مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

آية قرآنية لعلاج العين والحسد

بواسطة:
آية قرآنية لعلاج العين والحسد

آية قرآنية لعلاج العين والحسد ، ذُكر الحسد في القرآن الكريم، وفسرت السنة النبوية الشريفة ذلك؛ “فالعين حق” كما قال رسولنا وحبيب الله عليه أفضل الصلاة والسلام. ولهذا فيجب التمسك بتلاوة الكثير من ذكر الله في محكم آياته لحفظ من شر العين والحسد ، وفيما يلي مقال من موسوعة حول كيفية علاج الحسد والعين .

آية قرآنية لعلاج العين والحسد ،سورة تبعد الحسد والعين

  • وجب التنويه في البداية أن سور القرآن الكريم جميعها حافظة، وساترة للمؤمن القوي، ومُحصنة له من جميع الشرور. ولكن هناك من السور ما أوصي بتلاوته في حالات التعرض للحسد.
  • وتأتي سورة (الفلق) كأول سورة قرآنية تحفظ من العين والحسد عند ترديدها، فهي من السور القرآنية القصيرة ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)” صدق الله العظيم.
  • كما أن هناك أيضاً سورة الناس، وهي سورة قصيرة، يمكن تلاوتها في أوقات الإصابة بالعين والحسد “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) “
  • بالإضافة إلى وجود سورة الإخلاص التي تعادل ثلث القرآن إذا تُليت، وهي حافظة من شياطين الجن والإنس “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ“.
  • كما أن الحرص على تلاوة سورة البقرة يشفي من إصابة العين وأعراض الحسد وتزيد البركة في الصحة والبيوت، وهناك أيضاً سورة يس الحافظة، والمانعة.

ايات لمنع الحسد والعين

  • هناك من القرآن الكريم آيات جليلة في تأثيرها الذي يحفظ من العين، والحسد. ويمكن ذكر هذه الآيات فيما يلي :
  1. آية الكُرسي والوارد ذكرها في سورة البقرة “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “.
  2. ومن سورة البقرة أيضاً نتلو “وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “.
  3. وهناك أيضاً من سورة الحجر “وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيّنّاهَا لِلنّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلّ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ * إِلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مّبِينٌ “.
  4. وكذلك فإن تلاوة هذه الآية من سورة المُلك تقي الحسدتَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ“.
  5. بالإضافة إلى تلاوة هذه الآية من سورة طه “وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى “.
  6. ومن سورة النساء تلاوة الآية ” أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً “.

 

هذا ويُفضل قراءة هذه الآيات جميعها، أو أحدها على المياه الطاهرة قبل شربها، أو الاستحمام بها، فهي كفيلة بإذن الله بتحصين المسلم، وحفظه من شر العين، وأعراض الحسد.