الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2021
mosoah
تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام ؟ يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، وتحديدا السعودية منها، وهذا نظرا لكون أنه من الضروري علي الأجيال الصاعدة والجديدة معرفة تاريخ أسلافنا الأبطال، وتعظيم ما قدموه من تضحيات لنا.

وخصوصا الملك عبد العزيز، وهذا نظرا لكونه هو المؤسس الحقيقي للمملكة العربية السعودية، فبدونه وبدون ما قام به من مجهودات وتضحيات لما وصلت المملكة السعودية لما هي عليه الآن، ولهذا يحمل له كامل الشعب السعودي فائق الاحترام والتقدير، فقد قدم الكثير من الأعمال التي هدفت إلى رفع شأن المملكة المملكة السعودية، وتعزيز شعبها.

ونظرا لكون أن الملك عبد العزيز والملقب بصقر الجزيرة، واحد من أعظم قادة العرب، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول الملك عبد العزيز، موضحة التاريخ الذي تمكن فيه من استرجاع ما هو حق له ولأجداده، وكل ذلك وأكثر في مقالنا عبر موسوعة .

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

يعد الملك عبد العزيز من أحجار أساس المملكة العربية السعودية، فهو العمود الذي عمل علي إقامة هذه المملكة ووصولها لما هي عليه الآن، فهو مؤسس المملكة السعودية وأول حكامها، وسيرته الذاتية مليئة بالأعمال التي لا تحصي التي كانت في صالح المملكة والشعب السعودي، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي التاريخ الفاصل ونقطة التحول في تاريخ المملكة العربية السعودية.

  • كانت سنة 1902 ميلاديا بمثابة نقطة تحول في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث خرج الملك عبد العزيز من الكويت قاصدا استرجاع مدينة الرياض، وقد تمكن بالفعل من ذلك بما يوافق 1319 وفقا للتقويم الهجري، وتحديدا في اليوم الموافق لتاريخ الخامس من شهر يناير لسنة 1902.

استرداد الملك عبدالعزيز للرياض في القرن

  • وفقا لما تلقينا من بحث فكان السؤال حول تاريخ استرداد الملك عبد العزيز لمدينة الرياض، من أهم الأسئلة التي تواجدت علي محركات البحث، فقد سئل العديد من الأشخاص عن الموعد بشتي الصور الممكنة.
  • والجدير بالذكر هو أن الملك عبد العزيز قد تمكن من استرجاع مدينة الرياض، بادئا في إنشاء مملكته في القرن الرابع عشر.

كم عدد محاولات الملك عبد العزيز لاسترداد الرياض

  • تساءل الكثيرون حول عدد المرات التي تم المحاولة فيها لاسترداد مدينة الرياض، والجدير بالذكر هو أنه قدد حاول الكثيرون استرداد الرياض، إلا أن كافة هذه المحاولات قد باءت بالفشل الذريع,
  • حتي أن الملك عبد العزيز شخصيا لم يستطع استرجاعها من المرة الأولي، فقد حاول صقر الجزيرة استرداد مدينة الرياض مرتين، فشل في المرة الأولي، إلا أنه قد تمكن من دخول في المرة الثانية في سنة 1902 ميلاديا.

المحاولة الأولى لاسترداد الرياض عام

قد سبق وأشارنا إلى أنه تواجد الكثير من الأبطال ممن ضحوا بحيواتهم في سبيل استرجاع ما هو حق أجدادهم، إلا أن كافة هذه المحاولات انتهت بالفشل، حتي الملك عبد العزيز نفسه قد فشل في المرة الأولي، إلا أنه لم ييأس فتمكن من استردادها في المحاولة الثانية.

  • فقد حاول الملك عبد العزيز الملقب بصقر الجزيرة، في سنة 1901 ميلاديا، استرجاع ما هو حق لأجداده وعائلته، إلا أن هذه المحاولة قد باءت بالفشل، وكان ذلك في سنة 1318 وفقا للتقويم الهجري.

قصة استرداد الرياض مختصرة

شملت محاولة الملك عبد العزيز لاسترداد مدينة الرياض العديد من الجوانب المتعددة، والكثير من الجهد والكفاح، وفي السطور الأتي ذكرها سنعمل علي سرد ملخص أحداث استرجاع الملك عبد العزيز لمدينة الرياض.

  • كان الملك عبد العزيز منذ نعومة أظافره يتسم بكافة الصفات التي يحتاج أن يتحلى بها أي قائد وزعيم عربي ناجح، خصوصا وأن ملامح الذكاء كانت جليلة لأعمي البصر، علاوة عن شجاعته المفرطة وجراءته، وإيمانه واعتقاده منذ أن كان طفل بأن شبه الجزيرة العربية تحتاج إلى فارس قادر علي توحيد ممالكها تحت راية واحدة، ألا وهي راية لا إله إلا الله.
  • حتي أنه علي الرغم من صغر سنه، فقد كان في عمر الثامنة عشر فقط من عمره تقريبا، وكان يحاول إقناع والده الإمام عبد الرحمن بالسماح له للخروج من الكويت قاصدا الرياض، محاولا استرجاع ما هو من حق أجداده وعائلته، علاوة علي أنه يقال بأن الإمام عبد الرحمن قد طلب من الشيخ مبارك حاكم الكويت حينها مساندته في قتال بعد القبائل الموالية لآل راشد، ولم يرفض الشيخ مبارك، ولم يرد طلب المساعدة، فقد أمده بالأموال والأسلحة التي هو بحاجتها لخوض المعركة.
  • مما ساعد صقر الجزيرة علي التوكل علي الله خارجا من الكويت قاصدا الإحساء، في شهر ربيع آخر، حيث أنه قد أمضي شهر شعبان هناك ورحل في أواخر شهر رمضان، وأثناء هذه الفترة قد قام بالاشتباك مع العديد من القبائل، إلا أنه قد نجح في ضم العديد من الفرسان والرجال لصفه.
  • مما أدي إلى إضافة روح المثابرة والعناد ودب الأمل في روح الرجال المرافقين للملك عبد العزيز، خصوصا بعد هذه الاشتباكات المتعددة، متغلبين علي كافة العوائق التي واجهتهم، خصوصا وأن الطرق التي كانوا يقصدونها كانت خالية من أي سبل المياه.
  • ففي أواخر شهر رمضان أنطلق الملك عبد العزيز ورجاله قاصدين الرياض تحديدا، ومع وصوله لمنطقة حفر اعتق، أخرج بعد رجاله لاستكشاف أحوال المدينة وجيشها.
  • وقد قام بتقسيم رجاله حينها لثلاث مجموعات، تكونت المجموعة الأولي من عشرين رجل، وأعدهم ليكووا بمثابة القوة الاحتياطية، وأبقاهم بجانب الإبل، منتظرين شروق الشمس فإن أتاهم الرسول فهموا بأنهم قد نجوا في دخول المدينة، وإن لم يأتي فليهم الرجوع للكويت ناجين بأرواحهم فيكون حينها صقر الجزيرة إما قد استشهد أو أسر.
  • أما المجموعة الثانية فتكونت من ثلاثين رجل ترأسهم محمد بن عبد الرحمن أخ الملك عبد العزيز الأصغر، وقد استقرت في منطقة خارج الأسوار مستترة في أحد المزارع، قائمة علي حماية ظهر المجموعة الثالثة.
  • بينما المجموعة الثالثة تألفت من عشر رجال بقيادة الملك عبد العزيز، وكان عددهم صغير كي يتمكنوا من جعل الليل ساترا لهم، وبالفعل قد تمكنوا من دخول القصر إلا أن عجلان بن محمد لم يكن متواجد به، وقد أعلمتهم زوجته بتواجده في قصر المصمك ولا يأتي إلا مع بزوغ الفجر.
  • وبالفعل قد قامت المجموعة الأولي والثانية بالتربص له ودارت معركة دامية فيما بينهم، انتهت بفوز الملك عبد العزيز ودخوله الرياض منصبا لنفسه حاكما عليها سنة 1902 .

ملخص استرداد الرياض

يعد سنة 1902 التي تم فيها استرجاع مدينة الرياض وإعلانها تحت حكم عائلة آل سعود مرة أخري، نقطة تحول في تاريخ شبه الجزيرة العربية خصوصا وأنه قد تم توحيد ممالك شبه الجزيرة العربية وأقاليمها تحت راية واحدة، مكونة مملكة واحدة وهي المملكة العربية السعودية، بعدما كانت تعرف باسم مملكة نجد والحجاز، والجدير بالذكر هو أن توحيد المملكة العربية السعودية قد مرت عملية توحيد المملكة بعدة مراحل ألا وهم الأتي ذكرهم.

  • بعدما قام الملك عبد العزيز باسترجاع الرياض، عمل علي إرجاع كافة الأراضي المجاورة لها، خصوصا وأن هذه الأراضي كانت تابعة للدولتين السعوديتين الأولى والثانية، وبعدها في سنة 1903 تحديدا قد قام باسترجاع جنوب الرياض، كي يتمكن بعدها من ضم شمال الرياض، ومنه علي إقليم الوشم، علاوة عن نجاحه في ضم بلدة ثادق وإقليم سدير وبدلة المجمعة.
  • وبعد توسيع حدود مملكته، قد أتجه إلى عنيزة، متمكننا من هزم جيش بن رشيد والذي كان واحد من أكبر جيوش شبه الجزيرة العربية حينها، مستوليا علي بردية والجدير بالذكر هو أن رجالها قد قاموا بمسانده فقد كانوا من مواليين الملك عبد العزيز، مما مكنه من أن يضم القصيم لحدوده.
  • بالإضافة إلى أنه بعد ضم صقر الجزيرة للقصيم، اشتغلت العديد من المعارك فيما بينه وبين المتصرف التركي بإحساء، انتهت بوضع اتفاقية نصت علي تسلم تسليم المدينة سنة 1915، ليتمكن الملك عبد العزيز من ضم الإحساء والقطيف بعد عقد معاهدة داريت، والتي نصت علي حماية أراضي عائلة آل سعود، والقضاء هلي آل ريد المواليين للدولة العثمانية.
  • كما أن الملك عبد العزيز في سنة 19226 قد قام بتسمية مملكته باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، ومن ثم سميت بالمملكة العربية السعودية، وذلك في اليوم الموافق لتاريخ الثالث والعشرون من شهر سبتمبر لسنة 1932، وهذا لتاريخ هو ما يعرف حاليا باليوم الوطني السعودي.

وفاة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن

  • فارقنا صقر الصحراء زعيم شبه الجزيرة العربية في اليوم الموافق لتاريخ الثاني من شهر ربيع أول لسنة 1373 تبعا للتاريخ الهجري، وهو ما يوافق التاسع من شهر نوفمبر لسنة 1953 ميلاديا، وذلك عن عمر يناهز السبعة والسبعين عاما.
  • والجدير بالذكر هو أن الملك عبد العزيز قد حكم المملكة العربية السعودية حوالي إثنين وخمسين عاما، كانوا مليئين بالإنجازات والانتصارات التي تكاد تكون لا تحصي، فكان هو حجر الأساس لما آلت إليه أوضاع المملكة العربية السعودية حاليا.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام فنكون قد أشارنا إلى أن الإجابة تمثلت في أن الملك عبد العزيز قد تمكن من استرداد مدينة الرياض في سنة 1902، وتحديدا في اليوم الموافق لتاريخ الخامس عشر من شهر يناير.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :