الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الحرب العالمية الاولى

بواسطة:
ما هي الحرب العالمية الاولى

ما هي الحرب العالمية الاولى التي غيرت مجرى أحداث التاريخ في العالم أجمع حتى وقتنا الحالي؛ حيث نتج عنها استقلال بعض الدول، واستعمار دول أخرى، وعقد الكثير من المعاهدات بين الدول المشاركة في الحرب، وما هي الأسباب التي أدت إلى نشوب هذه الحرب الدامية العنيفة؛ حيث كان لهذه الحرب أكبر الأثر في اندلاع الحرب العالمية الثانية أيضًا؛ وذلك بسبب نتائجها الغير مُرضية لبعض الدول، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض بحث عن الحرب العالمية الأولى واسبابها ونتائجها.

ما هي الحرب العالمية الاولى

الحرب العالمية الأولى، أو (الحرب العظمى) هي صراع عالمي نشب بين أغلب الدول الأوروبية في عام 1914، وانتهى في عام 1918.

الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولي

ومن أبرز الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث كانت الحرب بين القوى المركزية في العالم، والحلفاء، وتتمثل القوى المركزية في كل من (ألمانيا، النمسا، تركيا، هنغاريا)، ودول الحلفاء هي (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا العظمى، روسيا، فرنسا، إيطاليا، واليابان)، كما اتسعت الحرب لتتعلق ببعض دول الشرق الأوسط، ودول أخرى في مناطق مختلفة.

أسباب الحرب العالمية الأولي المباشرة والغير مباشرة

السبب الأول لاندلاع الحرب العالمية الأولى هو النزاع الذي نشب بين صربيا، ودول البلقان؛ حيث سيطر على الصربيين رغبة تحرير الدولة السلافية في كل من النمسا، والمجر، واعتقاد الصرب بأن هذا التحرير سوف يتحقق بقتل أرشيدوق النمسا فرانز فرديناند ولي عهد إمبراطور النمسا؛ فقرر دراجوتين ديميترييفيتش (وهو رئيس الاستخبارات الصربية) قتله، وكان يحمل اسمًا مستعارًا هو “أبيس”.

وتم اغتيال أرشيدوق النمسا، وزوجته في البوسنة ضربًا بالرصاص؛ ونتيجة لذلك أرادت كل من النمسا، والمجر شن الحرب على صربيا بسبب الاغتيال، ولدعم موقفهما في حلف دول البلقان اعتمادًا على دعم ألمانيا لموقفهم، وقدرتها على ردع الدولة الروسية؛ فأنذرت كل من النمسا، والمجر دولة صربيا بشن الحرب؛ فأعلنت روسيا موقفها ضد كل من النمسا، والمجر، وجاء رد صربيا على الإنذار في الخامس والعشرين من شهر يوليو بقبولها أغلب رغبات الإنذار، ورفضها لمطلبين متعلقين بفصل مسئولي الصرب، ولجوءها إلى التحكيم الدولي، وفي الوقت نفسه كانت كل من النمسا، والمجر قد قطعتا العلاقات الدبلوماسية، وبدأت بالحشد، وتم بدء الحرب في يوم الثامن والعشرين من يوليو عام 1914.

الحرب العالمية الأولى المقاتلون

بعد ذلك بدأت روسيا بحشد جنود الحرب ضد كل من النمسا، والمجر، وفي ذلك الوقت قلقت ألمانيا بأن تكون هذه الحرب محلية بين دول البلقان؛ نتيجة لتحذيرات بريطانيا العظمى، وانتابها القلق الأكبر فيما يتعلق بشرق أوروبا؛ فأمهلت كل من روسيا، وفرنسا بالحياد، ووقف الحشد في حالة اندلاع الحرب بين ألمانيا، وروسيا.

في اليوم الأول من شهر أغسطس بعد التجاهل الذي لاقته ألمانيا من قِبَل كل من فرنسا، وروسيا؛ قامت ألمانيا بالحشد، وإعلان الحرب على روسيا بشكل واضح؛ فأمرت فرنسا بالحشد.

عبرت القوات البحرية الألمانية مرورًا ببلجيكا، ثم أعلنت الحرب على فرنسا، وبعد ذلك قامت بغزو بلجيكا؛ الأمر الذي أدى إلى إعلان الدولة البريطانية العظمى الحرب على ألمانيا.

في اليوم الخامس من شهر أغسطس أعلنت كل من النمسا، والمجر الحرب على روسيا، وأعلنت صربيا الحرب على ألمانيا في السادس من أغسطس.

بعد ذلك أعلنت دولة منتنجرو (الجبل الأسود) التي كانت جزء من صربيا في ذلك الوقت الحرب على كل من النمسا، والمجر في السابع من أغسطس، ثم أعلنت الحرب على ألمانيا في اليوم الثاني عشر من أغسطس.

وفي أيام العاشر، والثاني عشر من أغسطس أعلنت كل من بريطانيا العظمى، وفرنسا الحرب على النمسا، والمجر.

ثم في اليوم الثالث والعشرين من الشهر نفسه أعلنت اليابان الحرب على ألمانيا.

وفي اليوم الخامس والعشرين أعلنت كل من النمسا، والمجر الحرب على اليابان، ثم أعلنت الحرب على بلجيكا في اليوم الثامن والعشرين.

نتائج الحرب العالمية الأولي

  • كانت نتيجة هذه الحرب الدامية المُفجعة هزيمة دول القوى المركزية (ألمانيا، النمسا، تركيا، هنغاريا)، وانتصار دول الحلفاء (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا العظمى، روسيا، فرنسا، إيطاليا، واليابان).
  • أدت هذه الحرب إلى سقوط أكبر دول (إمبريالية) مُستعمِرة في العالم، وهي تركيا، روسيا، ألمانيا، النمسا،والمجر، كما أدت أيضًا إلى نشوب الثورة البلشفية في روسيا بقيادة فلاديمير لينلين استنادًا إلى أفكار كارل ماركس الشيوعية؛ وكان هدفها إقامة حكومة اشتراكية، والتي أسرفت عن تكون الاتحاد السوفيتي؛ الأمر الذي أدى إلى زعزعة استقرار الدول الأوروبية، وكانت من أهم أسباب نشوب الحرب العالمية الثانية.
  • ومن نتائج الحرب أيضًا عقد مؤتمر الصلح في باريس.
  • عقد معاهدة فرنساي مع ألمانيا.
  • عقد معاهدة سان جيرمان مع النمسا.
  • عقد معاهدة نيويلي مع بلغاريا.
  • عقد معاهدات الصلح بين كل من المجر، وتركيا.
  • إعلان الحدود الرسمية للدول، وتخلي ألمانيا عن الدول التي استعمرتها.