الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل دعاء رمضان طوال الشهر المبارك

بواسطة: نشر في: 30 مارس، 2019
mosoah
دعاء رمضان

أجمل ما ورد من دعاء رمضان ، يأتي شهر رمضان هذا العام مقبلاً ومرحباً بفترة نصف عام ميلادي ، ويُعد الشهر الكريم مناسبة إسلامية خاصة يكون فيها فعل الخيرات بأجر مضاعف، وتكون فيها رحاب الألفة والمودة بين جميع فئات وطبقات المجتمع هي الأساس في سير هذا الشهر طيباً مباركاً على الجميع ، وفي مقالنا من موسوعة نقدم بعض الأدعية التي يستحب ترديدها قبل وأثناء الشهر الكريم

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

تشمل القائمة الآتية أهم الأدعية الوارد ذكرها قبل وأثناء ترحاب الشهر الكريم

“اللهم بارك لنا في ما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيماناً واحتساباً يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان أياماً عديدة وأعواماً مديدة، صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين”.

“اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن خالق الإنسان عالم السر والإعلان”.

“اللهم بارك لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنُن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان”.

“اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعاتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت”.

دعاء رمضان مكتوب

من أجمل الأدعية التي يحبها الجميع في هذا الشهر، بعض الأدعية التي وردت في السنة عن أ]ام الرحمة والمغفرة والعتق من النار. وكذلك تلك التي وردت في ليلة القدر، وأدعية صلاة التراويح. ونذكر منها:

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

“يا خالق الهلال والبدر، أكرمني في ليله القدر”.

“اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَ قِيامِهِ ، وَ جَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ ، وَ ارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ”.

“اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ”.
“اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ “.
اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ”.
“اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ “.

دعاء رمضان قصير

هناك من الأدعية القصيرة للشهر الكريم، ما يجعلنا دائمي الذكر لله عز وجل، وقادرين على حمده، والاعتراف بفضله ومستحب ذكره في أوقات الصيام، وفي الشهر الكريم:
“اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ ، وَ اشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ”.
“اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ ، وَ سَهِّلْ سَبيلي إلىخيْراتِهِ ، وَ لا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ”
“اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ”.
كانت هذه هي الأدعية التي سردناها لكم بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، وراعينا فيها أن تكون سهلة الفهم والحفظ كي يتيسر ذكرها في أوقات صيامكم، داعين لكم المولي عز وجل أن يتقبل صيامنا وقيامنا في هذا الشهر الكريم، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات”