الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
الفرق بين الحب والعشق

في الفقرات التالية نوضح لكم الفرق بين الحب والعشق بالتفصيل، فالحب هو مشاعر عاطفية رقيقة وسامية، يشعر بها الشخص تجاه الطرف الأخر الذي يحبه، ويصاحب تلك المشاعر الإحساس بالسعادة والبهجة عند رؤية المحبوب، وعدم القدرة على إخفاء مكنون القلب من مشاعر راقية وسامية، فلا يستطيع الإنسان إدراك متى قد وقع في حب الطرف الأخر وكيف، وكل ما يستطيع إدراكه هو أنه يحبه، ولكن للحب درجات، تبدأ من الإعجاب، والحب، والعشق، والهيام، وهناك فروق واضحة بين كل درجة والأخرى، ولهذا سنعرض لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز الفروق بين الحب والعشق.

الفرق بين الحب والعشق

الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

قد يظن العديد من الأشخاص أن للحب وللعشق معنى واحد، وأنهم يشيرون إلى نفس المشاعر، ولكن يرى علماء النفس أن هناك فرق واضح وكبير بينهم، ويكمن ذلك في طبيعة المشاعر التي تسيطر على تصرفات الفرد وتفكيره، فنجد أن الحب هو الشعور بالبهجة بالاقتراب من الطرف الأخر، والارتياح النفسي له، ولكن في حالة الحب يستطيع الإنسان أن يسيطر على سلوكياته وأقواله وتفكيره، كما يستطيع التحكم في عقلة وقلبه، وعدم الانجراف وراء قلبه فقط دون تحكيم العقل.

ولكن العشق من أعلى درجات الحب، ففيه يكون الإنسان منجرفاً بعقله وقلبه تجاه الطرف الأخر بدون تفكير أو حسابات، فيعشق بطريقة تجعله غير قادر على التفرقة بين الصواب والخطأ، ويفكر فقط بقلبه، كما تسطير مشاعره على تصرفاته وتفكيره وسلوكياته، ولا يستطيع التحكم بها، فيمكننا القول أن العشق هو درجة عالية من الحب تسيطر على مشاعر الإنسان.

الفرق بين الحب والعشق في الاسلام

يرى علماء الدين أن هناك فرق واضح بين حب الأخر في الله وعشقه، فالحب هو مصاحبة الآخرين في السراء فقط، ورؤية المميزات والإعجاب بها، ولكن عند رؤية العيوب والمساوئ، فإن المرء قد ينفر ويترك الشخص الذي يحبه، وذلك لقدرته في تحكيم عقله والبعد عنه.

ولكن ما يميز العشق هو وجود المشاعر الراقية والجميلة تجاه الطرف الأخر، فيحب الإنسان أخيه أو صاحبه أو زوجته أو أسرته بإخلاص، ويحمل لهم المشاعر الطيبة والتقدير والاحترام في السراء والضراء، وإذا رأى عيوبهم أو مساوئهم سارع لإصلاحها، وإذا شاهدهم يرتكبون الذنوب، أسرع لينصحهم بالتوبة خوفاً عليهم من غضب الله عز وجل.

فيقول الإمام ابن القيم رحمه الله عليه: “فإن الراغب في شيء لا يرى عيوبه حتى إذا زالت رغبته فيه أبصر عيوبه، فشدة الرغبة غشاوة على العين تمنع من رؤية الشيء على ما هو عليه”.

ما الفرق بين الحب والعشق حسب قول الحكماء

قدم الحكماء العديد من الأقوال التي توضح الفرق بين مشاعر الحب والعشق، وسنعرض لكم في السطور التالية أبرز تلك الأقوال:

  • عند الاقتراب من الشخص الذي تحبه ستشعر بالسعادة تغمر قلبك، ولكن إذا اقتربت ممن عشقت، فتتسارع نبضات قلبك كلما اقترب.
  • في حضرة من نحب يصبح الشتاء رائعاً، ولكن في وجود من نعشق تصبح أجواء الشتاء الباردة ربيعاً مزهراً ودافئاً.
  • نتبسم عندما ننظر إلى من نحب، ولكن تخجل الوجنات وتزداد حمرة في وجود من نعشق.
  • التعبير عن المشاعر ومكنون القلوب أمام من نحب أمر سهل، ولكنه ليس باليسير قول ما نشعر به أما من نعشق.
  • عندما يتألم الشخص الذين نحبه فإننا نحاول التخفيف عن آلامه، ولكن إذا تألم من نعشق فإننا نتألم ونبكي لآلامه.
  • الحب هو أن تسيطر على مشاعرك بعقلك، والعشق هو أن تسيطر مشاعرك على عقلك.