الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل دعاء في رمضان

بواسطة: نشر في: 18 أغسطس، 2019
mosoah
أجمل دعاء في رمضان

أجمل دعاء في رمضان مكتوب ، هو محور اهتمام جميع المسلمين قبل الشهر الكريم وأثنائه فشهر رمضان المعظم هو شهر العبادة والدعاء والتقرب لرب العزة بشتى أنواع الطاعات ، هو الفترة الزمنية التي يعاد فيها شحن الروح و طهارة القلب من ذنوب وتصير طوال العام ، رمضان هو سفينة النجاة وطوق الخلاص من جبال الذنوب وأوقات الغفلة ، رمضان شهر المغفرة و إجابة الدعاء و إنما هذا وعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بإجابة دعاء الصائم فيالها من فرصة لا تعوض وكنز لا يفوت ، فقد ميز الله تعالى وفضل بعض الأيام عن بعض فجعل افضلها الجمعة وميز بعض الشهور عن بعض فجعل أعلاها مكانة شهر رمضان وميز بعض الأوقات عن بعض فجعل افضلها وقت السحر ،ولمعرفة اجمل الأدعية في رمضان عليكم بمتابعتنا في موسوعة.

أجمل دعاء في رمضان

في بداية كل شهر هجري كان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) يستقبله بالدعاء ويعتبر ذلك من السنن المهجورة.ويسري هذا الدعاء على شهر رمضان بالطبع كما يسري على باقي الشهور الهجرية.

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه (سنن الترمذي؛ برقم: [3526])، وعند الدارمي بلفظ: «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ» (سنن الدرامي؛ برقم: [1697]).

دعاء استقبال شهر رمضان

اللهم إني قد انتويت  في هذا العام صوم شهر رمضان المعظم كاملاً إيماناً واحتساباً فاجعل صومي مقبولا وذنبي مغفورا) اللهم مني واغفر لي .

ولا بد أن يكون هذا الدعاء باللسان لفظا مع نية القلب جمعا وليس لفظا فقط أو نية القلب فقط.

أدعية الشهر الكريم

  • اللهم اغسل قلبي من الذنوب وروحي من العيوب وارزقني طهارة القلوب ، اللهم وفقني لما يرضيك و أبعد عني عما يغضبك ، اللهم وفقني لطاعتك والبعد عن معصيتك واجعل لي فيه من رحمتك نصيب
  • اللهم اجعل  صومي مقبولا وذنبي مغفورا وعيبي مستورا اللهم  يا وسع الرحمات يا من  وسعت رحمته كل شيء و أنا شيء فاجعل رحمتك تسعني يا ارحم الراحمين.
  • اللهم يا مؤنس كل وليد و يا صاحب كل فريد و يا قريب غير بعيد يا ذا الركن الشديد يا قاهر فوق عبادك يا غالب على أمرك ألوذ بك من غضبك وأعوذ بك من سخطك .
  • اللهم ارزقني في شهرك هذا بإطعام الطعام والقيام والناس نيام ومصاحبة الكرام والبعد عن اللئام وإفشاء السلام ورعاية الأيتام ، اللهم حبب إلى الإحسان وأبعد عني الفسوق والعصيان برحمتك يا اكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعلني في شهرك هذا من عبادك الصائمين القائمين الطائعين المستغفرين ، القانتين المتوكلين يا غياث المستغيثين و يا عصمة الخائفين.
  • لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم وفقني فيه لمصاحبة الأخيار واعصمني عن مرافقة الأشرار وبلغني برحمتك إلي دار القرار  واهدني لصالح الأعمال واقض لي الحوائج والآمال .
  • اللهم اجعل لنا في شهرك هذا  بركة وفي أوله رحمة وفي أوسطه مغفرة وفي آخرة عتق من النار.
  • اللهم لا تجعل لنا في شهرنا هذا ذنبا إلا غفرته ولا دينا إلا قضيته ولا مريضا إلا شفيته ولا مسجونا إلا فككت اسره ولا غائبا إلا رددته ولا فردا إلا زوجته ولا محروما إلا رزقته ولا جائعا إلا أطعمته  ولا دعاء إلا أجبته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها لنا يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر

فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي)

ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ونولنا بلوغ الآمال ورزقنا حسن الأحوال وبركة المال وبر العيال .