الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي علامات السحر في المنام

بواسطة: نشر في: 17 أبريل، 2020
mosoah
ماهي علامات السحر في المنام

ماهي علامات السحر في المنام هذا التساؤل الذي يسأله الكثيرون لأنهم يرغبون في معرفة الدلالات التي إن تمت رؤيتها في المنام تدل على أن الشخص مصاب بالسحر، وقد قال علماء تفسير الأحلام، بأن هناك عدد من الرموز التي تدل على الإصابة بالسحر، ومن يرى هذه العلامات عليه أن يحاول التخلص منه بالعلاج، كما أن هناك العديد من العلامات والرموز التي إن تمت رؤيتها في الحلم تدل على إبطال السحر، وعبر المقال التالي الذي يقدمه لكم موقع موسوعة سنتعرف على هذه الدلالات فتابعوا معنا.

ماهي علامات السحر في المنام

قال علماء التفسير أن تكرار رؤية أحد هذه الرموز في المنام، تدل على الإصابة بالسحر، ومن أهمها:

  • السم

تكرار رؤية السم في المنام من الدلالات التي تشير إلى الإصابة بالسحر، وقد استدل علماء التفسير على ذلك، باقتران السم مع السحر في الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، في الحديث الذي ورد عن فوائد أكل التمر.

  • الأفعى، أو العقرب، أو الحية

يؤول علماء تفسير الأحلام تكرار رؤية الحيات والأفاعي في المنام إلى وجود السحر، وذلك لما ورد في قصة سيدنا موسى والسحرة، حينما ألقى عصاه فتحولت إلى حية تسعى، فمعنى ذلك أن تكرار رؤيتها في المنام تشير بقوة إلى وجود السحر.

  • رؤية خروج الدم من الجسد

إذا تكرر رؤية خروج الدم، أو البول أو البراز من الجسد، وملامسته لجسم الحالم، فهذه الأحلام من الرموز التي تشير بقوة إلى الإصابة بالسحر لأنها من النجاسات، وهي من الأمور التي يستخدمها السحرة لإيقاع الضرر بالإنسان، والله أعلم.

  • رؤية الكلب الأسود

من الرموز التي اعتبرها العلماء، تكرار الحلم بالكلب الأسود أو الخنزير في المنام، بأنها من الممكن أن تشير إلى السحر، لأنها من الكائنات التي تنقل النجاسة إلى الإنسان.

  • رؤية العُقَد

فالعُقَد هي من الأساليب التي يستخدمه السحرة لإلحاق الضرر بالأشخاص، فمن رأى في منامه بشكل متكرر، العقد، فهذه الأحلام تشير بشكل كبير جدًا، إلى الإصابة بالسحر، فقد أمرنا الله بالاستعاذة منها في سورة الفلق حيث قال: “وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ” والنفاثات في العقد هن الساحرات اللاتي يقمن بالنفخ في العقد حال قيامهن بعمل السحر.

  • رؤية الشيطان

إذا تكررت رؤية الشيطان في الحلم فهذا معناه الإصابة بالسحر، لأن مزمار الشيطان أو الموسيقى أو الأشياء المحرمة، تدل على الإصابة بالسحر.

اعراض السحر في المنام

  • رؤية شخص يهودي

رؤية رجال الدين اليهود في المنام، وتكرار هذا الحلم من الأحلام التي تدل على الإصابة بالسحر، فقد قال الله تعالى: “واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر”

وقد رفض اليهود دعوة موسى عليه السلام، واهتموا بالسحر، فكان ذلك دلالة على الإصابة بالسحر، والله أعلم.

  • رؤية ذبح الطيور

من الممكن أن يتم تأويل رؤية ذبح الطيور في المنام، والتي يصاحبها الخوف والهلع من الرائي بأن ذلك علامة على الإصابة بالسحر، لأن السحرة يقومون بذبح الطيور والحيوانات وتقديمها قربان للشياطين ليساعدوهم في تلك الأعمال التي تحمل الشر.

  • رؤية التماثيل والأصنام

من الممكن أن تدل رؤية التماثيل والآثار على الإصابة بالسحر، لأن الأشخاص الذين كانوا يعيشون في هذه الأزمنة كانوا يعملون بالسحر بشكل كبير، فيحتمل أن تكون تكرار رؤيتهم من علامات الإصابة بالسحر.

  • رؤية إلقاء شيء في المنام

من يرى في المنام بشكل متكرر أن هناك أحد الأشخاص يقوم بإلقاء شيء ما عليه، أو يرميه في طريقه ليعرقله عن السير، فهذا الحلم يعتبر تحذير للرائي بأن هناك شخص يحاول إلحاق الأذى به، كما يمكن تفسيره بأن هناك من يقوم بعمل السحر له.

  • رؤية هاروت وماروت في الحلم

فقد ذكرهم الله عز وجل بأنهم من قاموا بتعليم الناس السحر، فهذا الحلم يدل على أن الشخص من الممكن أن يكون مصاب بالسحر، والله أعلم.

  • رؤية البئر

لأن الكثير من السحرة، يقومون بإلقاء أعمال السحر في الآبار والأماكن المهجورة والمظلمة، حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول إليها وإبطال عمل السحر.

  • تكرار الحلم بآلام الجسد

إن تكرر حلم الرائي بأنه يعاني من الآلام الشديدة في جسده، وأنه يحاول التخلص من تلك الآلام ولكنه لا يستطيع لأنها تتسبب في إقعاده عن أي عمل يريد القيام به، فمن الممكن أن تدل هذه الرؤية على الإصابة بالسحر، لأن السحر يؤدي إلى الألم الشديد للمسحور.

الرموز التي تدل على السحر في المنام

  • رؤية الشيء على غير هيئته الحقيقية

يعتبر من العلامات والرموز التي تدل على الإصابة بالسحر، لأن الساحر حينما يسحر الشخص فإنه يجعله يرى الأمور على غير حقيقتها، ومن ذلك ما رواه القرآن عما فعله سحرة فرعون، حينما ألقوا عصيهم في الأرض وأوهموا الناس أنها حية تتحرك. فمن يرى في المنام شيئًا ويحتار في تحديد ماهيته كأن يرى حمارًا، ويخبره عقله بأنه يرى دجاجة، فهذا الحلم يشير إلى احتمال الإصابة بالسحر والله أعلم.

  • تكرار رؤية القبور والأماكن المهجورة

لأن السحرة يقومون بدفن السحر مع الموتي، وفي الأماكن المهجورة، وبالتالي فرؤيتها في المنام من الممكن أن تدل على الإصابة بالسحر، والله أعلم.

  • تكرار رؤية التثاؤب باستمرار

من الممكن أن يدل التثاؤب في المنام بشكل متكرر على الإصابة بالسحر، لأنه من الأفعال التي يقوم بها الشيطان.

  • رؤية الكفار في المنام بشكل متكرر

لأن الكفر والكفار من النجاسة، فقد قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”

  • تكرار الحلم بالنار

يعتبر من الأحلام التي يقول عنها علماء تفسير الأحلام بأنها من الرموز التي تدل على السحر لأن الجن والشياطين من المخلوقات النارية، وهي التي تساعد السحرة على إلحاق الضرر بالناس.

  • رؤية منزل الساحر

من الممكن أن تدل رؤية المنزل الذي يعيش فيه الساحر في المنام على الإصابة بالسحر، كما أنه من الممكن أن تكون من الإشارات التنبيهية للرائي بأن هناك أحد الأشخاص الذين يعرفهم ويحاولون إلحاق الأذى والضرر به.

رموز في المنام تدل على الشفاء من السحر

هناك العديد من الرموز التي تدل رؤيتها في المنام على أن الرائي قد تخلص من السحر الذي أصابه، ومن هذه الرموز:

  • قراءة آية الكرسي

لأن قراءة آية الكرسي تعتبر حصانة للمسلم من كل الأذى والشرور التي من الممكن أن يتعرض لها، وبالتالي فإن رؤيتها في المنام كما يقول عنها علماء تفسير الأحلام من الممكن أن تدل على بطلان السحر، والله أعلم.

  • الهرب ممن يرغب في إيذائه

من يرى أنه يقوم بالهرب من شخص، أو عدة أشخاص كانوا يرغبون في إيذائه بالمنام، ولم يصبه أي أذى منهم، فهذا الحلم معناه أن الرائي سيشفى بقدرة الله تعالى من السحر، كما أنها تعتبر إشارة للرائي، بأن يتحصن دومًا بقراءة القرآن الكريم، والعبادات والأذكار حتى لا يصيبه أي شر.

  • ضرب أشخاص مخيفين في المنام

إن رأى الشخص في منامه أن هناك أشخاصًا ذوي أشكال مخيفة، يحاولون الهجوم عليه، وقام برد الهجوم عليهم وضربهم ضربًا شديدًا حتى كادوا يموتون في يده، وهرب منهم، فهذا الحلم يرمز إلى شفاء الرائي من السحر، والله أعلم.

  • قراءة القرآن الكريم

وخاصة قراءة سورة يس، والمعوذتين، وخواتيم سورة البقرة، تدل هذه الرؤية على الشفاء من السحر بإذن الله تعالى، كما أنها إشارة للرائي بأن يداوم على قرائتها حتى يحميه الله من الشرور والمكائد، والله أعلم.

  • الأذان

من الرموز التي تدل على أن الشخص قد شُفي من الإصابة بالسحر، حينما يرى في منامه أنه يقوم بأداء الآذان في وقت غير الوقت المخصص للصلاة.

علامات ابطال السحر في المنام

  • الحلم بقتل شخص في المنام

حينما يرى الشخص أنه يقتل شخصًا آخر، وكان هذا الشخص يحاول إيقاع الأذى به، فهذا الحلم معناه أن الرائي قد استطاع أن يتخلص من السحر الذي أصابه، وهو إشارة له كذلك بالمداومة على العبادات وذكر الله حتى يتحصن من الأذى.

  • فك العقدة

رؤية فك العقدة في المنام، أو أن شيئًا معقدًا قد قام بفكه، فهذا الحلم يدل على شفاءه من السحر إن شاء الله تعالى، لأن العقد في المنام تدل على الإصابة بالسحر، ومن رأى أنه يتخلص منها فقد تخلص من السحر.

  • خروج الشعر من الفم

من يرى في منامه أن الشعر يخرج من فمه، فهذا الحلم يدل على شفاءه من السحر.

  • خروج الدم من الفم

من يرى في منامه أن الدم يخرج من فمه، فهذا الحلم معناه  أنه قد تخلص من السحر.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم أهم العلامات والرموز التي تدل  رؤيتها في الحلم على الإصابة بالسحر كما قدمنا لكم العلامات التي تدل على الشفاء من السحر وإبطاله. ونؤكد على أن هذه التفسيرات كلها ما هي إلا اجتهادات بشرية من الممكن أن تصيب ومن الوارد جدًا أن تكون خاطئة، لذلك فإن المسلم ينبغي عليه أن يتسلح بالإيمان والأذكار، ويأخذ بالأسباب، وسيحميه الله من كل شر. ولا ينبغي له أن يبني مسار حياته على ما يراه في الأحلام.

للمزيد يمكنك متابعة : –

تفسير اعراض سحر التفريق في المنام

وإن كان لديكم حلم آخر ترغبون في تفسيره فيمكنكم استخدام تطبيق تفسير الأحلام المباشر.