الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تاريخ دبي النشأة والتطور

بواسطة: نشر في: 11 سبتمبر، 2019
mosoah
تاريخ دبي

سنتحدث معك عزيزي القارئ اليوم عبر موسوعة حول تاريخ دبي ، والتي تحتل المرتبة الثانية بين الإمارات السبع في مساحتها، ونجد أنها تأسست خلال عام 1833م، حيث استقر بها في البداية حوالي 800 شخص من قبيلة بني ياس، وكان قائدهم في هذا الوقت هو آل مكتوم ، وتنقسم هذه المدينة إلى قسمين هما الناحية الشمالية وهي ديرة دبي، والناحية الجنوبية وهي بر دبي

وتعتبر دبي مقصد سياحي هام يرتاده الملايين من السياح، لأنها تحتوي على الكثير من الأماكن الترفيهية والثقافية المختلفة، وتعتمد بشكل كبير في اقتصادها على السياحة، والتجارة، والتمويل، والخدمات الأخري المختلفة، وسنتحدث خلال السطور التالية بشيء من التفصيل عن إمارة دبي، فتابعونا.

تاريخ دبي

الاقتصاد في دبي

استطاعت دبي خلال سنوات بسيطة أن تحتل مرتبة عالية بين الدول المختلفة، وأصبحت من الدول الاقتصادية الرائدة على مستوى العالم ككل، وذلك يرجع إلى موقعها الإستراتيجي والجغرافي، وتنوع مصادرها.

فقامت إمارة دبي بتشييد الكثير من المباني الشاهقة والتي يُطلق عليها ناطحات السحاب، وأيضاً أسست العديد من المشروعات الضخمة التي توفر الكثير من الخدمات للمواطنين، وبالطبع كل ذلك يجلب الملايين من الاستثمارات.

وليس هذا فحسب، بل استطاعت أن تكون في سنوات قليلة مركزاً رئيسياً لإقامة أهم الأنشطة والفعاليات، والمعارض، والمؤتمرات، كما نجد أنها مقر هام لشركات الشحن سواء الإقليمية، أو الدولية.

وأصبح اقتصاد دبي يعتمد على الكثير من المصادر وليس النفط فقط، لأن كافة القطاعات والخدمات الموجودة فيها في تنمية وازدهار، فالإمارة تضم حوالي 120خط ملاحة، ويرتبط بهم 85 شركة طيران، يمثلون حوالي 130وجهة عالمية.

وقد بلغ الناتج المحلي لإمارة دبي، طبقاً لإحصائية 2014م حوالي 338 مليار درهم.

الموقع الجغرافي لدبي

إذا تحدثنا عن موقعها الجغرافي سنجد أنها تتواجد في الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تحديداً بالناحية الجنوبية الغربية للخليج العربي.

وهي تمتد بطول 72كيلومتر، أما عن حدودها فهي كالآتي: من ناحية الشمال الشرقي تتواجد إمارة الشارقة، ومن ناحية الجنوب تتواجد إمارة أبوظبي، وترتفع عن مستوى البحر بنحو 52قدم، أي حوالي 16متر.

ومساحتها الإجمالية تصل إلى 4.114كيلومتر مربع، ونسبتها حوالي 5% من الدولة ككل، بدون حساب الجزر.

ويتواجد داخل إمارة دبي الكثير من الشواطئ الرملية ذات المناظر الرائعة، وأيضاً لديها الكثير من الصحاري، والوديان وغيرها.

معلومات عن الحكم في دبي

كما أشرنا في البداية فقد تواجد 800 شخص في البداية بمنطقة الخور ثم بدأ تأسيس دبي ، وقد مر على دبي عدة سنوات حتى جاء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمة الله عليه وتولى حكمها، وكان ذلك خلال الفترة من 1958 إلى 1990م.

واستطاع أن يُدير الإمارة بفطنة وحكمة وتمكن من تحريك عجلة التنمية حتى وصلت الإمارة للتنمية والازدهار الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة.

وقد تكاتف سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله عليه، وعملوا سوياً من أجل تحقيق هدفهم وحلمهم وهو الوحدة بين الإمارات، وقد تحقق بالفعل على أرض الواقع، وأعلنوا عن تأسيس الإمارات العربية المتحدة، وكان ذلك خلال عام 1971م.

وفي الرابع من شهر يناير عام 2006م، تولى حكم إمارة دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك خلفاً لأخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمة الله عليه، والذي تولى حكم الإمارة حينما توفى الشيخ  راشد بن سعيد آل مكتوم، وكان ذلك بشهر نوفمبر عام 1990م.

والآن تشهد دبي عصر التكنولوجيا المتطورة والازدهار والتقدم في كافة المجالات المختلفة.

معالم السياحة في دبي

أصبح قطاع السياحة داخل إمارة دبي من المصادر الهامة التي تدر دخلاً مادياً كبيراً للدولة، فهي بها الكثير من الأماكن والمعالم السياحية التي توفر العديد من الخدمات، ومن بين الأماكن التي يمكنك زيارتها الآتي:-

  • برج خليفة، وهو البرج الأطول والأكثر ارتفاعاً على مستوى العالم.
  • خور دبي.
  • نافورة دبي.
  • الإمارات مول.
  • دبي مول.
  • دبي مارينا.
  • القرية العالمية.
  • قرية التراث والغوص.
  • متحف دبي.
  • حي الفهيدي التاريخي.
  • دبي أكواريوم.
  • حديقة المعجزة.
  • شاطئ كايت بيتش.
  • سيتي ووك.
  • نخلة جميرا.

إلى جانب ذلك هناك الكثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات المتنوعة، وأيضاً لديها العديد من الفنادق الراقية المتوفر بها أرقى وأفضل الخدمات، ومن بينها فندق برج العرب، والحاصل على تقييم سبع نجوم.