ما هي صفات الإنسان الإيجابي وكيف تكون ايجابي بسهولة ؟

أمل سالم 1 أبريل، 2018

الإنسان الإيجابي لعل من أمنيات الكثير مننا أن يكون إنسان إيجابي ويطلق عليه ذلك، هل ترغب عزيزي القاريء في التعرف عما إذا كنت إيجابي أم لا ؟ لا يستطيع الإجابة علي التساؤل سواك حيث أن الشخص الإيجابي يكون مختلف في الكثير من الأمور ولعل أهمها نظرته لمجريات الحياة من حوله.

هذا فضلاً عن كونه يشعر دوماً بأن ليس هناك من يستطيع أن يوقفه عن مسيرة تحقيق أهدافه مهما كانت العراقيل والعوائق التي تعوقه، بل إنه يتخذ من كل تلك الأمور دافعاً له من أجل أن يكمل ما يصبو إليه.

سوف نحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء علي الإنسان الإيجابي بكل ما تحتويه الكلمة من معانٍ، بمعنى إننا سوف نتطرق لأهم صفاته وطريقة تفكيره وغيرها من الجوانب التي تتعلق بالتفكير الإيجابي فتابعونا.

الإنسان الإيجابي :

لعلنا في حياتنا اليومية نواجه بعض الأفراد الذين نجد أن طريقة حكمهم علي الأمور طريقة مختلفة كما أنه إن إعترضتهم أي مشكلة مهما كانت فهم يقوموا من جانبهم بالعمل علي إبتكار وخلق الأفكار التي تساعدهم في حلها، فنظرتهم الأمور بعيدة كل البعد عن تلك النظرة السوداوية التي ينظرها الكثير من الأفراد.

تعريف الشخص الإيجابي :

من هو الشخص الإيجابي ؟ إن الشخص الإيجاب هو عكس الشخص السلبي أي أنه الشخص الذي نجده قادر علي الحكم بشكل أفضل علي الأمور بشكل واقعي بعيداً عن النظرة التشاؤمية التي تجعل كافة الأمور معقدة، حيث نجده في كل شؤنه يخلد إلي حالة من التحليل العلمي لكافة المور والمشكلات ويعمل علي الوصول إلي حل مثالي قدر الإمكان.

لا يقف يشاهد حياته تسير دون أن يتحكم في مجرياتها فهو قائد وقادر علي تسيير كافة الأمور لصالحه، فالإنسان الإيجابي نحن في حاجة إلي تواجده في حياتنا بشكل كبير ولعل السبب في ذلك كونه يبث حالة من التفاؤل والعزيمة والإصرار علي تحقيق الأهداف، فدوماً نجد خبراء التنمية البشرية ينصحون من جانبهم بضرورة أن نتعامل مع تلك النوعية من الناس بل ونحاول أن نجعل حياتنا مليئة بالعديد من تلك النماذج الإيجابية التي تكون بمثابة الضوء في وسط الظلام.

تعريف التفكير الإيجابي :

كثيراً ما يتردد مصطلح ( التفكير الإيجابي) ولكن ربما لا نعرف المقصود به، إن التفكير الإيجابي هو أحد اهم المهارات التي يخلق البعض مزود بها وعنده إستعداد فطري لها، في حين نجد البعض الآخر الذي يرغب في أن يتمتع به يعمل علي خلقه في داخله من خلال إكتسابه عبر التنمية البشرية التي أصبحت تتواجد في حياتنا بشكل واقعي ومؤثر أيضاً.

ويعرف التفكير الإيجابي علي أنه ذلك النمط من التفكير الذي يجعل الفرد يرى العالم من حوله بشكل مختلف يمتلأ بالتفاؤل والسعادة والأمل في أن القادم أفضل وأن ما هو أسوأ ويتواجد بالفعل يمكننا أن نغيره إلي الأفضل، ويجب أن نشير إلي أن هناك الكثير من الفراد الذين يذهبوا من جانبهم أن التفكير الإيجابي هو ذلك التفكير الذي يتجاهل كافة تحديات الموقف والمشكلات.

لكن في الواقع هذا الإتجاه مخالف تماماً للواقع حيث أن التفكير الإيجابي هو أن تواجه ما يقتحم ويعرقل مسيرتك ومن ثم وضعه في حجمه الحقيقي فلا تضخم ولا تقلل من حجمه، ومن ثم خلق منهجية إيجابية تعمل علي تفنيد تلك التحديات والتعامل معها وفقاً لوجهة نظر إيجابية بحته.

صفات الشخص الإيجابي :

وبعد أن تعرفنا علي المقصود بكل من الإنسان الإيجابي والتفكير الإيجابي دعونا نلقي الضوء علي أهم الصفات التي يتمتع بها الشخص الإيجابي، وهي كما يلي :

  1. لديه شعور دائم بالتفاؤل وأن كل ما يحدث حتى وإن كان في ظاهره عذاب فإن في باطنه رحمه وفقاً لأن كل ما يحدث هو خير من عند الله سبحانه وتعالى.
  2. يكون لديه شعور بالراحة والطمأنينه بشكل عالي نتيجة أنه يمتلك رؤية واضحة وثاقبة لكافة الأمور التي تجرى من حوله.
  3. لا يجعل هناك أي مجال لوجود أي أمر أو تحدي أن يعجزه عن تحقيق ما يرغب فيه، فهو شخص دائم التطوير لنفسه وقدراته وإمكانياته بالقدر الذي يمكنه من إنجاز ما يرغب فيه من أهداف مهما إعترضته من عراقيل.
  4. لديه قدرة علي ضبط النفس ويتمتع بثبات إنفعالي غير عادي والذي ينجم عن رؤيته الإيجابية والراحة النفسية التي تتولد بداخله نتيجة تفكيره الإيجابي.
  5. يعرف حقوقه بنفس القدر الذي يعرف به واجباته، فنجده لا يتخاذل عن تأديه أي واجب من المفترض أن يقوم به علي الإطلاق بل نجده يقوم بتأدية واجباته ومن بعدها يطالب بحقوقه.
  6. يتمتع بإمتلاكه الكثير من القيم والمباديء الأخلاقية ولعل أهمها أنه لا يحسد أحد ولا يكره أحد ولأا يكون ناقم علي أحد بل إنه يتعامل مع جميع الناس ويخالقهم بخلق حسن نتيجة أنه ليس لديه من النقص الذي يخلق لديه تلك النوعية من العقد النفسية التي تجعل مثل تلك المشاعر البغيضة تتواجد بداخله.
ما هي صفات الإنسان الإيجابي وكيف تكون ايجابي بسهولة ؟