الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الشدة المستنصرية وكيف انتهت

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2018
mosoah

ما هي الشدة المستنصرية؟ وما أسباب هذه الشدة ؟ وهل كان لهذه الشدة أثر على مصر و سكانها  وما هي نهاية شدة المستنصرية سنعرف كل هذه الاجابات و سنتحدث بالتفصيل عن الشدة المستنصرية في مقالتنا عبر موقع موسوعة.

على ماذا اطلق مصطلح الشدة المستنصرية ؟

اطلق مصطلح الشدة المستنصرية على المجاعة و الكارثة التي حدثت في مصر و ضربتها و كان سببها اختفاء مياه النيل وكان ذلك لمدة 7 سنوات كاملة سمية بالعجاف وكان ذلك في عهد الخليفة المستنصر بالله من سنة 1036 ل 1094 و سميت الشدة المستنصرية بالشدة العظمى.

وكانت بداية الشدة هي أزمة في القمح و الخبز

ما هي نتائج الشدة المستنصرية على مصر و سكانها؟

  • لم يشهد تاريخ مصر ما هو أقسى من هذه الشدة حتى وقتنا هذا.
  • و بسبب ذلك حدث الكثير من الهلاك للبشر و انتشر الجفاف في الأرض، وانتشر الفقر والفساد و الجوع ، و زادة الأسعار بشكل كبير ، بل انتشر القتل ايضا بين الناس.
  • ومن شدة الجوع اصبح البعض يأكل من اللحم الميت بل و لحم الأحياء أيضا ،حيث عانى المصريون من هذه الظاهرة التي سميت ( بأكلي اللحوم ).
  • أصبح الكثير يأكل القطط والكلاب أيضا لسد الجوع.
  • انتشر المرض و الوباء و ازداد عدد الأموات حتى أصبح الناس غير قادرين على تكفين موتاهم.
  • وأصبح عدد السكان في مصر يقل بشكل كبير.
  • انتشر الخراب بمصر واستمرت المجاعة فيها لمدة 7 سنوات.
  • ويقال أيضا أن المستنصر بالله باع كل ما يملك في قصره.

كيف انتهت الشدة المستنصرية ؟

يقال عن الحسن المصر أنه قام بزيارة مصر في عهد الخليفة المستنصر بالله و اقترح انشاء سد على النيل ويكون عالي لكنه رفض، وماحدث من فقر وجوع كانت النتيجة.

وتم تنفيذ فكرة عمل السد في الستينات في القرن العشرين، وكان لهذا الاقتراح فضل كبير بسبب حماية مصر من أن تعيش في فقر ومجاعة ومن الشدة المستنصرية.

هل الظلم كان أحد أسباب الشدة المستنصرية؟

البعض عندما سمع القصة اعتقد أن الشبب وراء الشدة المستنصرية كان ظلم المستنصر بالله بسبب شدته ، لكن الحقيقة عكس ذلك وهو حب الناس والرعيه للمستنصر بالله حيث أنه كان يعرف بالعدل في الحكم وعدم الظلم بتاتا، وبذلك تكون لأسباب الشدة أسباب أخرى غير الظلم.

 ما هي أسباب محنة الشدة المستنصرية ؟

يرى المقريزي في كتابه أن هذه الأزمة تعود ل 3 أسباب وهما:

  • وصول الجهلاء و الكثير من الظالمين لأماكن عالية من أجل الحكم في الدولة عن طريق الرشوة على سبيل المثال: مناصب دينية، و القضاء و الوزارة وغيرها الكثير.

فرض ضرائب كبيرة على الناس لا يستطيعون دفعها وتوصل البعض لمد يديه وبيع كل ما يملكون.

  • زيادة أسعار الإيجار للأطيان بالإضافة لمصاريف الحرث، بل و ازداد ثمن المحاصيل مما أدى لحدوث خراب في الأراضي الزراعية ، مما نتج عنه موت الكثير من الزارعين.
  • كان الأمراء و أصحاب الحكم برغم كل ذلك يعيشون في ترف و يتفاخرون بذلك.

مما نتج عن كل ذلك أن ذهبت الأموال و أصبح من الصعب تحقيق المطالب.

ما هي نهاية الشدة المستنصرية ؟

حدث أن قُتل نائب  المستنصر بالله وهو  البساسيري في العراق و سيطر الخليفة العباسي  على بغداد وبسبب قتله انتقلت بغداد مره أخرى للخلافة العباسية و ذلك بعد 8 سنواتٍ من حكم المستنصر بالله.

المراجع :

1