مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الحب ؟

بواسطة:
ما هو الحب

ما هو الحب ؟

الحب هو أسمي المشاعر التي خلقها الله عز وجل على وجه الكرة الأرضية والتي تعتبر من المشاعر المحركة للكثير من الأحداث على وجه هذا الكون كما أن مشاعر الحب لا تقتصر على الإنسان فقط بل أنها تتسع لتشمل الحيوانات أيضا وشاهدنا الكثير من المرات حيوانات تبكي على فراق حيوان أخر كانت تربطهم مشاعر الحب وكم رأينا من حيوانات ترتبط بالإنسان بمشاعر حب لهذا فأن الإنسان يعتبر الشعور بالحب هي أعلى المشاعر التي تشعر بها المخلوقات والتي لها دور بارز في حياه الإنسان وفي تفاعله مع من حوله من المخلوقات.

الحب والمولى عز وجل

ويعتبر الكثيرين أن الحب هو من الأسباب التي قام من اجلها المولى عز وجل بخلق الكون لأنه كان يريد مخلوق يختار الطاعة بإرادته وبدون إجبار ويقوم بتنفيذ أوامره بالحب كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم { قل أن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور الرحيم} كما أن الحب هو من أسماء الله الحسنى “الودود” وهو كثير الحب وكم من الآيات التي ذكرت أن الله يحب ولا يحب مثل { أن الله يحب المقسطين} { أن الله لا يحب المعتدين} كما أن الكثير من الأحاديث النبوية تكلمت عن الحب مثل الحديث الشريف { لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه} ومثل الحديث الشريف { لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم} كما ان الحب ذكر في كتاب الإنجيل { المحبة تتأنى وترفق المحبة لا تحسد المحبة لا تتفاخر ولا تنتفخ ” رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس”} .

حقائق علميه عن مشاعر الحب

تعريف الحب الحقيقي من المشاعر التي أثارت انتباه الكثير من العلماء والتي قامت بسببها العديد من الدراسات العلمية لدراسة لمحاولة استكشاف هذا الشعور العجيب الذي يعتبر محرك أساسي للكثير من تصرفات وسلوكيات البشر وتوصلت هذه الدراسات إلى بعض النتائج سوف نقوم بذكر بعضها.
• Love”” هي كلمه باللغة الانجليزية تعني الحب ووجد أن هذه الكلمة هي من أكثر الكلمات انتشارًا على مستوى العالم وهي مشتاقة من اللغة السنسكريتية “lubhyati” ومعناها في هذه اللغة الرغبة.
• اكتشف العلماء أن التأثير لمشاعر الحب على الدماغ يشبه بشكل كبير التأثير عند تعاطي مخدر الكوكايين حيث أنه في الحالتين يتم إفراز مادة “دوبامين” في منطقة “الغشائية البطانية” وهذه المادة هي ناقل عصبي يتعلق بالسرور والإدراك والبهجة.
• اكتشف العلماء أن مرحله الطفولة للإنسان تؤثر بشكل كبير في الخيارات العاطفية له عند البلوغ حيث أنه في حالات كثيرة يقوم الشخص باختيار شريك حياته يشبه أحد والديه وذلك بشكل لا إرادي عن طريق العقل اللاوعي مثل ارتباط شخص بشكل شديد بإحدى والديه.
• اكتشف العلماء علاقة بين الحياة العاطفية للأفراد والطعام الصحي حيث كلما كان الشخص يأكل طعام صحي كلما كان الشخص يمتلك قدرات دماغية تساعده في اتخاذ القرارات العاطفية السليمة.
• وجدت إحدي الدراسات المسحية التي تم تنفيذها في مناطق كثيرة على مستوى العالم أن المرأة تنجذب للرجل الذي يحمل صفات معينة وهي التعليم والاحترام والغنى والطموح والمستوى الاجتماعي الجيد وروح الدعابة كم اكتشفت هذه الدراسات انجذاب المرأة للرجل الأطول منها وكذلك للرجل الذي يمتلك عظام فك عريضة.
• وجد العلماء في صور أشعه للدماغ البشري أن الذكر الذي يشعر بالحب بنشط في دماغه المنطقة البصرية أما الأنثى فينشط في دماغها منطقة الذاكرة وفسر العلماء هذا أن الرجل بدون وعي يحاول تحليل المرأة بصريا أما المرأة فتحاول تحليل جوانب الرجل السلوكية.
• أشارت العديد من الإحصاءات أن حوالي من 40 إلى 70 في المائة من جرائم القتل التي تكون الضحية فيها أنثى تكون بسبب العشاق أو الأزواج.
• اكتشف العلماء عن التحديق في العينين هو من مقدمات الحب وهي من الأمور التي توصل المشاعر بين الحبيبين كما أن التواصل عن طريق البصر لمده ثلاث دقائق بين شخصين متحابين يحدث تناغم في دقات قلبيهما.
• أن المشاهد الجنسية تنشط في الدماغ مناطق تختلف بشكل كبير عن المناطق التي تنشطها مشاعر الحب فالمشاهد الجنسية تنشط نفس المناطق المسئولة عن الجوع والعطش أما مشاعر الحب فتنشط نفس المناطق التي ترتبط بالحنين والإدمان والنشوة.
• أثبتت الدراسات العلمية أن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة لا تنخفض مع الوقت حيث أن النشاط في الدماغ بعد مرور عدة سنوات يكون مشابه للنشاط في مرحله الحب الأولى ولكن توضح الأشعة استجابة مناطق أخرى في الدماغ و هي المناطق التي ترتبط بمشاعر المدى الطويل وهي المناطق المسئولة عن رفع مستوى مادة “سيروتونين” مما يؤدى إلى قلة الهواجس والشعور بالهدوء.
• تشعر الأنثى بالحب عندما تتحدث مع شريكها وجها لوجه فتشعر أنها محبوبة أما الرجل يحب التحدث أثناء اللعب أو العمل.
• أثبتت الدراسات أن الرجل عندما يحاول البحث عن شريكة لحياته فأنه يمتلك القدرة أكثر من الأنثى على الانتقائية.
• تشير الدراسات أنه أول من ارتدي خاتم الزواج الإغريقيين القدماء وسبب الارتداء في رابع إصبع من اليد اليسرى هو الاعتقاد بمرور ما يطلق عليه وريد الحب الذي يمتد إلى القلب أما في مصر القديمة فان الخاتم يرمز إلى الأبدية مستوحاة من حلقه القمر والشمس.

أنواع الحب

هناك العديد من الأنواع للحب فلا تقتصر مشاعر الحب على علاقة الرجل والمرأة بل على العكس هناك من مشاعر الحب الذي يفوق هذه العلاقة التي من الممكن أن تتبدل هذه المشاعر فيها مع الوقت ولكن هناك علاقة الحب بين الإنسان ووالديه أو عائلته بشكل عام والتي من الصعب أن تتبدل وتتغير هذه المشاعر مع الوقت وعلاقة الحب بين الإنسان و أبنائه والتي تعتبر كذلك من اسمي مشاعر الحب الموجودة التي تزداد فيها هذه المشاعر مع الوقت كلما كبر الابن أمام والديه كما أن هناك علاقة الحب بين الأصدقاء ويوجد حب الإنسان لدينه ووطنه.

ما هو الحب بين الرجل والمرأة  ؟

ما هو الحب عند الرجال ؟ العلاقة بين الرجل والمرأة هي من أهم العلاقات الموجودة في الحياة فهذه العلاقة هي التي بني عليها الكون فمن غير وجود علاقة بين الرجل والمرأة لا يحدث تكاثر ولهذا فأن هذه العلاقة تحتاج إلى الحب حتى تستطيع الاستمرار والدوام وهناك العديد من أنواع الحب بين الرجل والمرأة منها.

ما هو الحب الأفلاطوني ؟

الحب الأفلاطوني يعتبر من أكثر أنواع الحب بساطة حيث لا يوجد به نوايا سيئة ولا يبني على مصالح أو أهداف مادية لهذا فهو من أجمل أنواع الحب.

ما هو الحب الصامت ؟

غالبا ما يكون الحب الصامت هو الحب الأول حيث تكون هناك مشاعر تربط شخص بشخص أخر مشاعر بريئة ليس لها أي سبب ودائما ما يحدث هذا النوع من الحب في فترة المراهقة.

حب الإدمان:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بهذا النوع من الحب هو وجود تجربة حب سابقة فاشلة مما يؤدى إلى أن الطرف الذي مر بهذه التجربة يكون متمسك بالحب الجديد بشكل مخيف يكاد يكون بشكل مرضى.

حب بلا مقابل :

وهو الحب من طرف واحد ويعتبر هذا النوع من الحب هو من أكثر أنواع الحب قسوة ومن يشعر بهذا النوع من الحب لا يستطيع الإحساس بمشاعر الحب مثل السعادة والنشوة.

حب الأنانية:

في هذا النوع لا يهتم احد الطرفين بالطرف الأخر ولا يهتم بسعادته لان في غالب الأمر يكون هذا النوع من الحب مبني على المصلحة الشخصية.

الحب في الله:

الحب في الله هو من أكثر أنواع الحب سموا لأنه مبني على طاعة الله والتعامل مع الطرف الأخر بما يرضي الله وهذا النوع من الحب مبني على النوايا الحسنه.

الحب الشهواني:

الحب الشهواني هو من أكثر أنواع الحب فسادا لأنه مبني على الرغبات الجسدية بعيدا عن الأحاسيس والمشاعر.

الحب الرومانسي:

الحب الرومانسية هو الحب المبني على الأحاسيس والمشاعر وتمنى الراحة والسعادة للمحبوب حتى ولو على حساب الحبيب.

أشهر قصص الحب

خلد التاريخ العديد من قصص الحب وجعل منها أساطير يتناقلها الناس كما خلد هذه القصص الروايات الأدبية والأفلام السينمائية وأصبح هناك يوم للاحتفال بالحب يطلق عليه عيد الحب وأصبحت هذه القصص هي حلم الحب الذي يتمناه أي رجل وأي فتاه ومن أشهر قصص الحب المخلدة.

مارك انطونيو وكليوباترا:

وتعتبر قصتهما من أشهر القصص التي خلدها التاريخ كما قام الكاتب الانجليزي شكسبير بكتابتها في مسرحيه عنوانها ” انطونيو وكليوباترا” ووقع انطونيو في حب كيلوباترا من أول وهلة ولكن هذا الحب اغضب الرومان الذين خشوا أن تزيد هذه العلاقة من قوه مصر وعلى الرغم من تهديدهما إلا أنهما تزوجا وعندما كان انطونيو يخوض حرب ضد الرومان تلقي أشعة كاذبة بموت كليوباترا فانتحر وعندما عرفت كليوباترا انتحرت بالسم.

لانسيلوت وغوينفير:

وقعت الملكه غوينفير في غرام السير لانسيلوت و تطورت العلاقة بينهما حتى هربا ولكن تم القبض عليهما وحكم عليهم بالحرق.

نابليون وجوزفين:

تزوج نابليون من جوزفين التي كانت تكبره في السن وعلى الرغم من حبهما الشديد إلا أنهما انفصلا بسبب العقم وماتت جوزفين متأثرة بذلك بعد أن اعتزلت المجتمع.

الملك شاه جهانو والزوجه أرجمند بانو:

تزوج الملك شاه من أرجمند بعمر 15 سنه وأنجب منها 14 طفلا وبسبب العشق الشديد بينهما أطلق عليها ممتاز محل وظلت قصة الحب بينهما مضرب للمثل حتى توفيت عام 1629 فخلد الملك ذكراها بنشيد ضريح لها هو ما يطلق عليه تاج محل في الهند.

أورفيوس وإيرودايس:

هي قصة من قصص الحب اليونانية القديمة فبعد وقوع أورفيوس في حب إيرودايس أحبها أحد الإقطاعيين وظل يطاردها وفي أحد الأيام أثناء مطاردته لها وقعت في حوض للأفاعي و ماتت بالسم وظل زوجها محبط لبقية حياته ويقوم بإنشاد الأغاني الحزينة.

عنترة وعبلة:

عنترة عبد قبيلة بني عبس الذي أحب أبنة عمه ولكن لكي يتزوجها فانه كان عليه جلب النوق من الملك النعمان وهناك العديد من الأشعار التي ذكر عنترة فيها ابنه عمة عبلة .
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحا عبلة واسلمي

قيس وليلى:

قيس بن الملوح الذي جن بسبب حبه لليله ودارت إحداث هذه القصة في العصر الأموي بعد رفض أهل ليلى تزويج ابن عمها قيس لها فاستوحش قيس الناس وأصبح يكلم نفسه وقال فيها الأشعار وأصبح لا يأكل إلا العشب وينام في البرية حتى أصبحت الوحوش لا تنفر منه

الخلاصة في مشاعر الحب

الحب هو الشعور الأرقى بين المخلوقات وهو الذي يعطي القدرة على الشعور بالحياة والسعادة ويجعل الإنسان لديه القدرة على التسامح فإنسان بلا مشاعر حب إنسان ميت لا يشعر بالحياة ولا يدرك لذتها لذلك فأن دعاوى الحب والتسامح هي الدعاوى التي نادت بها جميع الأديان والتي ينصح بها جميع الحكماء لحياه بلا تعب وبلا حزن.