الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أبعاد أبو الهول وقصته

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2018
mosoah
أبعاد أبو الهول

أبعاد أبو الهول من المعروف أن الإهرامات الثلاثة وأبو الهول من عجائب الدنيا السبعة، فهم من أكثر الآثار المصرية الفرعونية القديمة التي أثارت الكثير من الجدل، نتيجة أنها رغم مرور آلاف السنين إلا أنها لا تزال صامدة وراسخة أما تحديات الزمان وعوامل التعرية والمناخ المعروفة للجميع.

ويعتبر أبو الهول ذاك التمثال الضخم الذي يجلس حارساً لتلك الإهرامات من أكثر الغرائب التي أثارت الكثير من الجدل، ومن هنا وجد موقع الموسوعة أنه من الضروري أن نقدم مقالاً مفصلاً عن كل ما يخص أبو الهول.

أبعاد أبو الهول :

أبو الهول هو ذاك التمثال الأسطوري الذي يقع علي تلك الهضبة الكبيرة والضخمة، الذي نجده بجسم إنسان ولكنه برأس أسد يقف صامداً أمام أهرمات الجيزة الثلاثة أحد أهم عجائب وغرائب الدنيا السبعة القديمة، أما عن أبعاده أو بمعنى أصح طوله وارتفاعه وعرضه، فإننا نجد أن يبلغ طوله ما يقرب من ثلاثة وسبعين متراً ونصف، أما عن عرضه فقد بلغ ما يقرب من سته أمتار كاملة، في حين نجد ارتفاعه يبلغ ما يقرب من عشرون متراً ونصف تقريباً.

ومن ناحية أخرى وفي نفس الصدد نجد أنه في ما يخص الذي قام ببناء أبو الهول فقد تضاربت الأقاويل، حيث نجد البعض يؤكد أنه قد تم بناؤه في عهد الملك خوفو، في حين نجد البعض الأخر يؤكد أنه قد تم بناؤه في عهد الملك خفرع.

هل أبو الهول أنثى ؟

وفي الواقع الجدل الذي قد تم إثارته حول أبو الهول لم يكن مقتصراً علي ماهية الذي أمر ببناءة فحسب أو ما الذي يشير إليه وجه أبو الهول، ولكننا نجد أن تمثال أبو الهول قد أثير حوله جدل واسع النطاق في هويته عما إذا كان أنثى أم ذكر.

وهنا قد أبحر موقع الموسوعة في داخل كتب التاريخ ووثائقه المكتوبة والمقروءة من أجل الإجابة علي هذا التساؤل والذي يشغل بال الكثيرين من الأفراد الذين لديهم شغف كبير بالتاريخ، ولقد توصلنا إلي أن أبو الهول هو تمثال لذكر وليس أنثى كما يذهب البعض.

ولكن من ناحية أخرى وفي نفس السياق فإن من الغريب أن تطل علينا أثار التنقيب والبحث عن الآثار لتؤكد لنا أن هناك تمثال لأبو الهول آخر!!! وهنا هذا ما أثبتته الأقمار الصناعية التي التقطت مجموعة من الصور التي تشير إلي وجود تمثال حجري ضخم منحوت بأيدي بشرية وهو موجود بشكل يوازي أبو الهول الحقيقي، وانه جسد لأنثى، ومن هنا يطلق عليه البعض اسم أم الهول.

قصة أبو الهول الحقيقية :

أما عن القصة الحقيقة التي تقف خلف بناء هذا التمثال الضخم الذي يمكث أما الإهرامات الثلاثة في محافظة الجيزة، فهنا يؤكد الغالبية العظمى من المؤرخين أنه في عهد الملك خفرع وبعد موت الملك خوفو والذي كان قد تم تزويد مقبرته بالكثير والكثير من المقتنيات الذهبية والممويات وغيرها من الأواني الفخارية والعملات المعدنية وغيرها من الأغراض ذات القيمة الكبيرة.

فقد عمد بعض السارقين واللصوص الوصول إلي المقبرة والتي تتواجد في داخل الهرم الأكبر ويقوموا من جانبهم بالعمل علي سرقة مثل تلك المقتنيات، مما أثار حفيظة الملك خفرع ومن هنا قد آمر من جانبه بضرورة إقامة وتشييد ذاك التمثال الذي يمثل جسم إنسان ورأس أسد من أجل أن من يقترب من المقبرة يخافه ويهابه ويفر هارباً مخافةً منه، وهذا ما كان بالفعل يحدث من قبل كل من كانت تسول له نفسه أن يقترب من أحد الإهرامات الثلاثة في ذلك الحين.

المراجع :

1