الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الدولة الفاطمية ملخص

بواسطة: نشر في: 3 فبراير، 2020
mosoah
بحث عن الدولة الفاطمية ملخص

بحث عن الدولة الفاطمية ملخص ، نعرض لكم اليوم في هذا المقال تاريخ نشأة الدولة الفاطمية في العالم الإسلامي العربي، وبدايتها، وسقوطها، وأحداثها المختلفة، وكيف تمكن الفاطميون من الوصول إلى الحكم؟، وكيفية القضاء على آخر دولة تبقت من الحكم العباسي؟، وكيف قام صلاح الدين الأيوبي بالقضاء على الخافة الفاطمية؟؛ تُجيب موسوعة على هذه التساؤلات فيما يلي.

بحث عن الدولة الفاطمية ملخص

اين كانت بدايات الدولة الفاطمية

اتبعت الدولَة الفَاطمية نهج الدولة العباسية في التأسيس، وبدؤوا العبيديين “الفاطميين” بنقل الفكرة الشيعية إلى كل من مصر، المغرب، واليمن؛ ليحصدوا أكبر عدد ممكن من الناس ليؤيدوا فكرتهم، وساندهم في ذلك وزير الأغالبة “أبو عبد الله علي بن حوشب الشيعي”، وقام بنشر هذه الدعوة في شمال أفريفيا في كل من مصر، والمغرب العربي.

وعمل أيضًا على تأسيس جيش لمواجهة “الأغالبة”، ودولة الأغالبة هي آخر الدول التي استقلت عن الدولة العباسية، وكان مقرها في تونس، وامتدت الحروب بين أبو عبد الله ودولة الأغالبة لما يصل إلى خمس سنوات، وفي هذه الحرب تمكن أبو عبد الله أن يُنهي دولة الأغالبة؛ الأمر الذي أدى إلى امتداد نزح الفاطميين إلى أغب الأجزاء في المغرب العربي، وخاصة غرب القيروان.

أثناء حروب الخمس سنوات التي امتدت بين أبو عبد الله، ودولة الأغالبة، قام بالإرسال إلى “عبيد الله” ليأتي إلى بلاد المغرب.

عبيد الله

“عبيد الله” هو مؤسس الدولَة الفَاطمية في العالم العربي الإسلامي، وفي أمر نسبه اختلفت آراء الكثير من العلماء، وجاءت آرائهم كما يلي:

  • منهم من يرى أنه من نسل علي بن أبي طالب، ويذكرون أن اسمه هو: عبيد الله بن محمد بن إسماعيل بن جعفر بن علي بن الحسن نبن علي بن أبي طالب.
  • ومنهم من يرى أنه لا ينتمي إلى لانسل علي بن أبي طالب، وأنه من اليهود.
  • ومنهم من يرى أنه من القرامطة؛ الأمر الذي أدى إلى عدم معرفة نسبة الحقيقي.

قام عبيد الله بالتوجه إلى مصر أولًا ليتخذ القوة بأتباعه هناك، وواصل المسير إلى أن وصل “سجلماسة” في المغرب الأقصى، وعاش بها في أمن؛ حيث كان يُعطي المال الكثير إلى واليها.

بعد انتصار أبو عبد الله الشيعي في حربه؛ تم القبض على عبيد الله، وذويه، وأتباعه، وزُج به في السجن، وعندما امتد نفوذ أبو عبد الله إلى سجلمانة؛ قام بإطلاق سراح عبيد الله، وتم ذكر اسمه في جميع الخطب في البلاد، وأنه المهدي أمير المؤمنين؛ وبذلك بدأت الخلافة الفَاطمية في شمال أفريقيا.

بعد تمكن عبيد الله من تأسيس الدولَة الفَاطمية خشي أن يعمل أبو عبد الله على التقليل من نفوذه، وإضعافه؛ لأنه كان السبب الرئيس في تملكه حكم الدولَة الفَاطمية؛ مما أدى إلى أمر عبيد الله بقتل أبو عبد الله، وقتل أخيه العباس؛ الأمر الذي أدى إلى قيام الثورة عليه في بلاد المغرب، ولكنه تمكن من القضاء عليها، وإخمادها.

تمكن عبيد الله من إمداد نفوذه إلى بلاد المغرب بعد أن قام بالقضاء على الأدارسة بقيادة “موسى بن أبي العافية” الذي توجه ولاؤه إلى الدولَة الأموية في الأندلس؛ الأمر الذي دفع عبيد الله إلى إرسال ابنه “أبو القاسم” إلى موسى، وتمكن من إعادة نفوذ الفاطميين مرة أخرى.

لماذا حارب صلاح الدين الدولة الفاطمية

امتد نفوذ الفاطميين إلى مختلف أنحاء العالم، وتمكنوا من بناء العديد من المدن، إلى أن تولى صلاح الدين الوزارة في مصر؛ حيث استطاع أن يكتسب ثقة أهل مصر، وحبهم إليه، واكتسب ثقة جند مصر به؛ مما أدى إلى تمكنه من إحكام قبضته في مصر؛ مما قلل من نفوذ الخليفة الفاطمي بها.

نتيجة لهذا انتاب القلق الخليفة الفاطمي في السودان “مؤتمن الخلافة”؛ الأمر الذي دفعه إلى الاتصال بحكام أوروبا يطلب منهم استقدام الحملات الصليبية على مصر.

عندما علم صلاح الدين بذلك أمر بقتل مؤتمن الخلافة، وقام بعزل جميع أتباع العاضد لدين الله؛ مما أدى إلى قيام الثورة عليه من قِبَل جنود السودان، ولكنه تمكن من إخماد هذه الثورة.

نتيجة لاتصال مؤتمن الخلاف بحكام أوروبا قدمت الحملة الصليبية إلى مدينة “دمياط”، ولكن الجيش المصري تمكن من القضاء على هذه الحملة؛ مما أدى إلى طلب الحاكم الصليبي، وقيصر روما الصلح مع صلاح الدين.

طالب نور الدين الزنكي صلاح الدين الأيوبي أن يقوم بوقف الخطبة الفَاطمية؛ فوافقه صلاح الدين وأمر بوقف خطبة العاضد بدين الله، وأمر الخليفة العباسي “أبو محمد الحسين المستضيء بأمر الله” أن يُقيم الخطبة؛ فتُوفي العاضد بعد هذه الخطبة بأيام؛ فانتهت الخلافة الفَاطمية في مصر والعالم الإسلامي.

المراجع

1