الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مصلحه الزكاه والدخل

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
مصلحه الزكاه والدخل

يدور مقالنا اليوم حول مصلحه الزكاه والدخل ، وهو المسمى الجديد لها حيث مرت بعدد كبير من التطورات منذ أن تم تأسيسها عام 1355 هـ وكانت وقتها تحمل اسم 1370 هـ، إلى أن تحول اسمها ليصبح الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى أن أصدر الملك أمر ملكي ليغير فيه اسم المصلحة ليصبح مصلحة الزكاة والدخل.

وهي إحدى أهم الهيئات بالمملكة العربية السعودية ولها الكثير من المهام التي تقوم بها لخدمة المجتمع السعودي، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم المهام التي تقوم بها الهيئة ودورها وأهم الصور المعبرة عنها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

معلومات عن هيئة مصلحه الزكاه والدخل

هي إحدى أهم الهيئات التابعة لوزارة المالية التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية، ولها مكانة عليا بالمملكة ويرجع لها الفضل في إنشاء عدد كبير من المشروعات ولها الكثير من الأهداف التي تسعى لتحقيقها نناقشها خلال مقالنا فيما يلي:

أهداف مصلحة الزكاة والدخل

تتعدد أهداف مصلحة الزكاة ومن أهم تلك الأهداف تحصيل الزكاة والضرائب وتوزيعها على الأعمال الخيرية، وتعمل على حث المواطنين دائماً على أداء الواجبات المفروضة على القادرين تجاه غير القادرين.

كما توجه القادرين عن ماهية الأعمال الأنسب لهم وفقاً لاحتياجات المجتمع والمحتاجين به ومن أهم تلك الأهداف ما يلي:

  • تحصيل الزكاة والضرائب من القادرين وفقاً للوائح والقواعد والأنظمة المختصة المحددة لذلك.
  • تعمل على توفير كافة المساعدات والخدمات التي يحتاج إليها المحتاجين بشكل عام.
  • متابعة تنفيذ القوانين والتعليمات الواجب الأخذ بها لتحصيل الضرائب وجمع الزكاة وضمان عدم تهرب أحد من ذلك.
  • نشر الوعي والحرص على تعريف كل من المكلفين واجباتهم وما هو مفروض عليهم ودورهم في المجتمع بشكل دائم وأساسي لضمان الوفاء بهذا الالتزام.
  • العمل على بث روح التعاون والمشاركة بين كافة الهيئات الحكومية والدولية والمنظمات الموجودة بالإقليم لبث روح التعاون والمشاركة والاستفادة من الخبرات.
  • تعمل تلك الهيئة على تمثيل المملكة العربية السعودية في كافة المحافل الدولية والمؤتمرات والمنظمات الإقليمية وكافة الأعمال التي تتبع الهيئة وتخصصاتها وتعزز من تحقيق أهدافها.
  • كما يمكن للهيئة أو مصلحة الزكاة والدخل أن تأسس شركات تتبعها من أجل تعزيز دورها وحتى تتمكن من أداء ما عليها من واجبات وتحقق ما ترغب من أهداف.

كيف تصرف مصلحة الزكاة والدخل

  1. عندما تجمع الأموال تقوم المصلحة بوضعها في حساب خاص قد تم إنشاؤه لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، وتلك المؤسسة هي المسؤولة عن الإنفاق والصرف منه.
  2. وتلك المؤسسة هي التي تتولى العمل تحت رئاسة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حيث تعمل على وكالة الضمان الاجتماعي.
  3. كما تعمل المصلحة على التحقق من الحسابات العامة للمملكة والتأكد من الإيرادات العامة للمملكة وحسابها لتتمكن من محاسبة المكلفين بالزكاة ودفع الضرائب حتى تتمكن من أداء واجباتها.
  4. كما تعمل على تغطية كافة النفقات الخاصة بالخدمات التي تقدمها الدولة للمقيمين والوافدين والمواطنين.

رقم الزكاة والدخل

يمكنكم التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والدخل من خلال العنوان أو رقم التليفون الخاص بهم من خلال ما يلي:

الإدارة العامة بمدينة الرياض

  • العنوان: شارع الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز – مدينة الرياض- رقم بريدي 12628​.
أو يمكنكم التواصل عبر الحسابات الرسمية على موقع التواصل تويتر من خلال ما يلي:

كما يمكنكم التواصل ومعرفة كل ما هو خاص بهيئة الزكاة والدخل وكافة التفاصيل الخاصة بأهدافهم وكيفية مراعاة دافعي الزكاة والضرائب وأوجه الصرف الخاصة بهم بالتفصيل وبصورة أعمق من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم ماهية مصلحة الزكاة والدخل وكيف تعمل وأهم الأهداف الخاصة بها بالتفصيل عبر موقعنا، نرجو أن نكون قد أفدناكم، تابعونا دائما من أجل كل جديد.