الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مصادر التاريخ الاصلية التي يعتمد عليها المؤرخون هي

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2020
mosoah
مصادر التاريخ الاصلية التي يعتمد عليها المؤرخون هي

مصادر التاريخ الأصلية التي يعتمد عليها المؤرخون هي.. ، سؤال يطرحه الكثير وسنعرض لك إجابته في هذا المقال من موسوعة، فعلم التاريخ هو العلم الذي يقوم على تسجيل أهم الوقائع والأحداث التي مرت عبر الزمن، كما أنه يقوم بالبحث في تفاصيل الوقائع بغرض تحليلها أسبابها ونتائجها.

وتتجلى أهمية علم التاريخ كونه العلم الذي يساعد الشعوب على التعرف على حضارات العالم القديم، إلى جانب رصد التغييرات التي مرت بها الشعوب في الماضي سواء من الناحية الاجتماعية أو السياسية أو الثقافية، كما أنه يقدم الدروس والعبر للاستفادة من الأخطاء التي ارتكبها الأفراد قديمًا والتي نتج عنها انهيار الحضارات.

مصادر التاريخ الأصلية التي يعتمد عليها المؤرخون هي

تتمثل المصادر التاريخية التي يعتمد عليها المؤرخين في الحصول على المعلومات التاريخية لواقعة ما ما يلي:

  • الآثار: فالآثار يستقي منها المؤرخون الكثير من المعلومات عن شكل الحياة في الحقبة الزمنية الخاصة بها،.
  • المؤرخين السابقين: يمثلون أحد أهم المراجع الأساسية والموثوقة في تدوين الوقائع التاريخية الهامة.
  • كتابات الرحالة: فهم يرصدون تجاربهم التي مروا فيها في ترحالهم لمختلف البلدان، ويسجلون كل ما يشاهدوه سواء في عادات وتقاليد الشعوب أو في رصد معلومات جديدة عن الأحداث التاريخية، أو عن الديانات والمعتقدات وغيرها من المعلومات التاريخية الهامة.
  • الكتب المقدسة: تكشف الكتب السماوية عن العديد من المعلومات التاريخية القديمة، فعلى سبيل المثال في القرآن الكريم تشير الكثير من قصص الأنبياء عن تفاصيل الحقب الزمنية وعادات وتقاليد الشعوب مثل حقبة فرعون وعادات الجاهلية قبل البعثة النبوية.
  • مصادر الحضارات المعاصرة: إذ أن المؤرخ يدون الوقائع التاريخية التي تعاصرها الشعوب في الوقت الحالي، وذلك لا يتم إلا من خلال المصادر الحديثة.

تعريف المصادر التاريخية

تُعرف المصادر التاريخية على أنها المراجع الرئيسية المستخدمة في إعداد البحث التاريخي، وتتنوع أنواعها وفقًا لعدد من المعايير من بينها الفترة الزمنية سواء القديمة أو الحديثة، إلى جانب نوع القضية التاريخية التي يدور حولها البحث.

أنواع المصادر التاريخية

بشكل رئيسي تنقسم المصادر التاريخية إلى نوعين وهما ما يلي:

المصادر المادية

  • تعد المصادر المادية أقدم المصادر التي استعان بها المؤرخون في تسجيل الوقائع التاريخية، فهي تعكس الكثير عن جوانب الحياة قديمًا، كما أنها بمثابة ألغاز تحمل في طياتها الكثير من الاكتشافات التي لم يتوصل إليها العلماء بعد.
  • ومن أهم الأمثلة على المصادر التاريخية الآثار القديمة وهي أبرز المعالم الشاهدة على الحضارات القديمة وعلى الحياة الاجتماعية من العادات والتقاليد.
  • كما أنها تعبر عن الإبداع في فن العمارة، وتتجلى هذه الآثار في التماثيل، ومن أبرز أنواع الآثار وفقًا للحقبة الزمنية: الآثار الفرعونية القديمة، الآثار الإسلامية، الآثار القبطية.
  • كما أن الأدوات الحجرية البسيطة تندرج ضمن أنواع المصادر التاريخية، وذلك مثل السكاكين والفؤوس، فهي ترشد المؤرخين إلى الحقبة الزمنية التي كانت تستخدم فيها هذه الأدوات، إلى جانب الأغراض الرئيسية من استخدامها.
  • ولا تقتصر أهمية المصادر الماضية في الكشف عن طبيعة الحياة القديمة فحسب، بل أيضًا تساعد على الكشف عن طبيعة البيئة القديمة والتعرف عن قرب عن أحوال الطقس في مختلف مواسم السنة.

المصادر المدونة

  • أما عن المصادر المدونة فهي المصادر المكتوبة التي تشكل مراجع أساسية للمؤرخين، فقد حرص الكثير من المؤرخين القدامى على تسجيل العديد من الوقائع التاريخية في الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية.
  • وقد تم الكشف عن الكثير من هذه الوثائق القديمة من قبل علماء الآثار والتي دون فيها الكثير من المعلومات الخاصة بالعادات والتقاليد المرتبطة بالشعوب القديمة، إلى جانب المعاملات الاقتصادية والتجارية.
  • فضلاً عن المعارك التي خاضوها، كما كشف علماء الآثار في الوثائق القديمة أيضًا عن العلوم التي ازدهرت في الحضارات أبرزها الطب والفلك والجغرافيا والأدب.

أشهر المؤرخين على مر التاريخ

لعب المؤرخون دورًا كبيرًا في نقل أهم الوقائع والأحداث التاريخية على مر الأزمنة والذين يعدون مراجع أساسية للمؤرخين المعاصرين، كما تجلت أهميتهم أيضًا في تحليل هذه الوقائع أبرزها الحروب والمعارك، وفيما يلي نستعرض لك أشهر هؤلاء المؤرخين:

ابن خلدون

  • بالرغم من أن ابن خلدون العالم التونسي الشهير من أبرز علماء الاجتماع إلا أنه لم ينصب اهتمامه فقط على هذه العلم، فقد اهتم أيضًا بدراسة التاريخ وكتابة العديد من المؤلفات حول أهم الوقائع التاريخية.
  • وذلك مثل كتاب “الخبر عن دولة التتر” ففيه تحدث عن أبرز ملوك التتار جنكيز خان، إلى جانب الحروب التي خاضها التتار.

هيرودوت

  • يعد هيرودوت من أشهر المؤرخين الغرب وتحديدًا في تاريخ اليونان وقد أطلق عليه لقب “أبو التاريخ”، فقد كان له دور في تسجيل وقائع العديد من الأحداث التاريخية الهامة عبر الزمن.
  • فأهم هذه الوقائع الإمبراطورية الفارسية والمعارك التي خاضها الفارسيون ضد اليونانيين، فلازال مصدر هيرودوت في هذه الوقائع من أهم المصادر التاريخية على مر العصور.

ستيفان زونج

يمثل ستيفان زونج واحدًا من أهم المؤرخين والصحفيين النمساويين، وقد عمل على تسجيل العديد من الوقائع التاريخية لحياة العديد من الشخصيات البارزة من بينهم: إميل فرهارين، روماند رولاند.

ديفيد هيوم

يندرج ديفيد هيوم ضمن أشهر المؤرخين الاسكتلنديين، فمن أبرز مؤلفاته التي حققت نجاحًا كبيرًا كتاب “تاريخ إنجلترا” والذي تناوله بشكل مفصل امتد لنحو 6 مجلدات ويعد من أهم المراجع التاريخية الخاصة بتاريخ إنجلترا.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك إجابة سؤال ” مصادر التاريخ الاصلية التي يعتمد عليها المؤرخون هي ..” كما استعرضنا لك أنواع المصادر التاريخية التي تنقسم ما بين مصادر مادية ومدونة، بالإضافة إلى أشهر المؤرخين الغرب والعرب على مر التاريخ.

ولقراء المزيد عن علم التاريخ يمكنك الإطلاع على المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

بحث عن علم التاريخ وأهميته

المراجع

1

2

3