الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما تفسير حلم الغرق في البحر لابن سيرين في الخير والشر

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2020
mosoah
تفسير حلم الغرق في البحر

نتعرف اليوم من خلال هذا المقال على تفسير حلم الغرق في البحر  فهو من الأحلام التي يراها الكثير من الأشخاص في منامهم، ويستقيظ الحالم من النوم وهو يشعر بالاختناق والخوف والقلق، ويخشى من أن يكون هذا الحلم حاملًا لدلالات غير طيبة، ومن خلال المقال التالي من موسوعة سوف نتعرف على ما قاله علماء تفسير الأحلام حول هذا الأمر، فتابعوا معنا.

تفسير حلم الغرق في البحر لابن سيرين

يقول الإمام ابن سيرين أن رؤية الغرق في المنام تختلف المعاني التي تدل عليها باختلاف حال الرائي، كما تختلف كذلك باختلاف التفاصيل التي رآها في الحلم على النحو التالي:

  • الشخص الذي يرى في الحلم أنه يغرق في البحر،  ويموت غرقًا، فهذا الحلم من الأحلام غير الجيدة حيث يدل على أن الرائي يعيش حياة مليئة بارتكاب المعاصي والمنكرات، وأنه لا يعمل حسابًا لآخرته، وهذا الحلم رسالة من الله تعالى له بأنه ينبغي عليه أن يتوقف عن ارتكاب تلك المعاصي، ويتوب إلى الله تعالى قبل أن ينقضي أجله، ويعيش مع المخلدين في النار.
  • الشخص المريض الذي يرى في المنام أنه يغرق، فهذا الحلم معناه أنه لن يبرأ من مرضه الذي يعاني منه وقت رؤية هذا الحلم، وأنه سوف يموت بسببه، والله أعلم.
  • أما إن كان الرائي صحيحًا لا يعاني مرضًا ولا علة، ورأى في المنام أنه على وشك الغرق في الحلم، ولكنه لم يغرق، فهذا الحلم معناه أن الرائي له حاجة عند حاكم، أو شخص ذا منصب وجاه، وأن الله تعالى سيعينه على قضاء تلك الحاجة.
  • من الأحلام المبشرة أن يرى الشخص في المنام أنه على وشك الغرق، ولكنه استطاع أن يقاوم الماء، وينجو بنفسه، فهذا الحلم معناه أن الرائي يقوم بارتكاب الذنوب في حياته، ولكنه يشعر بداخله بالرغبة في الابتعاد عن تلك المعاصي، وسوف يعينه الله تعالى على التخلص من هذه الآثام، ويتوب إليه، ويحسُن عمله إن شاء الله تعالى.
  • من رأى أنه موجود ببحر رائق، ومائه صافٍ لدرجة أنه يتمكن من رؤية قاع البحر دون عائق، فهذا الحلم من الأحلام الجيدة التي تدل على أن الله تعالى سوف يرزق صاحب الرؤية بالرزق الوفير الطيب المبارك.

رمز الغرق في المنام

  • من الأحلام غير الجيدة أن يرى الشخص أنه بداخل البحر الصافي، ولكنه يموت غرقًا، فهذا الحلم يرمز إلى أن الرائي يوجد في حياته أشخاص يظهرون له المحبة ويبطنون له الكره والعداوة، ويريدون إيقاع الأذى به، وهذا الحلم بمثابة تحذير للرائي بأنه يجب عليه أن يأخذ حذره من الأشخاص المحيطين به، وإبعاد الأشخاص الذين لا يثق بهم عن حياته حتى لا يقع عليه أذاهم.
  • الشخص غير المسلم الذي يرى في المنام أنه يغرق في البحر، فهذا الحلم من الأحلام المبشرة حيث تدل على أن الله تعالى سوف ينعم عليه بالإسلام، ويحسُن عمله، ويتمسك بالدين الحنيف، وينال رضا الله سبحانه وتعالى.
  • الشخص الذي يرى في المنام أنه يغرق في البحر، وكان الجو شديد البرودة، ويشعر الرائي في الحلم بالخوف والقشعريرة من شدة البرد، فهذا الحلم معناه أن الرائي قد اقترب أجله، والله أعلم.
  • من الأحلام غير الجيدة أن يرى الشخص في المنام أنه يغوص بداخل ماء البحر، وكان الجو شديد البرودة، وكان الرائي يشعر بالبرد الشديد ولا يعرف كيف يتخلص منه، فهذا الحلم معناه أن الرائي سوف يصاب بمصيبة كبيرة تجعله يفقد القدرة على التفكير في كيفية الخروج منها، ومن يرى هذه الرؤية ننصحه بأن يدعو الله عز وجل أن يفرج ما به من كرب، ولا ييأس حتى يعينه الله على زوال الهم.

تفسير حلم الغرق في البحر والنجاة منه للعزباء

يختلف تفسير الغرق في منام الفتاة العزباء بحسب التفاصيل التي رأتها في الحلم، على النحو التالي:

  • الفتاة العزباء التي ترى في المنام أنها تغرق في البحر، وكان البحر هائجًا والأمواج متلاطمة، فهذا الحلم معناه أن تلك الفتاة سوف تتعرض لمشكلة كبيرة في حياتها، وتجعلها تشعر بالحزن والتعاسة بشكل كبير.
  • من الأحلام الجيدة للفتاة العزباء أن ترى في المنام أنها على وشك الغرق في المنام، ورأت شخصًا تعرفه يمد لها يده ويساعدها على الخروج من البحر، ولا تغرق، فهذا الحلم معناه أن الفتاة سوف تتعرض لأزمة كبيرة في حياتها، ولكن هذا الشخص سوف يعينها على الخروج منها.
  • وكذلك إذا رأت الفتاة أنها كادت أن تغرق، ولكن هناك شخص يمد لها يده ليخرجها من الماء، وكانت لا تعرف هذا الشخص، فهذا الحلم معناه أن الرائية سوف تتعرض لمشكلة كبيرة في حياتها، وسيظهر لها شخص يرسله الله تعالى لها لكي يخرجها من تلك المشكلة، والله أعلم.
  • من الرؤى المبشرة  للفتاة العزباء كذلك أن ترى في المنام أنها تغرق في المنام ويأتيها قارب أو سفينة للإنقاذ، وأخذتها إلى بر الأمان، فهذا الحلم يعني أنها ستتعرض لضائقة كبيرة، وتظن ألا مخرج لها من هذه المشكلة، ولكن الله تعالى سوف يعينها ويرسل لها من يساعدها للخروج منها.
  • من الأحلام الطيبة للفتاة العزباء أن ترى في المنام أنها كادت أن تغرق، وفي اللحظة الأخيرة شُق البحر، وظهر لها طريق ممهد سارت فيه حتى وصلت إلى البر دون أن يمسسها سوء، فهذا الحلم يدل على أن تلك الفتاة كانت على وشك الوقوع في مشكلة كبيرة، ولكن الله سبحانه وتعالى نجاها منها بكرمه وفضله.

تفسير حلم الغرق في البحر والموت

  • الشخص الذي يرى في المنام أنه يغرق في البحر، وينزل إلى قاع البحر، ولا يشعر بالألم خلال سقوطه، وكان على العكس من ذلك يشعر بالرضا والسكينة، وكان الرائي في الحقيقة يراعي حدود الله تعالى، فهذا الحلم معناه أن الله تعالى سوف يرزقه بخير كثير يعينه على مشقات الحياة وتعبها.
  • من رأى في منامه أنه يغرق في البحر، ويشعر بالدوار الشديد، ولا يستطيع الخروج من الماء، فهذا الحلم يرمز إلى المشاعر التي يشعر بها الرائي في حياته من التردد والتوهة، وعدم القدرة على تسيير أمور الحياة بشكل جيد.
  • من الأحلام غير الجيدة، أن يرى الشخص في المنام أنه يغرق في البحر، وأثناء غرقه يبول في البحر فهذا الحلم يرمز إلى أن الرائي يقوم بارتكاب الكثير من المعاصي في حياته، وأنه لن يحاول التوقف عن ارتكاب تلك المعاصي، وهي رؤية تحذيرية له من الاستمرار في المعصية، ووجوب التوبة إلى الله تعالى لئلا يستحق غضب الله وعقابه.
  • يقول الإمام النابلسي أن الشخص الذي يرى في المنام أنه يسقط في البحر، ويموت، فهذا الحلم من الأحلام المبشرة التي تدل على أن الرائي سوف ينال الشهادة في سبيل الله تعالى، والله أعلم.
  • من الرؤى المحمودة أن يرى الشخص في المنام أنه يغرق في البحر، ولكنه لا يشعر بالألم خلال الغرق والنزول إلى قاع الماء، فهذا الحلم يدل على أن الله تعالى سوف يرزق الرائي بالعلم النافع الذي ينشره بين الناس، ويرتفع به شأنه، إن شاء الله تعالى.

تفسير حلم الغرق في البحر والخروج منه للمتزوجة

يختلف معنى رؤية المرأة المتزوجة لنفسها تغرق في المنام حسب التفاصيل التي رأتها في الحلم على النحو التالي:

  • إذا رأت المرأة العزباء أنها تغرق في البحر، وكان البحر نقيًا ورائقًا، فهذا الحلم من الأحلام الجيدة التي تدل على أن المشكلات التي تعاني منها في حياتها سوف تنتهي إن شاء الله وتعود حياتها إلى الهدوء والاستقرار مرة أخرى.
  • ولو كانت المرأة المتزوجة مريضة ورأت هذا الحلم، فإن معناه أن الله تعالى سوف ينعم عليها بنعمة الصحة والعافية.
  • المرأة المتزوجة التي ترى في المنام أنها تغرق في المياه الرائقة، ويغرق معها الزوج والأولاد، فهذا الحلم يبشر المرأة برزق كثير في حياتها إن شاء الله تعالى.
  • من الأحلام غير الجيدة للمرأة المتزوجة أن ترى في المنام أنها تغرق في البحر وتموت، فهذا الحلم معناه أن تلك المرأة تشعر بأنها مقصرة في حق أسرتها وأولادها، وأنها لا تقوم بفعل ما يلزم من أجل تربيتهم تربية سليمة، كما أنه يدل على ما تمر به تلك المرأة من الخلافات بينها وبين زوجها، والله أعلم.

تفسير الغرق في منام المرأة الحامل

هناك عدد من التفسيرات في رؤية المرأة الحامل لنفسها أنها تغرق في المنام، ومن بين هذه التفسيرات:

  • إذا رأت المرأة الحامل أنها تغرق في الماء، وكان الماء غير صافي وبه الكثير من العكارة، فهذا الحلم يرمز إلى مشاعر الخوف والقلق التي تمر بها المرأة خلال تلك الفترة.
  • يقول بعض المفسرين أن المرأة الحامل التي ترى في المنام أنها تغرق في البحر فهذا الحلم يدل على أن تلك المرأة ستمر بعدد من الصعوبات في حياتها، وأن الأحوال الاقتصادية للأسرة سوف تتأثر، وتحدث بعض الخلافات بينها وبين زوجها نتيجة عدم الاستقرار.
  • إذا رأت المرأة الحامل أنها تغرق في ماء رائق فهذا الحلم من الأحلام الجيدة التي تدل على أن الله تعالى سوف يرزقها حملًا ميسرًا، وسيقر عينها برؤية طفلها إن شاء الله تعالى.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من بعض الخلافات بينها وبين زوجها، ورأت في المنام أنها تغرق في ماء صافي فهذا الحلم من الأحلام الجيدة التي تدل على أن تلك المشكلات على وشك الانتهاء إن شاء الله تعالى، وسوف تعود حياتهما إلى الاستقرار المعهود، والله أعلم.

تفسير حلم الغرق في المنام للأرملة والمطلقة

  • رؤية الغرق في منام المرأة المطلقة لا يعتبر من الأحلام الجيدة حيث يدل على أن تلك المرأة سوف تواجه الكثير من المشكلات بسبب زوجها السابق، ولا تعرف كيف تتخلص من تلك المشكلات، وعلى المرأة التي ترى هذه الرؤية أن تتقرب من الله تعالى وتدعوه دومًا أن يُذهب ما بها من هم وحزن، وأن يعينها على تخطي تلك المرحلة القاسية من حياتها.
  • المرأة الأرملة التي ترى في المنام أنها تغرق في مياه البحر، فهذا الحلم يرمز إلى أن تلك المرأة تشعر بالألم النفسي الشديد بسبب الضغوط الحياتية التي تواجهها كل يوم، والشعور بالتقصير والوحدة في حق أولادها، على الرغم من أنها تبذل كل ما تستطيع من جهد، من أجل توفير الحياة اللائقة لهم، وعلى هذه المرأة أن تقوم دومًا بالتضرع إلى الله تعالى أن يرزقها القوة للقيام بشئون أبنائها وتربيتهم تربية سليمة.

تفسير حلم غرق شخص عزيز

  • الشخص الذي يرى في المنام أن أحد أقاربه أو أحد الأشخاص الذين يهتم لأمرهم يغرق في الماء، وكان الرائي يحاول إنقاذه من الغرق، فإن هذا الحلم رسالة للرائي بأن الشخص الذي رآه يغرق هو في الحقيقة يحتاج إلى المساعدة من الرائي ولكنه يستحي أن يطلبها منه فيجب على الرائي أن يتفقد أحواله، ويقف بجانبه في الظروف الصعبة التي يمر بها حتى يتخطاها، والله أعلم.
  • الفتاة العزباء التي ترى في المنام أن والدها يغرق، وكانت تحاول أن تساعده، وبالفعل أنقذته من الغرق،فهذا الحلم يدل على أن تلك والد تلك الفتاة يعاني من الكثير من المشكلات المالية في حياته، وأنه يحتاج إلى المساعدة، وأن الفتاة بإمكانها أن تساعد والدها وتقيله من عثرته، وسيجزيها الله تعالى خير الجزاء عن برها بوالدها إن شاء الله تعالى.
  • المرأة المتزوجة التي ترى في المنام أن ابنها يغرق، ولم تستطع إنقاذه فهذا الحلم يدل على أن ابنها سوف يموت قريبًا، ولو استطاعت أن تنقذه من الغرق، فهذا الحلم يدل على ان الابن يورط نفسه في العديد من المشكلات، ولكن الأم ستستطيع أن تعينه على التخلص من تلك المشكلات.
  • أما إن رأت المرأة المتزوجة أن ابنتها تغرق في المنام، فهذا الحلم رمز لما تشعر به تلك الأم من الخوف الشديد على ابنتها ومستقبلها، وننصح هذه المرأة أن تترك الخوف الشديد، وتربي ابنتها التربية السليمة وتستودعها حفظ الله وعنايته لكي يحفظها من كل مكروه وسوء.

تفسير حلم الغرق في بركة

هناك العديد من التفسيرات لرؤية الغرق في البركة، ومن بين هذه التفسيرات:

  • من يرى في المنام أنه يغرق في بركة من الماء، فهذا الحلم من الأحلام غير محمودة التفسير حيث تدل على أن الرائي سوف يعاني من الكثير من الخلافات الأسرية في حياته والتي تتسبب له في الألم والحزن الشديدين، وأنه سوف يصبح غير قادر على تخطي تلك المشكلات.
  • الشخص الذي يرى أنه يغرق في المنام في بركة ماء، فهذا الحلم يرمز إلى ما يشعر به الرائي في الحقيقة من التوتر والقلق، وعدم القدرة على التفكير، حيث يلجأ له أحد الأشخاص المقربين طلبًا للمساعدة ولكنه لا يستطيع أن يقدم له يد العون، مما يسبب له الإحساس بالحرج والضجر.
  • التاجر الذي يرى في المنام أنه يغرق في بركة من الماء، فهذا الحلم من الأحلام غير الجيدة التي تدل على أنه سوف يخسر الكثير من الأموال في تجارته، ويتأثر عمله بشكل كبير بهذه الخسارة، مما يتسبب له في تقلبات في الأحوال الاقتصادية ينتج عنها العديد من المشكلات بين الأهل والأصدقاء.

تفسير حلم الغرق في المسبح

  • الشخص الذي يرى في المنام أنه يغرق في المسبح فهذا الحلم يرمز إلى ما يشعر به الإنسان في عمله، حيث يشعر بأنه لم يستطع تحقيق أي شيء مفيد في حياته على الرغم من قضائه سنوات وسنوات من عمره يحاول من خلالها تحسين عمله، ولكنه يشعر بأن هذه المجهودات قد ضاعت سدى مما يتسبب له في الكثير من الأحزان.
  • الشخص الذي يرى في المنام أنه يغرق في المسبح، وكان في الحقيقة يتقلد منصبًا رفيعًا، أو يعمل عملًا هامًا ذا مكانة رفيعة في المجتمع، فإن هذا الحلم يدل على أنه سوف يفقد منصبه الحالي، لأنه لم يُحسن استغلاله في خدمة الفئة المسئول عنها من المجتمع، وبالتالي فإن الله تعالى سيعاقبه بانتزاع هذه السلطة منه.

تفسير حلم غرق السيارة في البحر

هناك العديد من التفسيرات لرؤية غرق السيارة في البحر، ومن بين هذه التفسيرات:

  • من يرى أن سيارته قد غرقت في البحر فهذا الحلم يدل على أن الرائي على وشك خلط ماله بمال من حرام، وهو تحذير له من الإقدام على هذا الأمر لكي لا يكون وبالا عليه في الدنيا والآخرة.
  • يقول المفسرون أن الشخص الذي يرى سيارته تغرق في المنام، فهذا الحلم يدل على أن هناك أشخاص في حياة الرائي يريدون أن يخدعوه، ويوقعوه في الشر، ويكيدون له المكائد.
  • الشخص الذي يرى في المنام أنه يركب السفينة، وقد غرقت السفينة في البحر، ولم يستطع النجاة، فهذا الحلم يرمز إلى الهم والحزن الذي يشعر به الرائي بسبب تراكم الديون عليه في الحياة، ومن يرى هذا الحلم يجب عليه أن يستعين بالله تعالى على قضاء حاجته، والله أعلم.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي تعرفنا من خلاله على أقوال علماء تفسير الأحلام حول التأويلات لرؤية الحالات المختلفة للغرق في  المنام، ونذكر بأن هذه التفسيرات هي من قبيل الاجتهادات البشرية التي قد تصيب أو تخطيء، ولهذا قإن المسلم ينبغي عليه أن يتوكل على الله تعالى في تصريف أمور حياته، والابتعاد عما يغضب الله عز وجل، ولا يعتمد على الأحلام لتسيير حياته، وإن كان لديكم حلم آخر ترغبون في تفسيره فيمكنكم استخدام تطبيق تفسير الأحلام المباشر.