مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحرب العالمية الثانية

بواسطة:

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية ؟

لم تكن الحرب العالمية الثانية وليدة لحظة بل هي نتيجة طبيعية للحرب العالمية الاولى ولذلك فإن حدوثها كان متظر ومتوقع. فحينما بدأت المانيا بالتعافي من العقوبات التي فرضت عليها والتي عرفت بمعاهدة فرساي خسرت الماني بموجب تلك المعاهدة ما يقارب 12.5% من مساحتها و 10% من صناعتها و 15% من انتاجها الزراعي ونسبة كبيرة من انتاجها للحديد الخام وصلت إلى 74% بالاضافة غلى ما سبق فإن الشرط الاساسي للمعاهدة ألا يزيد الجيش الالماني عن مائة الف جندي. ورغم ذلك استطاعت الماني التعافي وفور نهوضها من كبوتها قررت الانتقام فبدأت باحتلال النمسا في شهر مارس عام 1938 ثم تشيكوسلوفاكيا وبولندا ثم تهديده بغزو البانيا أدى ذلك إلى اشتعال فتيل الحرب العالمية الثانية فأعلنت دول الحلفاء ( فرنسا وبريطانيا) الحرب على دول المحور و هي الدول التي شكلت التحالف العسكري والذي خاضت به الحرب العالمية الثانية ضد دول الحلفاء، وهذا التحالف ضم كل من ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية ثم تحالفت معهم اليابان فيما بعد. وفي اول الحرب العالمية الثانية  كان الجيش الالماني متقدما على جميع الجبهات الاوروبية  فاحتل غالبية الدول للحد الذي دخلت قواته الاراضي الفرنسية استمر تقدمه في الحرب حتى عام 1941 حيث هاجم الاتحاد السوفيتي مما جعل ظهر الجيش معرضا للقوات البريطانية.

الدول التي شاركت في الحرب

شاركت فيها الغالبية الكبرى من دول العالم وخاصة الدول العظمى في فريقين عسكريين متنازعين هما: دول المحور ( الماني – ايطالي – اليابان ) والحلفاء( فرنسا – بريطانيا – امريكا – بولندا – الصين – استراليا- كندا – الدنمارك – هولندا – الهند – يوغوسلافيا وتشيكو سلوفاكيا)  كما أنها الحرب الأوسع في التاريخ، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا، وقد وضعت الدول الرئيسية كافة قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة المجهود الحربي.

استراتيجية الحرب

 أعلنت اليابان الحرب على الصين في 7 يوليو عام 1937، حيث ارادت بتلك الحرب السيطرة على اسيا والمحيط الهادي وتعتبر البداية  بقيت المعركة الأساسية في الحرب هي بين دول المحور من جهة، والمملكة المتحدة إلى جانب دول الكومنولث من جهة أخرى، إضافة إلى حملات شملت شمال افريقيا وشرقها ، والكثير من المعارك الجوية وقصف لندن ومعركة المحيط الاطلطسي والبلقان، وفي يونيو 1941، قام تحالف دول المحور بغزو الاتحاد السوفييتي فيما يعرفوالتي عرفت باسم بارباروسا ما أدى إلى إشتعال الحرب واستاعها لتشمل الجبهة الشرقية، وهي أكبر مسرح للحرب في التاريخ، لكن الامر لم يتوقف عند هذا الحد وظهرت سلسلة من المعارك الدولية وتسارعت وتيرتها بشكل جنوني  لتقوم اليابان في ديسمبر 1941 بالهجوم على ميناء بيرل هاربل الامريكي بسبب امتناع الولايات المتحدة من تصدير المواد البترولية لليابان فقامت بتلك الضربة الجوية واغرقت قطع بحرية امريكية، كما هاجمت منطقة ملايا البريطانية في المحيط الهادي، فسيطرت سريعًا على جزء كبير من غرب المحيط الهادي.

الجدول الزمني للحرب

1 سبتمبر 1939
تغزو ألمانيا بولندا وتبدأ الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

3 سبتمبر 1939
احتراما لضماناتهما لحدود بولندا، أعلنت بريطانيا العظمى وفرنسا الحرب على ألمانيا.

17 سبتمبر 1939
يغزو الاتحاد السوفييتي بولندا من الشرق.

27-29 سبتمبر 1939
تستسلم وارصوفيا في 27 سبتمبر. وتهرب الحكومة البولندية إلى المنفى عبر رومانيا. ألمانيا والاتحاد السوفييتي يقسمان بولندا بينهما.

من 30 نوفمبر 1939 إلى 12 مارس 1940
يغزو الاتحاد السوفييتي فنلندا ومبتدئا بذلك حرب الشتاء. يطلب الفنلنديون الهدنة والتنازل عن الضفاف الشمالية لبحيرة لاجودا على الساحل الفنلندي الصغير لبحر القطب الشمالي للاتحاد السوفييتي.

8 يونيو 1940
يجبر الاتحاد السوفييتي رومانيا بالتخلي عن المنطقة الشرقية من بيسارابيا و نصف شمالي بوكوفينا لأكرانيا السوفييتية.

من 14 يونيو 1940 إلى 6 أغسطس 1940
يحتل الاتحاد السوفييتي الولايات البلطيقية من 14 إلى 18 يونيو مشجعا للإنقلاب الشيوعي فيها وذلك من 14 إلى 15 يوليو, ثم ضمها كتابعة للولايات السوفييتية من 3 إلى 6 أغسطس.

من 10 يوليو إلى 31 أكتوبر 1940
تنتهي الحرب الجوية المعروفة بحرب بريطانيا بهزيمة ألمانيا النازية.

27 سبتمبر 1940
ألمانيا وإيطاليا واليابان يوقعون اتفاقا ثلاثيا.

أكتوبر 1940
تغزو إيطاليا اليونان من ألبانيا وذلك في 28 أكتوبر.

نوفمبر 1940
تنضم كل من سلوفاكيا (في 23 نوفمبر) وهنغاريا (في 20 نوفمبر) ورومانيا (في 22 نوفمبر) إلى المحور.

فبراير 1941
أرسل الألمان فيلق أفريقيا إلى شمالها لتعزيز الإيطاليين المتعثرين.

من 6 أبريل إلى يونيو 1941
تغزو ألمانيا وإيطاليا وهنغاريا وبلغاريا يوغوسلافيا وتقسمها, تستسلم يوغوسلافيا في 17 أبريل. ثم تغزو ألمانيا وبلغاريا اليونان بدعم من إيطاليا.و تتوقف المقاومة في اليونان في أوائل يونيو 1941.

ن 22 يونيو إلى نوفمبر 1941
ألمانيا النازية وشركاؤها بالمحور (باستثناء بلغاريا) يغزون الاتحاد السوفييتي, وسعت فنلندا لتعويض الخسائر في الإقليم. وفي الهدنة الختامية لحرب الشتاء انضمت فنلندا إلى المحور وذلك قبل الغزو. إذ سرعان ما تجاوز الألمان دول البلطيق وانضم إليهم الفنلنديون في حصار ليننغراد (سانت بطرسبورغ) عند حلول شهر سبتمبر. وفي المركز استول الألمان على مدينة سمولنسك في مطلع أغسطس وبدأوا التحرك نحو موسكو في أكتوبر. واستولت القوات الألمانية والرومانية في الجنوب على “كييف” في سبتمبر واستولتا على روستوف وعلى “نهر الدون” في نوفمبر.

6 ديسمبر 1941
يدفع الهجوم السوفييتي الألمان التراجع من ضواحي موسكو.

7 ديسمبر 1941
تقصف اليابان “بيرل هاربر”.

8 ديسمبر 1941
تعلن الولايات المتحدة الحرب على اليابان ودخول الحرب العالمية الثانية. تصل القوات اليابانية إلى الفلبين والهند والصين الفرنسية (فيتنام ولاوس و كمبوديا) وسنغافورة البريطانية. وبحلول أبريل 1942 أصبحت الفلبين والهند الصينية وسنغافورة تحت الاحتلال الياباني.

من 28 يونيو إلى سبتمبر 1942.
تشن ألمانيا وشركاءها بالمحور هجوما جديدا على الاتحاد السوفييتي. القوات الألمانية تشق طريقها إلى ستالينغراد (فولغوغراد) على نهر الفولغا بحلول منتصف سبتمبر وتخترق عمق منطقة القوقاز بعد الإستيلاء على جزيرة القرم.

من 23 إلى 24 أكتوبر 1942
هزمت القوات البريطانية الألمان والإيطاليين في العلمين في مصر دافعة قوات المحور للتراجع الفوضوي عبر ليبيا إلى الحدود الشرقية لتونس.

سبتمبر 1943
تستسلم حكومة بادوليو أمام الحلفاء بدون شروط. واستولى الألمان على السيطرة الفورية لروما وشمال إيطاليا وقام نظام فاشي عميل تحت موسوليني الذي حرر من السجن من قبل المغاوير الألمان في 12 سبتمبر.

 يونيو 1944
شن السوفييت هجوما واسعا النطاق في شرق بيلاروس ودمر مركز تجمع الجيش الألماني وعبر غربا إلى نهر فيستلا عبر وارصوفيا في وسط بولندا عند حلول 1 أغسطس.

النهاية

بدات نهاية الحرب العالمية الثانية بشكل رسمي عند انتحار هتلر في ابريل عام 1945 لتعلن النانيا استسلامها في مايو 1945 امام الحلفاء والسوفييت وختام النهاية باسقاط الولايات المتحدة الامريكية قنبلتين ذريتين احداهما على هيروشيما والاخرى ناجازاكي

(فالأولى كانت قنبلة يورانيوم تزن أكثر من 4.5 أطنان وتم إسقاطها في الساعة 8:15، وقد أخطأت الهدف قليلا وسقطت على بعد 800 قدم منه. وبعد ذلك بدقيقة واحدة قتل 66 ألف شخص وجرح 69 ألفا بسبب التفجير المتكون من 10 آلاف طن.أما الثانية فكانت قنبلة بلوتونيوم وتم إسقاطها في وسط ناغازاكي، وفي لحظة واحدة انخفض عدد سكان المدينة من 422 ألفا إلى 383 ألفا لأن 39 ألفا قتلوا و25 ألفا جرحوا.)

وذلك في اغسطس / آب 1945 لتكون تلك اول استخدام قنابل ذرية في التاريخ وبسببها وقعت اليابان اتفاقية الاستسلام الغير مشروط في منتصف اغسطس 1945 وتنتهي اخيرا الحرب العالمية.

بعد انتهاء الحرب اتخذ العالم السياسي حينها شكلا جديداً بين قوتين هما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة لتبدا فترة تُعرف بالحرب الباردة نظراً لانتشار جواسيس كل دولة في الاخرى بصورة كبيرة.

خسائر الحرب العالمية الثانية

كانت الخسائر من الناحية البشرية والمادية مدمرة حيث راح ضحية الحرب العالمية الثانية ما يقارب ستون مليون ثلثي العدد هم من المدنيين بينما الثلث الاخر من القوات العسكرية ليكون النصيب الاكبر للمدنيين الذين لم يشاركوا في الحرب!

ويعد أفضل ما أنتج وثائقيا عن الحرب العالمية الثنية ليضم كل ما حدث فيها مدعما بشهادات الناجين من الحرب وبصور حقيقية هي سلسلة الافلام الوثائقية ” أبُكاليبس” و هي مؤلفة من ستة أجزاء تناولت أحداث الحرب العالمية الثانية، السلسلة من إخراج دانييل كوستيل وإيزابيل كلارك، قام الملحن كينجي كاواي بوضع الموسيقى التصويرية للسلسلة.
تم إطلاق هذه السلسلة لترى النور بعد أن صبغت بالألوان فعرضت الحرب العالمية الثانية كما لم يرها الناس من قبل. وأذيعت اول مرة في 2009 ستة اجزاء بإجمالي مدة عرض خمس ساعات وعشرون دقيقة.