الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الابتسامه على الصحه والنفس

بواسطة:
فوائد الابتسامة

فوائد الابتسامه على الصحه والنفس ، الابتسامة هي تعبير وجهي يظهر عندما يشعر الشخص بالسعادة، فهو عبارة عن تعبير راقي لإزالة الحواجز بين الناس دون أن تقل قيمتهم، ولا تسبب أي حوادث لإنها تساعد في إصلاح القلوب وذهاب غيظها، وتقرب وجهات النظر من بعضها البعض، فقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم دائم الابتسام حينما يدخل إلى بيته أو عندما يلاقي أصدقائه، وحثنا عليها كثيرا حينما قال ” تبسمك في وجه أخيك صدقة” فهذا يعني أنك تجازي بالحسنات عندما تبتسم في وجه الأشخاص الآخرين، موسوعة يعرض لك اليوم أهم فوائد الابتسامة على الصحة النفسية والجسدية.

فوائد الابتسامه على الصحه والنفس

نمو الثقة

أثبتت الدراسات التي أجريت على الأشخاص كثيري الابتسام، أن الابتسامة الصادقة تجعلك تحصل على ثقة الآخرين بكل سهولة، لأن الثقة هي جزء هام في علاقتنا الاجتماعية وخصوصا مع الأشخاص المقربين منك وهذا يؤدي إلى تعزيز ثقتك في نفسك، وكل ذلك يأتي من خلال تقديم ابتسامة صغيره مميزة على وجهك.

التخلص من الألم

تقلل دائما الابتسامة من الإحساس بالألم، لأن الشخص عندما يبتسم يفرز المخ مادة تسمى الاندورفين وهو يرفع من تحسين الحالة المزاجية ويكون مسكن فعال وطبيعي للألم.

الشعور بالعطف

عندما تمر بموقف إنساني تتعرض له أول ما يصدر منك هو الابتسامة لإنها هي من تقوم بكسر الجليد وعدم شعورك بالحرج، وتشجيع الآخرين على الشعور بالتعاطف معك.

عامل هام للجذب

الابتسامة تجعل منك شخص جذاب، لأنك بها تكون محبوب من الجميع وأن الله عز وجل يجازي عليها كثيرا، فوضعها في منزلة الصدقة ولكن بدل الصدقة بالمال الصدقة بالابتسامة، ومن منا لا يتمنى أن يأخذ جزاء صدقته بدون دفع المال، وهي تعمل على شعور الأشخاص بالانجذاب نحوك.

طول العمر

وفقا للدراسات الحديثة التي أثبتت أن كثرة الابتسام، لها آثار مترتبة على صحة الإنسان، وأن الأشخاص الأكثر ابتسامة يعيشون لفترات أطول من اللازم، بمعدل 7 سنوات أطول من باقي الأشخاص الأقل أبتسامة، فإنها تساعد على التخلص من الإجهاد وتحسن ضربات القلب.

تعزيز مناعة الجسم

تساعد الابتسامة على الاسترخاء وتعزيز جهاز المناعة والتفاعل أكثر حينما تهاجم الفيروسات الجسم.

الحصول على النجاح

الابتسامة الدائمة تدل على ثقتك بالنفس وقدرتك على النجاح في عملك، ومن يبتسمون كثيرا هم أكثر الأشخاص حظاً في كسب المزيد من المال، لإنها تقربك كثيرا وبكل سهولة من الوصول إلى أهم الأفكار والأعمال والتطورات المتقدمة التي يقدمها الآخرون.

الشعور باهتماماتك

يعمل الإجهاد علي تضيق اهتماماتنا، لأنك تكون مشغول بجسدك المرهق والمتعب دائما وعدم التركيز على ما تريد الوصول إليه، أما مع الابتسامة فإنك تبتعد تماما عن الشعور بالإجهاد والتركيز علي ما تريد من تحقيقه في حياتك وتعدد خياراتك.

تجنب الاعتذارات

تجعلك الابتسامة تتجنب الكثير من الاعتذارات، لأنك بها لا تقوم بإيذاء مشاعر الآخرين وتجنب شعورهم بالسوء، وهناك دراسات أكدت أن من لا يبتسم ودائم الشعور بالمزاج السيئ يخطئ كثيرا في حق الآخرين ويعزز من هرمون التوتر لديه.

قلة الإجهاد

قلة الشعور بالإجهاد هو ما يعزز شعورك بالراحة النفسية التي تنتج عنها الشعور بالسعادة فتظل مبتسم طوال الوقت، أما الإجهاد المتواصل يؤدي إلى عدد لا يحصى من مشكلات صحية ونفسية ويعمل على تحفيز عامل التوتر، الذي يكافح فرز هرمون الاندورفين الخاص بالسعادة.

تحسين الحالة المزاجية

الاكتئاب هو شعور يظهر على الشخص حينما يحاول تحقيق شئ ويفشل به، ولكن إن الابتسامة تقلل من ظهور هذا الشعور لديك، حتى وإن لم تكن حقيقة في البداية، فيجب أن تستمر بالمحاولة وعدم الاستسلام لهذا الشعور.

انخفاض معدل ضربات القلب

الابتسامة تساعد على التقليل من حدة ضربات القلب، وتساعد على ارتياح الجسد إذا كان يعاني من الإرهاق، وهذا يتيح للقلب أن يعمل بدون إحساس بالتعب، وهناك دراسات أثبتت أن كثرة الابتسامة هم أقل عرضة للتعرض لأمراض القلب والشرايين، وأن الابتسامة تخفض كثيرا من ضغط الدم.

زيادة القدرة الإنتاجية

تبين أن الابتسامة تزيد من قدرة الشخص على الإنتاج وأداء مهامه اليومية بأقل مجهود، فعندما يبدأ الشخص يومه بالابتسام تعطيه دافع قوي للعمل بجد واجتهاد.

عدوى نفسية

أثبتت الدراسات أن 50% من الأشخاص الذين يبتسمون كثيرا ينشرون هذه العادة الصحية بين الناس.

تجعل منك أصغر في العمر

الابتسامة بشكل يومي وطبيعي تعطي للأشخاص من حولك أنك أصغر سنا مما تبدوا بمقدار حوالي 3 سنوات.