الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى مختصر

بواسطة: نشر في: 7 سبتمبر، 2019
mosoah
تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

نقدم لكم أبرز المعلومات عن تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى التي تعد من أهم مراحل تاريخ المملكة العربية السعودية، فعند النظر في تاريخ المملكة سنجد أنها انقسمت إلى ثلاث مراحل وهم: الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة إلى تأسست المملكة في عام 1932م.

ومن الناحية الجغرافية فإن المملكة العربية السعودية تقع في جنوب غرب قارة آسيا، فهى تعد الدولة الأكبر في الشرق الأوسط من حيث المساحة، إذ أن مساحتها تصل إلى 2 مليون كيلومتر مربع، وتحدها كلاً من دولة الإمارات وقطر من ناحية الشرق، أما من الغرب فيحدها البحر الأحمر، ومن الشمال تحدها كلاً من دولة الأردن والعراق، أما في الجنوب فتحدها اليمن، ومن خلال موسوعة سنتعرف على أبرز المحطات التاريخية وملامح الدولة السعودية الأولى.

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

تأسيس الدولة السعودية الأولى

  • تأسست الدولة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، وذلك في عام 1744م في منطقة الدرعية.
  • تعود سبب تسمية منطقة الدرعية بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة دروع آل سعود، فمنها انطلقت الحملات العسكرية لآل سعود من أجل الاستحواذ والسيطرة على المناطق التي تحكمها القبائل، ومن أبرزهم مناطق مدينتي الإحساء ونجد.
  • قاد محمد بن سعود الكثير من الحروب والمعارك والتي انتهت بعضها بالنصر، وبعد انتهاء فترة حكمه تولى من بعده ابنه عبد العزيز بن محمد سعود الذي استكمل مسيرات والده في ضم الكثير من المناطق إلى آل سعود وتكوين الدولة السعودية، فقد استطاع السيطرة على الكثير من المناطق من أبرزهم العيينة وبريدة وحريملاء.
  • في عام 1773م تمكن عبد العزيز بن سعود من الانتصار في إحدى معاركه ضد الأمير دهام بن دواس حاكم إمارة الرياض ليتمكن من دخولها والسيطرة عليها وضمها إلى آل سعود.
  • في عام 1803م خلف سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود والده في حكم الدولة السعودية الأولى وقد عمل على التوسع وضم الكثير من المناطق إليها لتنتهي فترة حكمه في عام 1814م ليتولى الحكم من بعده عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن سعود.
  • شهدت الدولة السعودية الأولى فترتي حكم سعود بن عبد العزيز وابنه قمة توسعها، فقد تمت السيطرة بالكامل على مدينة الإحساء ولم تكتفِ فقط بالسيطرة على معظم المناطق داخل المملكة بل امتدت لتصل خارج المملكة حيث تمكنت من السيطرة على إمارة رأس الخيمة التي تقع في دولة الإمارات.

نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى

  • إذا بحثنا عن ملامح نظام الحكم في الدولة السعودية الأولى سنجد أنه قائم على رئاسة الإمام الذي لا تقتصر سلطته على السياسة بل الدين أيضاً، ففي البداية كان الإمام يعتمد على استشارة أبرز شيوخ القبائل على رأسهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى أتى عهد عبد العزيز بن محمد الذي تركزت سلطته على النواحي السياسية وترك الشئون الدينية للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
  • اعتمدت موارد الدولة السعودية الأولى على البيت المال الذي كان مصدر أمواله من الزكاة سواء زكاة الذهب والفضة أو زكاة الزروع والثمار، أو زكاة الأغنام والإبل.

نهاية الدولة السعودية الأولى

  • في الوقت الذي بلغت فيه الدولة السعودية الأولى أوج توسعها بدأت الدولة العثمانية على الناحية الأخرى  تشعر بالخطر حيال هذه التوسعات، وخاصةً بعد ضم مدينة الإحساء وجبل شمر، فقد شنت عدد من الحملات العسكرية على الدولة السعودية فقد اتخذت العراق المقر العسكري الرئيسي لها.
  • لم تتمكن الدولة العثمانية من الانتصار في حملاتها العسكرية ضد الدولة السعودية الأولى مما دفع محمد علي الوالي العثماني آنذاك إلى التخطيط والإعداد الجيد لمعركة أخرى يقودها ابنه إبراهيم باشا.
  • تمكنت قوات إبراهيم باشا من تحقيق العديد من الانتصارات على قوات الدولة السعودية الأولى إلى أن وصلت إلى عاصمة الدولة وهى مدينة الدرعية الحصينة وقد بدأت بمحاصرة المدينة لمدة استمرت لنحو 5 شهور حاولت فيها الدولة السعودية بذل أقصى جهودها في مقاومة هذا الحصار ولكن نقص المؤن أدى إلى إضعاف الجبهة الداخلية للدرعية مما دفع ذلك الإمام عبد الله بن سعود إلى تسليم المدينة للقوات العثمانية لتنتهي بذلك فترة حكم الدولة السعودية الأولى.