مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

التحويل من هجري لميلادي

بواسطة:
التحويل من هجري لميلادي

• يستخدم التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي في تحديد الزمن الذي نعيشه كما يستخدما في تحديد المناسبات الدينية ويستخدما في تحديد الاحداث الهامة وتحديد المناسبات القومية لحين معاودة الاحتفال بها مرة اخري. ويستخدم عادة التاريخ الميلادي في التقويم الزمني في معظم دول العالم ومن هذه الدول التى يقتصر استخدامها للتقويم على التقويم الميلادي هي الولايات المتحدة الامريكية ودول أوروبا ومعظم دول أسيا وافريقيا بخلاف الدول العربية او الاسلامية. وهناك ايضا من يقوم باستخدام التقويم الهجري والتقويم الميلادي سويا مثل مصر.

• اما عن التاريخ الهجري فتعتبر المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية والدول الاسلامية هي التى تستخدمه في التقويم الزمنى. ويستخدم التقويم الهجري في المملكة العربية السعودية في تحديد الأول من رمضان وتحديد ميعاد عيد الفطر المبارك وميعاد عيد الأضحي المبارك وعلى أساسها يتم تحديدها في العالم للمسلمين جميعا.

• اما عن التقويم الهجري فقد تم بدأه منذ وقت ان هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة. وقد قام المسلمين ببدء التقويم الهجري حتي يتمكنوا من تسجيل كل ما قد حدث في هذه الفترة التاريخية الهامة. وساعد بدء التقويم الهجري في حينها في تحديد تواريخ المعاهدات التى تم توقيعها تواريخ الغزوات وتواريخ دخول الاسلام الى اماكن الفتوحات الاسلامية.

• وتتكون السنة الهجرية من اثنى عشر شهرا يبلغ فيها عدد أيام الأشهر الفردية الترتيب ثلاثين يوم وهي شهر محرم وشهر ربيع الاول وشهر جمادي الأول وشهر رجب وشهر رمضان وشهر ذي القعدة. اما عن الأشهر الزوجية يبلغ عدد ايامها تسعة وعشرين يوم وهى شهر صفر وشهر ربيع ثانى وشهر جمادي الاخر وشهر شعبان وشهر شوال وشهر ذي الحجة باجمالى 354 يوم في العام الهجري وتعتمد بداية كل شهر على رؤية الهلال.

• وفيما يخص التقويم الميلادي فهو التقويم الذي تستخدمه معظم دول العالم من دول اوروبا والولايات المتحدة الامريكية وغيرهم الكثيرين. ويعتمد التقويم الميلادي على حركة كوكب الأرض حول الشمس حيث يقطع كوكب الارض كل عام دورة كاملة حول الشمس. هذا وقد تم بدء التقويم الميلادي بعد ميلاد السيد المسيح وقد تم تحديد الاعوام التى تسبق ميلاد السيد المسيح منذ ذلك الوقت بتحديد رقم العام قبل الميلاد.

• وتتكون السنة الميلادية من اثنى عشر شهر منها الشهور الي يبلغ عدد أيامها 30 يوم وهي شهر نيسان وشهر حزيران وشهر أيلول وشهر تشرين الثانى اما عن الشهور ذات الأحد وثلاثين يوم فهي شهر كانون ثاني وشهر اذار وشهر أيار وشهر تموز وشهر أب وشهر تشرين الاول وشهى كانون الاول اما عن الشهر الذي عدده 28 يوم ويبلغ 29 يوم في السنة الكبيسة فهو شهر شباط. وتتكون عدد ايام السنة من 365 يوم وفي السنة الكبيسة تبلغ 366 يوم.

• اما عن الفرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي في كل عام فيبلغ عدد ايامهم 11 يوم وهذا الفرق يتراكم ليكون ثلاثة أعوام كاملة من الفرق كل مائة عام او قرن من الزمان اما عن العام الميلادي فهو يقوم بالتقدم على العام الهجري بشهر كل ثلاثة اشهر. وتبلغ مدة الدورة الهجرية 33 عام اما عن الدورة الميلادية تبلغ مدتها 22 عام وبذكر الفرق بين التقويم الهجرى والتقويم الميلادي 579 سنة بعد طرح 2017 – 1438 وتبلغ نتيجته 579 عام.

تحويل التاريخ من الميلادي الى الهجري

هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي يمكنها ان تقوم بتحويل التاريخ الهجري الى تاريخ ميلادى والعكس ولكن هناك ايضا طريقة يمكن اجرائها يدويا ليتم تحويل التاريخ من هجري لميلادي. ويمكن تحويل التاريخ من هجري لميلادي باستخدام معادلة رياضية وهي كالاتى  التاريخ الهجري= ( التاريخ الميلادي – 622 ) ÷ 0.97 فمثال عند الرغبة في تحويل عام 1993 من التقويم الميلادي الى الهجري فانه يكون (1993 – 622) ÷ 0.97 = 1413.4 وبهذا فان عام 1993 في التوقيت الميلادي كان يوافق عام 1413.4 في التوقيت الهجري او ما يكافئ عام 1413 هجري.

تحويل التاريخ من الهجري الى الميلادي

وفي حالة تحويل العكس هناك ايضا عدد كبير من المواقع الالكترونية المحولة من التاريخ الهجرى الى التاريخ الميلادي ولكن يوجد لدينا الأسلوب اليدوي الذي يحول التقويم الهجرى الى الميلادي. وذلك عن طريق المعادلة الاتية وهي كالاتي  التاريخ الميلادي = (التاريخ الهجري * 0.97) + 622 فمثال عند الرغبة في تحويل عام 1400 هجري الى التاريخ الميلادي فانه يكون (1400 * 0.97) + 622= 1980 وبهذا فان عام 1400 في التقويم الهجري كان يوافق عام 1980 في التوقيت الميلادي.

ونظرا لان الفارق بين التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي هو احد عشر يوم فان هذه الطريقة اليدوية لا يمكنها تحويل الاشهر للوصول الى الشهر الهجري الذي يكافئ الشهر الميلادي او الشهر الميلادي الذي يكافئ الشهر الهجري. ولذلك فان عند ظهور كسور في رقم السنة المكافئة سواء كانت سنة هجرية او سنة ميلادية فانه يتم تحويلها الى الرقم الأقرب الصحيح. فان كان الكسر اكبر من خمسة فانه يتم تقريب العام الى الرقم الذي يليه وان كان رقم الكسر اقل من خمسة فانه يعتبر كانه غير موجود في السنة واعتبارها كرقم صحيح.