الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصيحة في فن التعامل مع الناس

بواسطة: نشر في: 15 يوليو، 2019
mosoah
نصيحة في فن التعامل مع الناس

نصيحة في فن التعامل مع الناس نعرضها عليكم من خلال السطور التالية. حيث يعتمد فن التعامل مع الآخرين على منظور شخصي، أو طبيعة العلاقة التي تجمعك بالآخر. بالإضافة إلى أن هناك أصول عامة لا بد من مراعاتها في التعامل مع الجميع بشكل عام، وهي ما نطلق عليها ” الإنسانية“. وفيما يلي مقال من موسوعة يتضمن أهم نصيحة في فن التعامل مع الناس.

كيفية التعامل مع الناس والتأثير فيهم

  1. كن دائماً على طبيعتك، وتحلى بالتواضع، وصبر الاستماع، والتفاعل مع الجميع وفقاً لشخصياتهم.
  2. احرص على الوجود في الأوقات الصعبة قبل الأوقات السعيدة، حتى ولو من باب المواساة.
  3. اهتم دائماً بذاتك؛ بصحتك، وبعملك، وبإنجازاتك؛ فكونك صاحب شخصية ناجحة سيجعلك مؤثراً بلا شك.
  4. تذكر أن أصحاب المبادىء هم أصحاب المواقف الدائمة، وليس أصحاب المصالح.
  5. مُد يد العون والمساعدة للآخرين متى استطعت، ومتى سمحوا هم لك بذلك.
  6. التزم الاستئذان فهذا من شأنه أن يزيد مساحة الثقة بينك وبينهم.
  7. راعِ الاختلاف في التعامل بين الرجل والمرأة، والصغير والكبير، مهما بلغت حدة الاختلاف بين الشخصيات.
  8. تحلى بالإيجابية، والتفاؤل، وتقدير قيمة الوقت، والقدرة على تقبل الآخر مهما بلغت درجة اختلافه.
  9. افترض حسن النية في الآخرين، مع التعامل معهم بحرص.
  10. كُن على قدر المسئولية دائماً، وعند حسن ظن الآخرين بك.

كيفية التعامل مع الناس حسب شخصياتهم

  • يساعد تحديد نوع الشخصية على الكيفية التي سيتم التعامل بها معها، وهو أمر يحقق صفة المرونة لصاحبه وهي من صفات قوة الشخصية.
  • فـالشخصية الانطوائية مثلاً يجب التعامل معها بحرص في ما يتم قوله نظراً لحساسيتها الشديدة، وميلها بدرجة ما إلى الحفاظ على كل ما تملكه، فالاستئذان، والاهتمام، وحسن الانصات والحرص على إشراك صاحب هذه الشخصية في الحفلات والرياضات والحفلات أمر جيد لمساعدته على الاندماج.
  • كما ويجب مراعاة أصحاب الشخصية الحساسة من خلال تجنب العنف معه في كل قول أو عمل حتى لو كان من باب المزاح، كما ويجب مساعدته على تقبل النصح بأسلوب لطيف، وعدم اعتماد أسلوب العناد، أو التكبر، وتشجيعه دائماً على ممارسة ما يحب.
  • أما بالنسبة للشخصيات العصبية، فلابد من التزام الصبر في التعامل معهم، وعدم مقاطعتهم، أو الاستمرار معهم بالحديث وقت ثورتهم، وكذا تجنب التحدث بصوت مرتفع معهم. هذا ويجب اختيار الأوقات المناسبة للحديث معه في الأمور الهامة، هذا بالإضافة على تشجيعه ممارسة المواهب، والرياضات التي تساعده على التحكم في ثورته.

كيفية التعامل مع الناس والتأثير فيهم

  • الأمر مختلف قليلاً مع أصحاب الشخصية النرجسية، فلابد من التعامل معهم بقوة، وعدم الاعتماد عليهم في أي أمر، كما يجب تجنب منحهم الثقة في أي قول أو عمل، وتجنب النقاشات في الأمور العامة والخاصة. الأمر الإيجابي الوحيد هو محاولة إظهار ما للعطاء من قيمة كبرى في حياة الناس لهم.
  • إنسان بسيط! الأمر في غاية السلاسة إذن. فقط حاول أن تكن على طبيعتك معه، واحرص على التركيز في تفاعلك معه بأي قول أو عمل. حافظ على مواعيدك معه، واحترم مشاعره في جميع الأوقات.
  • ويأتي التعامل مع الشخص الإيجابي ليلزمك أن تتحلى بالمنطق والترتيب في الحديث معه، وكذلك الأمانة والنضوج،وأن تكن دائماً على قدر تحدياته.
  • الأمر شبيه نسبياً بالتعامل مع الشخص الثرثار فعليك احترام الوقت، ويجب تنبيهه من وقت لآخر أن بعض حديثه لا يهمك، أو أنه قد خرج عن صلب الموضوع.
  • و بالنسبة لـمُدعي المعرفة، فكُن واقعياً معه، واختر الوقت المناسب لمقاطعته، واحرص على عرض وجهات نظرك، والتجاوب معه، هذا بالإضافة إلى مدحه بين آن وآخر.

علينا جميعاً أن نتذكر كذلك إن في التزامنا جميعاً بآداب التعامل مع الآخرين، على اختلاف شخصياتهم ثمار نطرحها غداً. رُبما نكافأ عليها بشكل شخصي، أو معنوي. ولكن تظل المهمة الأهم دائماً هو نظرة الأجيال القادمة لنا، والتي ترتبط أول ما ترتبط معنا بكوننا “مثل أعلى” أو “قُدوة”.