الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبناء سيدنا نوح عليه السلام

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2020
mosoah
أبناء سيدنا نوح عليه السلام

سوف نعرض عليكم في مقال اليوم في الموسوعة أهم المعلومات عن أبناء سيدنا نوح عليه السلام ، فقد ذكر سيدنا نوح عليه السلام في الكتب السماوية كنبي ورسول أرسله الله لهداية الناس، وقد دعا قومه لعبادة الله لمدة 950 سنة، ويقال أننا من سلالة سيدنا نوح عليه السلام، وأنه هو الأب الثاني للبشرية، حيثُ أن الطوفان قد أهلك جميع البشر ما عدا سيدنا نوح وأبناءه الذين آمنوا معه وركبوا معه في السفينة، وقد كان سيدنا نوح من أهم الشخصيات التاريخية على الإطلاق فيقال أن الطوفان الذي جاء انتقامًا من قوم سيدنا نوح قد أباد جميع البلاد في كل مكان ولم ينجي منه أحد غير من كان مع سيدنا نوح على السفينة.

أبناء سيدنا نوح عليه السلام

لقد كان سيدنا نوح الحفيد الـ9 أو الـ10 لسيدنا آدم، ويرجع نسب سيدنا نوح إلى بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ، وهو إدريس بن يرد بن مهلاييل أو مهلائيل بن قينان أو قينن بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

وتبعًا لما ذكر في التوراة أن البشرية الموجودة هي من سلالة أبناء نوح الأربعة وقد تم ذكر واحد فقط من أبناء نوح في القرآن الكريم وهو الذي لم يسلم مع أبيه وهلك في الطوفان.

  • سام: ويُعد سام أكبر أبناء سيدنا نوح عليه السلام، وكان يبلغ  98 عام عندما حدث الطوفان، كما أنه قد عاش بعد الطوفان نحو 500 سنة، وقد كان لسام 5 أبناء وهم “عيلام، وآشور، وآرام، وأرباجشاد، ولود”، ويُعتقد أن كلًا من العبريين، والآراميين، والأشوريين، والعرب من سلالة سام.
  • حام: هو ثاني أبناء سيدنا نوح بعد ابنه سام، ويقال أنه أب جميع الأشخاص إفريقي الأصل ومن بينهم الفراعنة والأمازيغ، ويذكر اعتقاد في الديانة اليهودية وينبع هذا الاعتقاد من التوراة، حيثُ يعتقدون أن حام قد شاهد والده سيدنا نوح في أحد الأيام وهو عاري، وأخبر أخوته بذلك فدعا سيدنا نوح ربه أن لا يبارك في سلالة حام، ولكن على الأغلب أن هذه القصة مختلقة من اليهود بخاصة بعد أن احتل بني إسرائيل أراضي كنعان، حتى يبدو أحتلالهم لفلسطين تحقيق لنبوءة ذكرت في التوراة.
  • يافث: ثالث أبناء سيدنا نوح عليه السلام، ويقال أن يافث خرجت منه سلالة الشعوب الأوروبية، وذكر في التوراة أن يافث كان له 7 أبناء، ويقال أن اليونانيين، والفرس، والميديين، والأيرلنديين، والسلوفاكيين، والألمان، والأكراد، والهنغاريين، والسلوفاكيين، جميعهم من سلالة يافث.
  • كنعان: ويُعتبر كنعان آخر وأصغر أبناء سيدنا نوح، وكان الابن الوحيد لسيدنا نوح الذي لم يؤمن معه، وقد هلك مع قوم سيدنا نوح في الطوفان، ولم تكن له أي ذرية كما ذكر في الإسلام.

تبعًا لما ذكر في التوراة أن الله عز وجل قرر إبادة جميع البشر باستثناء الصالحين منهم، ويرجع ذلك لكثرة الذنوب والمعاصي، ولأنهم لم يستجيبوا لدعوة سيدنا نوح لهم طوال سنين دعوته، فأمر الله عز وجل أن تهطل الأمطار عليهم لمدة 40 بوم متواصل، حتى غطت المياه الأرض لمدة 150 يوم، وبعد ذلك استقرت السفينة على الجودي، وتذكر بعض الكتابات التي تنتمي للديانة اليهودية ولا تعتبر جزء أصلي من التوراة وصف لسيدنا نوح، أنه كان شديد البياض حتى أنه أثناء ولادته قد امتلأت الغرفة بالنور، وذكر أنه بعد ولادته بدأ يصلي ويدعي لله عز وجل، كما أنه ذكر أيضًا أن بناء السفينة استغرق نحو 120 سنة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن أبناء سيدنا نوح عليه وسلم يمكنك قراءة الموضوع التالي.

المصدر: 1.