الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تكوين حياة زوجية سعيدة

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2018
mosoah
كيفية تكوين حياة زوجية سعيدة

كيفية تكوين حياة زوجية سعيدة ؟ ، الحياة الزوجية تمر بالكثير من المراحل والمنعطفات بين الزوجين حيث أنه لا تخلو أي علاقة من التوتر والمشاكل، ولكن يجب أن يتم حل هذه المشاكل بصورة سريعة بين الزوجين من اجل الا تصل المشكلة إلى الطلاق، وقد اثبتت الدراسات والأبحاث أن هناك حوالي 50% من الشباب قد قاموا بتطليق زوجاتهم خلال العام الأول من الزواج، وهذا يجعلنا ندق ناقوس الخطر لذلك قررنا من خلال هذا المقال فى موسوعة أن نتعرف على كيفية تكوين حياة زوجية سعيدة.

اولاً الأسباب التي تؤدي إلى المشاكل في الحياة الزوجية:

يجب العلم أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى المشاكل في الحياة الزوجية ولكن من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى اختلاق المشاكل الزوجية ما يلي:

أولا: الحالة الاقتصادية:

  • للأسف يعد هذا السبب من اول الأسباب التي تؤدي إلى اندلاع المشاكل في الحياة الزوجية وذلك بسبب الأعباء الكثيرة التي أصبحت على كاهل كلاً من الزوجين وعدم القدرة بالوفاء بمتطلبات المعيشة.

ثانيا: سوء المعاملة والإهمال:

  • يعد الإهمال وعدم الاهتمام من ضمن الأسباب التي تجعل السيدة تكره الحياة الزوجية كثيراً وترغب في البعد عن زوجها، وكذلك سوء المعاملة وعدم الاحترام المتبادل.

 ثالثا: غيرة الزوجة بشكل مبالغ فيه:

  • الغيرة الزائدة عن الحد تعد من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى خلق الكثير من المشاكل بين الزوجين وتجعل الرجل يحاول الهرب من المنزل بصورة مستمرة، وكذلك عدم العيش على ارض الواقع والعيش في عالم من الخيال يجعل الحياة بمثابة صدمة.

كيفية تكوين حياة زوجية سعيدة :

يمكنك أن تقوم بتكوين حياة زوجية سعيدة وذلك عن طريق اتباع هذه النصائح:

تبادل الاحترام بين الزوجين:

  • تبادل الاحترام ما بين الزوجين يعد أساس العلاقات الناجحة حيث ان العلاقة الزوجية يجب ان تكون مبنية على الصراحة والاحترام، فإذا فقط الاحترام بين الزوجين انتهت العلاقة الزوجية لذلك يجب أن يكون الزوجين على قناعة بهذا المبدأ.

تجنب الغضب الشديد:

  • الغضب الشديد سواء من الرجل أو السيدة قد يجعلهم غير قادرون في التحكم في اعصابهم مما قد يجعلهم يقولون الفاظ بذيئة أو يتصرفون بتصرفات غير مقبولة مثل الصراخ والسباب والسخرية الأمر الذي يزيد من حدة المشكلة، لذلك إذا كان أحد الطرفين في حالة غضب شديدة على الطرف الأخر الانسحاب حتى يهدأ الطرف الثاني.

التعاون في الحياة:

  • يجب أن يعلم كل طرف أن العلاقة الزوجية هي علاقة مشتركة في كل شيء وليس في الطعام والشراب والنوم ولكن يجب أن يقوم الزوج بمساعدة زوجته ولو بشيء بسيط، وكذلك يجب أن يقوم الزوجين بشيء مشترك بينهم ولو كان مشاهدة مسلسل سوياً.

الاحتفال بالمناسبات:

  • يجب أن يقوم كل طرف بالاحتفال بالطرف الثاني والاهتمام بالمناسبات التي تجمعهم سوياً مثل الاحتفال بعيد الزواج أو الاحتفال بيوم الميلاد أو بعيد ميلاد طفلكم أو عيد الحب وغيرها من المناسبات السعيدة التي تجمع بينكم.

التجديد في الحياة الزوجية:

  • يجب أن يقوم كل زوج بالحرص على التجديد في العلاقة الزوجية حيث ان الملل والروتين هو أساس تدمير العلاقة الزوجية، لذلك جددا في الحياة ولو بخروجه كل فترة بتغيير الأثاث أو بالاحتفال على ضوء الشموع وهكذا.

ابحثي عن وقت إضافي وخصصيه للحب:

  • كل الزوجات تعاني من مقولة ” انا مش قادر انا مرهق من الشغل انا عايز انام” تلك العبارات التي يقولها الرجل بصورة مستمرة ويضيع العمر وتضيع اللحظات دون الحصول على أوقات رومانسية ينسون فيها متاعب الحياة، لذلك يجب أن تقوموا بتخصيص أوقات معينة من أجل أن يقوموا بممارسة الحب.

العمل على تلبية احتياجات كل طرف:

  • يجب ان يقوم كل طرف بمحاولة تلبية رغبات الطرف الأخر ويجب العلم أن تلبية الرغبات ليست عبارة عن شراء المستلزمات المنزلية ولكن يوجد الكثير من الاحتياجات النفسية للزوجية مثل باقة من الورد، أو احضار هدية لها أو شراء فستان في مناسبة سعيدة لها كل هذا يجعل الزوجة تشعر بالفرحة والسعادة الكثيرة.

كن لها لا عليها:

  • الفتاة بطبعها دلوعة وقد تكون مرفهة كثيراً في منزل والدها وفجأة تترك كل شيء وتذهب إلى عالم الزوجية المليء بالمهام والمسؤوليات والاعباء، لذلك يجب عليك ان تكون لها وتساعدها دائم حتى ولو عن طريق الدعم النفسي، وخصص لها وقت للراحة والحديث ومعرفة كل ما يدور بداخلها.

حاولوا التغلب على المشكلات المالية:

  • المشاكل المالية تعد واحدة من أكبر الأزمات التي يعاني منها كثير من الأسر المصرية، لذلك لا تجعلوا المال عائق امام تحقيق السعادة وحاولوا ان تضعوا خطة من اجل تخطي المشاكل المالية.