الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التفاؤل وتعريفه وأهميته .. أثر التفاؤل على الفرد والمجتمع

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2020
mosoah
بحث عن التفاؤل

بحث عن التفاؤل

  • في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنتناول تعريفات مختلفة للتفاؤل، وكيف تحدث الإسلام عن التفاؤل والأمل، كما سنعرض لكم أشهر الأشعار والمقولات عن الأمل، وفي نهاية المقال سنوضح أثر التفاؤل على الفرد والمجتمع وعلى الصحة البدنية أيضًا.
  • فرغم المصائب والصعاب الذي تمر على الفرد كل يوم، إلا أنه يحتاج كل يوم إلى دفعة إيجابية لكي يكون قادر على مواجهة الأحداث اليومية الروتينية الصعبة، فالتشاؤم والإحباط يعطل الفرد ويجعله غير قادر على الإنتاج والإندماج مع الوسط المحيط به، ولذلك عليك أن تواجه كل مشاكلك بالصبر والرضا والأمل.

تعريف التفاؤل

  • التفاؤل هو إختيار الفرد للنظر إلى الجانب الجيد في كل الظروف، فكل الظروف والأحداث اليومية لها جانبين، جانب جيد وجانب سئ.
  • ولكي نعيش حياة صحية يجب علينا أن نتوقع الأفضل دائمًا، وألا ينحصر تفكيرنا على الأفكار السيئة فقط، وأن نأمل دائمًا أن تكون النهاية سعيدة في آخر المطاف حتى ولو كانت الظروف قاسية للغاية.
  • ويأتي التفاؤل من داخل الإنسان، حتى ولو كان جميع المحيطين به متشائمين، فالتفاؤل كما وصفه القدماء في التراث هو النظر إلى نصف الكوب الممتلىء، والمتشائم هو من ينظر فقط للجانب السئ فتتعطل مسيرته ويكون غير قادر على الإنتاج والعطاء.

التفاؤل في الإسلام

حث الإسلام على نشر الأمل والتفائل بين المسلمين، وظهر ذلك واضحًا في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، وذلك لأن الأمل من الإيمان، والحزن والقنوط من رحمة الله من الكفر والعياذ بالله.

ومن يصبر على الأذى والمصائب يزداد إيمانه ويزداد يقينه برحمته الله تعالى، فكان النبي والصحابه الكرام يسيرون بين الناس متفائلين ومستبشرين بالخير دائمًا، وهناك عدة دلائل تشير إلى حث الإسلام على التفاؤل والتمسك بالأمل، مثل:

  1. قال الله تعالى في سورة التوبة “لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا”.
  2. ومن أسماء الله الحسنى الرحيم واللطيف، وكل هذه الأسماء دلالة على الأمل والتفاؤل، ففي سورة يوسف قال الله تعالى “وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”، وفي سورة الشورى قال الله تعالى “اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ”، وفي سورة الأعراف قال الله تعالى “وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ”.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا عدوى ولا طيرة ، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة” رواه البخاري.
  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل الحسن، ويكره الطيرة”.
  5. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الطِّيَرَة شِرْك، الطِّيَرَة شِرْك، الطِّيَرَة شِرْك) رواه أبو داود.
  6. يقول أبو بكر رضي الله عنه: قلتُ للنبي صلى الله عليه وسلم وأنا في الغار: لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا!، فقال صلى الله عليه وسلم: (يا أبا بكر! ما ظنك باثنين الله ثالثهما) رواه البخاري.
  7. عن عدي بن حاتم قال: بينما أنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل، فشكا إليه الفاقة، ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل، فقال: يا عدي! هل رأيت الحيرة؟، قلتُ: لم أرها، وقد أنبئت عنها، فقال: إن طالت بك حياة لترين الظعينة -المرأة- ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحدا إلا الله، قلتُ في نفسي: فأين دعّار طيئ -قطاع الطريق- الذين سعروا في البلاد؟!، ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى، قلتُ: كسرى بن هرمز؟! قال: كسرى بن هرمز!!، ولئن طالت بك حياة، لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة، يطلب من يقبله فلا يجد أحدًا يقبله منه. رواه البخاري.
  8. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا قال الرجل: هلك الناس فهو أهلكُهُم) رواه مسلم.

أشعار عن التفاؤل

  • يقول الشاعر عيسى جرابا:  تفاءلوا هل خلى من همّه أحدٌ؟،  إن الهموم بذكر الله تنفرجُ، لا شيء كالفأل يروي كل جانحةٍ،  فتستهلُّ به الأرواح والمهجُ.
  • يقول الإمام الشافعي: ولا تجزع لحادثة الليالي، فما لحوادث الدنيا بقاء.
  • يقول الشاعر غادة السمان: سأغسل وجهي هذا الصباح عشرات المرات سأبتسم ابتسامة مشرقة كالفجر الذي عرفتك فيه سأتلو آيات التفاؤل وأردد أغنيات الفرح التي حفظتها عنك سأخلع عني سواد الأيام وحزن الماضي وأرقص على أنغام كلماتك العازفة بأوتار قلبي ثم أرتشف قهوتي دون أن أضع فيها مزيداً من السكر فعذوبة الأمس تمنحني أيما عذوبة.
  • يقول الشاعر إيليا أبو ماضي: إن شرّ الجناة في الأرض نفسٌ، تتوقّى قبل الرحيل رحيلا والذي نفسه بغير جمالٍ، لا يرى في الوجود شيئاً جميلا.
  • يقول الشاعر جميل صدقي الزهاوي: يعيشُ بالأملِ الإِنسانُ فهو إِذا أضَاعَه زالَ عنه السعيُ والعملُ.
  • يقول الشاعر أحمد مطر: لو بَقِيَتْ لي لحظةٌ واحدةً فَسوفَ أحياها لأَقصاها آخُذُها بشَوقِ مأَخوذ بها شُكراً لِمَنْ مَنَّ فأعطاها أُفرِغُ مِن ذِكْري بها ما يَجعلُ النِّسيانَ ينَساها أعيشُها كأنَّها مِن لَحظاتِ العُمْرِ أحلاها وأغلاها إنْ أشرقَتْ.. فَعَيْشُها يُسعِدُ قلبَ سَعْدِها.

أثر التفاؤل على الفرد والمجتمع

للتفاؤل أثر كبير على الفرد والمجتمع وعلى الصحة البدنية للإنسان، ولذلك دعى علماء الدين وعلماء الفلسفة وعلم النفس إلى التفاؤل لإضافة حالة إيجابية على المجتمع كله، ومن الآثار الإيجابية للتفاؤل:

  1. الشخص المتفائل يكون قادر على مواجهة الصعاب والمشاكل والأزمات في المجتمع، وتجعل النفس البشرية قادرة الإنتاج ومواجهة المشكلات.
  2. التشاؤم يقود إلى الفشل والهلاك ونشر الأفكار السلبية بين المجتمع، عكس التفاؤل والإيجابية الذي يضيف حالة جميلة تساعد على العمل والإنتاج.
  3. إذا فقدنا الأمل تملكنا اليأس، وأصبحنا غير قادرين على الإبداع في أعمالنا، واصبحنا غير قادرين على الحفاظ على العلاقات الإنسانية والاجتماعية.
  4. الصبر مفتاح الفرج، وبدون الصبر تكون الحياة مظلمة وبائسة، فيجب على الشخص أن يصبر على الصعاب التي تواجهه، وأن يكون على يقين بأن الفرج قريب بإذن الله.
  5. الطاقة الإيجابية إذا انتشرت بين الأفراد في المجتمع أصبحوا قادرين على تحقيق الإنجاز والتميز.
  6. أكد الأطباء أن الحالة النفسية لها أثر كبير على الصحة البدنية، وتساعد على وقايته من الأمراض المستعصية والصعبة، فإذا كانت الحالة النفسية للفرد سيئة سائت حالته البدنية، وكلما تملكهم اليأس والحزن كلما أثر ذلك بصورة سلبية أعضائهم الداخلية.
  7. آخر الدرسات الطبية والمجتمعية أثبتت أن المستبشرين والضاحكين والممتلئين بالأمل تكون صحتهم البدنية أفضل بكثير من المتشائمين.
  8. هناك بعض الأمراض التي تزداد أعراضها سوئًا كلما سائت حالتهم النفسية، ومن هذه الأمراض أمراض القلب، والأمراض المناعية، وأمراض الأوعية الدموية.
  9. سوء الحالة النفسية والإكتئاب من أسباب الوفاة المبكرة في كثير من الحالات.
  10. المتفائلون يميلون إلى ممارسة الأعمال المجتمعية والإنسانية التي تضيف أثر إيجابي للفرد والمجتمع.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن تطوير الذات pdf، كلمات عن التفاؤل والامل والنجاح، بحث عن النجاح ومفهومه مع المراجع، عبارات عن الامل والتفاؤل، اقتباسات عن الامل والتفاؤل، أشهر اقوال الدكتور الفقي عن النجاح والتفاؤل والحب، بحث عن التطوير الذاتي، عبارة وكلمات جميلة عن التفاؤل، من أجمل العبارات الجميلة عن التفاؤل والأمل، بحث عن النجاح في الحياة، بحث عن الطاقة الإيجابية والطاقة السلبية، أجمل عباره عن الابتسامه والتفاؤل، حكم بالانجليزي عن التفاؤل، عبارات التفاؤل والثقة بالله مكتوبة).

المصدر: 1.