الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا ، كثرت اسباب الطلاق في وقتنا الحالي، مما يترتب على هذا الأمر العديد من السلبيات التي  تؤثر  على العائلة وعلى المجتمع، وتحديدًا الأبناء هم الأكثر تعرضًا للعديد من السلبيات، وفي الوقت الحالي باتت النسبة في ازدياد كل يوم عن سابقه، ولكن ما السبب وراء ازدياد نسب معدلات الطلاق في العالم، واختياره واللجوء إليه بعد مرور مدة قصيرة من الزواج، هذا ما سنحاول معرفته في المقال التالي في الموسوعة.

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

ازداد معدل الطلاق في العصر الحديث وأثبتت الإحصائيات وجود العديد من العوامل والأسباب التي تدفع كل من الطرفان اللجوء إلى الطلاق، ولكن هذه الأسباب متفاوتة من شخص لأخر ومن اهم العوامل التي تؤدي إلى الطلاق:

اختلاف الأهداف والأولويات

اختلاف الأهداف والأولويات الخاصة بكل شخص، فيجب على كل من الطرفان في فترة الخطوبة التناقش في الأولويات الخاصة لكلاهما، لمعرفة إن كان بالإمكان إيجاد نقطة مشتركه أو لا، حيث يجد البعض أن الطريق مختلف تمامًا ، وهذا يؤدي إلى الشعور بعدم التفاهم وكالشعور بالغربة في حضرة كل منهما مع الأخر، فيؤدي إلى اللجوء إلى الطلاق.

تدخل الأهل في المشاكل الزوجية

أيضًا من اكثر الأمور الشائعة والتي تؤدي إلى الطلاق هي تدخل الأهل من كلا الطرفين سواء الأهل من طرف الزوجة أو من طرف الزوج، فمن شأن هذا الأمر أن يؤدي إلى تفاقم الوضع بين الزوجين، حيث يتدخل الأهل في التفاصيل الدقيقة بين الزوجين وهذا الأمر من شأنه أن يخرب العلاقة بين الزوجين وأثبتت الدراسات أن أغلب أسباب الطلاق ناتجة عن تدخل الأهل.

تقصير الطرفان في واجباتهم

كما يقوم كل من الطرفان بالتقصير في واجباته تجاه الأخر وتجاهل المسؤوليات التي يجب أن يتحملها كل منهما، فكل من الزوجان يقصر في حق الآخر، ويبدأ كل واحد منهما في إلقاء اللوم على الأخر، ويشعر بأن الطرف الآخر هو المهمل والمقصر الوحيد دون الانتباه لتقصيره.

استخدام العنف في الإسلوب

استخدام أساليب العنف من قبل الأزواج في التعامل مع الآخرين، وزيادة التحكمات والتقليل من احترام الزوجة من الأمور التي تؤدي غلى نزع الحب بين الطرفين، واحتلال الكره بدلاً منه، وهذا الأمر كفيل لإنهاء أي علاقة مهما بلغت قوتها.

قله التقدير بين الطرفين

عدم التقدير بين الطرفين والانتقاد المستمر، واستخدام أساليب السخرية والسب، حتى يصل الأمر في العديد من إلى استخدام العنف والاعتداء الجسدي، وفي نهاية المطاف تفكر الزوجة في الخلاص من هذه الحياة المليئة بسوء التقدير والإهانة والعنف الجسدي وتلجأ إلى الطلاق.

الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى اللجوء إلى الطلاق، حيث تترك جرح شديد في القلب ويجعل العلاقة الزوجية شبه مستحيلة، فالخيانة تهدم الحب، والثقة، والشعور بالإخلاص والأمان، حتى وإن لم تلجأ الزوجة إلى الطلاق ففي الغالب ستصبح الحياة جحيم.
أيضًا من أسباب الطلاق التي لم يكترث لها الكثير، الشعور بالملل نتيجة لعدم كسر الروتين في الحياة الزوجية، فيحدث فتور في العلاقة والمشاعر، ويشعر كل طرف أن وجود الأخر لا يمثل له إضافة جديدة تشعره بالحياة، ففي حالة دخول الشعور بالملل في العلاقة يلجأ الزوجان إلى الطلاق.

قلة التواصل بين الزوجان

يجب على الزوجان التواصل فيما بينهم بصفه مستمرة والاستماع إلى الآخر، ومعرفة مشاكله التي يعاني منها ومشاركته في همومه، فأصبح الأزواج يتجاهلن هذا الأمر مما يؤدي في النهاية إلى خلق عدم القدرة على التواصل مما يؤدي إلى تفاقم الأمر بين الزوجين وبالتالي اللجوء إلى الطلاق.

المشاكل المالية

المشاكل المالية تؤدي في الغالب إلى اللجوء إلى الطلاق ولكن على عكس ما هو متوقع فليس قله الأموال ونقصانها هي المقصودة هنا، ولكن المشاكل المالية هنا تتعلق في طريقة إدارة الأموال داخل المنزل، ويظل الصراع قائم بين الطرفان دون اتفاق، فهناك شخص يريد الإدخار والأخر العكس.

العلاقة الحميمة

العلاقة الحميمة لها عامل كبير للغاية في نجاح العلاقة الزوجية أو في فشلها، فالكثير من الأزواج يخجلن من الحديث في هذا الأمر، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة وسوء الوضع فيقرر أحد الأطراف في نهاية المطاف اللجوء إلى الطلاق.