مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف بني الهرم الاكبر

بواسطة:
كيف بني الهرم الاكبر

 إليكم المزيد من المعلومات عن الهرم الأكبر في الجيزة أحد عجائب الدنيا القديمة والتي كانت وما زالت أحد أهم المعالم السياحية والآثار التاريخية حول العالم، لما يحيط به من أسرار كثيرة لا نعلم عنها إلا القليل بعد، مما جعل كبار المعماريين وعلماء الفيزياء يتساءلون: كيف بني الهرم الاكبر؟ حيث لم يستطع أحد حتى الآن تشييد بناء مماثل له في الضخامة وتحمل الزمن والإعجاز الهندسي مما جعله بحق تحفةً معمارية تفتخر بها أم الدنيا مصر، في هذا المقال نتناول بعض النظريات الحديثة التي حاولت كشف بعض أسرار الفراعنة في بناء الهرم ونحاول أن نعرف الأقرب إلى الصواب منها مع الموسوعة فتابعونا.

بداية إنشاء الهرم

  • بني الهرم الأكبر كما هو حال باقي الأهرامات لتكون قبورًا للملوك الفراعنة، وقد بني الهرم الأكبر ليكون قبرًا للملك خوفو-كما سمي باسمه فيما بعد-ليعد بعد ذلك أحد عجائب الدنيا السبع القديمة فيما بعد.
  • بدأ العمل على إنشاء الهرم الأكبر عام 2560 قبل الميلاد، واستمر بناؤه 20 عامًا في عهد الملك خوفو -من فراعنة الأسرة الرابعة- الذي بناه ليكون قبرًا له بعد موته لأن الفراعنة كانوا يقدسون الحياة بعد الموت.
  • اشترك في بناء الهرم عمال محترفون من جميع أنحاء مصر.
  • وصل ارتفاع الهرم الأكبر عند بنائه 146 مترًا ونصف، وظل الهرم الأكبر أكبر بناء في العالم حتى تم بناء كاتدرائية لنكولن 1092م.

نظريات حول كيفية بناء الهرم

نظرية الفراغ

  • يرى بعض علماء الآثار بعد الكشف الحديث عن وجود فراغ كبير في الهرم؛ أن هذا الفراغ يتناسق مع سقف غرفة الملك مما يخفف الضغط عن الغرفة فلا تنهار، كذلك فإن هذا الفراغ يشكل مع سقف غرفة الملك انحدارًا يعتقد أنه كان يستخدم في نقل كتل الصخور الضخمة مع استمرار البناء.
  • وهذا يعني أن الهرم تم بناؤه من الخارج أولًا ثم من الداخل، ثم ترك المهندسون المنحدر ليحافظ على التوازن داخل الهرم مخففًا الضغط عن الأجزاء الضعيفة.

كيف بني الهرم الاكبر

 نظرية زلاجة الصحراء

  • كشف بعض الباحثين عن بقايا أدوات في المحجر الذي كان الفراعنة ينقلون الأحجار منه إلى الهرم، يعتقدون أنها قد تكون نوعًا من أنواع زلاجات الصحراء.
  • وهي عبارة عن قطع من الأخشاب الناعمة المربوطة ببعضها بإحكام على شكل ألواح متصل بها حبال ممتدة لربط الأحجار بالألواح، وحبال أخرى لسحبها.
  • يعتقد العلماء أن تلك الحبال كانت تخفف من وزن الأحجار إلى النصف، فكان المصريون القدماء قادرين بذلك على سحب الأحجار إلى منحدرات عالية، مما يساعدهم على وضع الأحجار فوق بعضها في بناء الهرم، ومما يقوي هذه النظرية هو أنهم اكتشفوا أن هذا النظام يرجع إلى عهد الملك خوفو نفسه.

 نظرية المجرى المائي

  • تقوم هذه النظرية على كشفين مهمين: الأول: قارب الملك خوفو الذي تم اكتشافه عام 1954م، والثاني: المجرى المائي الذي جف المكتشف وجود آثاره تحت هرم الملك الأكبر عام 2017م.
  • تقوم النظرية على اعتبار أن هذا القارب هو وسيلة نقل الأحجار، وفي نفس الوقت هي الأداة الرئيسة في بناء الهرم، فكان القدماء المصريون ينقلون الأحجار الضخمة من المحجر بواسطة هذا القارب الكبير إلى مكان الهرم الحالي، ثم نظرًا لضخامة القارب وعلوه الشاهق؛ فهم لا يحتاجون إلى رفع الأحجار عاليًا؛ لأنها مرفوعة بفعل القارب.
  • بفحص الشكل الهندسي للقارب نجد أنه تم بناؤه ليكون رافعة مائية، فأحد جوانبها مرتفع عن الآخر مما يجعله قابلًا للغمس في الماء متبعًا نظامًا فيزيائيًا في الرفع يشبه نظام الرفع المتبع في بناء الجسور المائية، فيتم تجميع الأحجار على الشاطيء ثم تنقل إلى الجانب المائل من القارب ثم وعن طريق المرساة التي توضع في الجانب الآخر فيرتفع الحجر إلى الأعلى.

نظرية الكهرباء (بطارية بغداد)

  •  بدأ العلماء في عصرنا الحالي مناقشةً بعنوان: هل كان العالم القديم يستعمل الكهرباء؟ وأشار العديد منهم إلى صحة ذلك، واستدلوا على هذا الرأي ببطارية بغداد القديمة.
  • وهي عبارة عن وعاء خزفي، وأنبوب من النحاس، وقضيب من الحديد، والتي تشبه مكونات البطارية الأولى للعالم فولتا مكتشف البطارية الحديثة.
  • والعلاقة بين تلك البطارية وبناء الهرم هي أن الكثير من العلماء يعتقد أن البطارية تم تصميمها  في مصر، فهل استخدم المصريين نوعًا من أنواع الطاقة الحديثة في بناء الهرم؟ ربما إلا أن تلك النظرية يصعب إثباتها، لضعف الدليل وهو بطارية بغداد التي لايتصور أن يساهم مصدر طاقة ضئيل مثلها في بناء الهرم.

وفي النهاية فلا بد أن نعترف أن تلك كلها نظريات ليست قطعية الصحة، ولكن مهما كانت الطريقة التي استعملها المهندسون العباقرة لبناء الهرم في ذلك الوقت فسيظل هناك لغز آخر وهو كيف صمد الهرم كل هذه الفترة من الزمن ولم يتغير منه إلا قليلًا؟ وسيبقى الهرم الأكبر شاهدًا حيًا على عظمة الحضارة المصرية القديمة، تابعونا على الموسوعة ليصلكم كل جديد.

مصادر:

1،2،3،4،5،6