الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أضرار البكاء قبل النوم .. ماذا يحدث للقلب عند البكاء

بواسطة: نشر في: 14 ديسمبر، 2020
mosoah
أضرار البكاء قبل النوم

نتحدث في مقال اليوم عن أضرار البكاء قبل النوم عبر موقع موسوعة والذي نستعرض من خلاله النتائج المصاحبة للبكاء وإذ كان يسبب الإصابة بالعمى أم لا، كذلك نوضح لكم حال عضلة القلب عند الشعور بالاكتئاب وما يترتب عليه من بكى وحزن، كما نضيف أضرار البكاء عند الأطفال وتأثيره على صحتهم النفسية وعلى سلوكياتهم.

يعد البكاء هي الطريقة التي يُعبر بها الإنسان عن ما يمر بداخله من مشاعر، فالجميع يعيش حالة البكاء باختلاف أسبابها، فهناك من يبكي عند فقده لحبيب، أو عند الرسوب في امتحان، كذلك عند حدوث المشاكل والأزمات في الحياة، لكن عندما يصل الأمر للبكاء بشده وبحالة مستمرة ذلك يؤثر سلبا علي أجهزة الجسم ويؤدي لأضرار جسيمه نحن في غنى عنها.

حيث أشار الأطباء في الدراسات العلمية إلى أن البكاء أمر طبيعي بل انه يفيد العين في إزالة الشوائب والأتربة من علي الجفن والقرنية، لكن البكاء الشديد قبل النوم، ينتج عنه العديد من الإصابات والتي سنتناولها لكم بداخل المقال في السطور التالية.

أضرار البكاء قبل النوم

بعض الأوقات نشعر بضيق وخنقه بسبب تعرضنا للمشاكل والضغوطات بشكل يومي مما يدفعنا أحيانا إلى البكاء للتخلص من الشعور بالتعب والثقل الموجود داخل القلب، وأشار الأطباء في الدراسات إلى أضرار البكاء قبل النوم  وما يُسبب من تأثيرات سلبيه على أجهزة الجسم.

  • إذ يتسبب البكاء قبل النوم بالصداع المزمن الذي يصيب الرأس والعينين، كما انه يعرض أجهزة الجسم للإصابات العديدة مثل الإصابة بالقولون العصبي.
  • يؤثر البكاء على الجهاز المناعي، حيث يقلل من قدرته على مقاومة الأمراض والفيروسات.
  • عند بكاء الشخص قبل النوم يتعرض الجسم لاضطرابات ويدخل في نوبات أرق وقلق، فلا يستطيع النوم خلال الليل بشكل مريح وهادئ.
  • تتأثر حياة الشخص بالبكاء، إذ انه لا يستطيع القيام بالأنشطة اليومية والتمارين الصباحية، كما انه يتسبب في قلة الطاقة والنشاط من الجسم وعدم التركيز والاستيعاب، كذلك الشعور بالنوم وبالتعب.
  • كثرة البكاء تعرض العين للجفاف وحدوث تورم وانتفاخات اسفل العين مع ظهور الهالات السوداء حول منطقه الجفن، وكل هذا قد يؤثر على العين ويسبب ضعف النظر.
  • يصاحب كثرة البكاء إلى الشعور بالقلق والتوتر، حيث يُصاب الشخص من البكاء الشديد بالآلام النفسية والاكتئاب.
  • تتأثر إشارات المخ بنوبات البكاء المستمرة، إذ يعجز العقل عن إرسال الأوامر والإشارات بصورة واضحه إلى الجهاز العصبي وبالتالي إلى باقي أجهزة الجسم.

ماذا يحدث للقلب عند البكاء

ذكرت بعض الأبحاث إن عند قيام الشخص بالبكاء لفترات طويله، ذلك يؤدى إلي خلل في جميع وظائف الجسم، والتي من ضمنها القلب، إذ يمر بأعراض عديدة والتي نوضحها لكم في الآتي:

  • يعرض البكاء إلى زيادة معدل ضربات القلب داخل القفص الصدري، الذي قد يترتب عليه الإصابة بالأزمات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة.
  • كما يلازم البكاء المستمر الشعور بالصداع الذي يصعب التخلص منه حتي بالأدوية المعالجة، بالإضافة للإحساس بالزعل والحزن وكذلك الشعور بالإحباط وعدم القدرة على التفاعل مع المحيطين وممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.
  • نهى الأطباء وأخصائي الطب النفسي عن البكاء قبل النوم لما يترتب عليه من أضرار على الصحة وأجهزة البدن، وكذلك على القلب، ونصحوا باستبدال البكاء بالخروج إلي أماكن جديدة والتحدث مع المقربين عن المشاكل التي يمرون بها وممارسة الأنشطة والتمارين التي تساعد على تجديد الطاقة والشعور بالنشاط والبهجة، كما يمكنهم زيارة عيادة الطبيب النفسي والخضوع للعلاج إذ لزم الأمر.
  • كما أن الأضرار الذي يسببها الزعل والبكاء قبل النوم، تحدث زيادة في عدد ضربات القلب عن المعدل الطبيعي والتي من المحتمل أن تتسبب في السكتة القلبية ثم الوفاة، الإصابة بالقولون العصبي، قد يصاحبك صداع دائم ويكون من الصعب التخلص منه حتى بالأدوية، الشعور بالقلق الدائم وعدم الارتياح وبعد النوم عن العينين.
  • وينصح الأطباء النفسيين بعدم البكاء والزعل قبل النوم لما له من أخطار جسيمه، ويفضل تفريغ الشحنات السلبية مع الأقارب والأهل والأصدقاء المقربين بدلاً من البكاء، ولكن إذا استمر هذا الأمر فعلينا اللجوء للطبيب النفسي.

أضرار البكاء قبل النوم للاطفال

في بعض الأحيان يبكى الأطفال بسبب فقدهم لشئ من ألعابهم، أو عند الشعور بالجوع، فهي الطريقة الوحيدة لهم في التعبير عن مشاعرهم، لكن عندما يترك الأهل طفلهم للبكاء لفترة طويلة فهذا يعرضه لبعض المشاكل الصحية والتي منها:

  • عند شعور الطفل بالخوف يبدأ في البكاء ويزداد ذلك الشعور عن إهمال الأهل له وتركه، فيصاب حينها بالتوتر والإحساس بعدم الأمان والقلق.
  • يؤدى شدة البكاء إلى خفض نسبة الأكسجين في الدم، وللزيادة في نبضات القلب، والى ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  • يصاب الطفل بحالة قئ وزيادة في درجة الحرارة، وذلك لان البكاء يرفع من هرمون التوتر داخل الجسم.
  • إذ دخل الطفل في نوبات البكاء الشدية بشكل مستمر، قد ينتج عنه خلل في نمو الأنسجة العصبية بالمخ، ويضعف الجهاز المناعي المسئول عن حماية جسم الطفل من البكتيريا والأمراض.

هل البكاء يسبب العمى

أشار بعض الأطباء إلى أن البكاء من وقت لأخر لا يضر العين، إنما حين يزداد عن الحد الطبيعي يصبح في هذه الحالة خطر، لما يتسبب من مشاكل صحية عند جفاف العين والتي نوضحها لكم بشكل مفسر فيما يلي:

  • ذكرت الدراسات إلى إن كثرة نوبات البكاء تعرض العين لضعف البصر، حيث وضح الأطباء إن سبب إصابة الأفراد بالمياه البيضاء في العين، كان نتيجه عن الزعل الشديد ومرورهم بأزمات نفسيه، فأدى ذلك إلى ضعف قدرة العين وتكون تجمعات مائيه تحجب الرؤية بشكل واضح.
  • لهذا حذر الأطباء من كثرة البكاء لما يسببه من أضرار، التي لا تقتصرة على العين فقط بل يؤثر على صحة الإنسان بوجه عام، ونصحوا بممارسة الأنشطة الترفيهية للتغير من الحالة المزاجية حتي لا يصاب الشخص بالاكتئاب ويدخل في نوبات البكاء والحزن.

أضرار البكاء بدون صوت

ذكر الأطباء من خلال الأبحاث عن أضرار البكاء بدون صوت على الصحة النفسية والجسدية، إذ يعد كتم الحزن والزعل يؤثر بصورة سلبيه على القلب ويعرض الإنسان لوعكات صحية شديدة، لهذا نتناول شرح أضرار البكاء بدون صوت فيما يلي:

  • ثبت علميا إلى أن حبس الدموع داخل العين يؤدي إلى الإصابة بضغوطات على الأوعية الدموية وعلى عضلة القلب، كذلك يضعف من القدرات العقلية، ويقلل من قوة الجسم ومن الجهاز المناعي.
  • يصاحب البكاء بدون صوت إلى الشعور بالتوتر والعصبية بشكل دائم، والإحساس بوجع داخل الصدر، كذلك قلة التركيز والإصابة بالصداع النصفي، بالإضافة إلى الشعور بالآلام داخل المعدة والبطن.
  • ذكرت بعض الأبحاث إن للدموع فوائد على البشرة، كما إنها تطهر العين وتنقيها من السموم والشوائب، لذا نصح الأطباء بعدم كتم البكاء داخل الجسم، وكذلك عدم الدخول في نوبات البكاء،وعليه يجب الاعتدال والتوازن بينهم.

هكذا عزيزي القارئ نكون وصلنا لختام مقال اليوم،  الذي كان عن أضرار البكاء قبل النوم مع سرد الآثار الناتجة عنه، كما تم توضيح حالة القلب عند الدخول في نوبات البكاء، وبجانب هذا تم ذكر أضرار البكاء عند الأطفال، كما تناولنا أضرار البكاء بدون صوت ورأى الأطباء فيه ومدى تأثيره على الصحة.

المراجع

1

2