجأننا للركن الشديد ، أننا في معية القادر المقتدر .

اللجوء إلى الله هو الحل الأمثل في الشدائد والأزمات هو الملاذ والمأوى والراحة ، في اللجوء إلى الله الفوز والسداد والنصرة، عندما تشعر أن أمورك بين يدي العلي القدير سيهدا بالك ويسكن خاطرك فلا تهدا القلوب ألا بذكره ولا تطمئن الخواطر إلا بالتوجه له ، ألا بذكر الله تطمئن القلوب ، ولمعرفة فوائد الدعاء وما هي الأدعية التي تريح القلب عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

أجمل دعاء يريح القلب

لم ترد بالسنة النبوية أدعية لفك الكرب وإراحة القلب ولكن كل ما ورد بها كان خاص بتفريج  الهموم وإزالة الحزن وكشف الغموم ، وكيف للقلب ألا يرتاح إلا بزوال همومه وكشف كروبه وزوال حزنه فاليكم مجموعة من الأدعية التي وردت بها السنة النبوية الكريمة.

اجمل دعاء يريح القلب من السنة النبوية

هناك عدد من الأحاديث النبوية التي من خلالها وصانا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بعدد من الأدعية التي نتوجع بها لله عز وجل وقت الشدائد ومنها :-

  • ما رواه أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها” .
  • و عن النبي صلى الله علية و سلم : إنه كان إذا حز به أمر :إي نزل به أمر مهم أو إصابة غم :ـ قال ” يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث “

دعاء يريح القلب والبال

  • اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤالي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم إني اسألك ليمانا يباشر قلبي وقلبا خاشعا حتى اعلم أن الحق حقا فاتبع وان الباطل باطلا فاجتبه ، اللهم إني اسألك باسمك العظيم وبجودك يا كريم أن تغثني يا ارحم الراحمين .

دعاء يريح القلب ويزيل الهم

اللهم يا مؤنس كل فريد يا صاحب كل وليد يا قريب غير بعيد يا غالب على أمرك يا قاهر فوق عبادك يا من تقول للشئ كن فيكون اسألك يا حنان يامنان يا من هو واحد لا شريك له أن تكشف همي وغمي وتشرح صدري وتيسر أمري ، اللهم يا من  تنزل الغيث بعدما قنطوا وتنشر رحمتك ويامن تقول للشئ كن فيكون ويامن سره بين الكاف والنون أن تقضي لي حاجتي وتجعل لي من أمري يسرا .

دعاء يريح القلب والنفس قصير

اللهم أن لم اكن أهل لان ابلغ رحمتك فان رحمتك أهل لان تبلغني ، اللهم يامن وسعت رحمته السموات والأرض ووسعت رحمته كل شئ وأنا شئ فاجعل رحمتك تسعني يا رب العالمين ، اللهم فإني ألوذ بركنك الشديد وبعرشك المجيد يا فعال لما يريد أن تكفني شر ما أخشى فانت القوي المتين والغالب على أمرك ، اللهم لا تحكم في من لا يخافك ولا يرحمني يا رب العالمين.