مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاشهر الميلادية وعدد ايامها

بواسطة:
الاشهر الميلادية وعدد ايامها

الاشهر الميلادية وعدد ايامها يجب علينا أن نتعرف على تلك الأشهر التي من خلالها نحدد مواقيت العمل والدراسة وكذا نرتب عليها كل شئ في الحياة، إذ يرجع التقويم الميلادي إلى أن البابا غريغوري الثاث عشرقام بتحديد تقويم جديد استخدم في الكنيسة الكاثوليكية، حيث تم الأخذ به واستعماله حول العالم وقد انتشر، حيث تستخدمه العديد من الدول حالياً، إذ أنه يُستخدم من قِبل المنظمة العالمية للأمم المتحدة، فما هي الأشهر الميلادية وعدد أيامها، تعرضها لكم موسوعة من خلال هذا المقال، تابعونا.

الأشهر الميلادية وعدد ايامها

  • هي من الأشهر التي يعتم عليها الكثيرين في تحديد الأمور التجارية والصناعية، إذ أنها الأشهر التي تتحدد على آثرها مواعيد الحمل والولادة، ومواعيد تسنين الطفل، وغيرة من الأمور الهامة التي يهتم بها العديد من الأشخاص.
  • تُستخدم الأشهر الميلادية في تحديد الأعياد والمناسبات الرسمية والاجتماعية وأسماءها وترتيبها.
  • تصل عدد الأشهر الميلادية إلى ثلاثين، أو واحد وثلاثين، فيما عدا شهر فبراير الذي هو ثمانية وعشرين يوم، وفي السنة الكبيسة تكون الأشهر الكبيسة التي تصل إلى عشرون يوم، فنجد أن السنة الميلادية تتكون من ثلاثمائة وخمس وستين يوم.
  • أسماء الأشهر الميلادية هي : يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.
  • تتحدد الأشهر من خلال رؤية الفلكيون للهلال، واكتماله من عدمه.
  • تختلف أيام الأشهر الميلادية، فنجد أن شهر يناير، ومارس، ومايو، ويوليو، و أغسطس، وأكتوبر، وديسمبر من الأشهر التي تتكون من 31 يوماً، أما عن إبريل ويونيو و سبتمبر و نوفمبر فهم من الشهور التي تتكون من 30 يوماً فقط، وعن شهر فبراير فهو الذي يتفرد بكون يتكون من 28 أو 29 يوم.
  •  يصل إجمالي عدد أيام السنة حوالي 365 يوم، مما يدل على أن الأشهر الميلادية تزيد عن الهجرية بخمس أيام.

معلومات عن الأشهر الميلادية

  • تختلف أسماء الأشهر الميلادية من دولة لأخرى حيث نجد أن مصر واليمن والسودان يكتبونها بالحروف اللاتينية كالآتي يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، بينما في فلسطين وسوريا والأردن ولبنان يكتبونها كالاتي كانون، شباط، آذار، نيسان، آيار، حيرزان، تموز، آب، أيلول، تشرين أول، تشرين ثاني، كانون أول.
  • نجد أن المملكة العربية السعودية لا تستخدم الأشهر الميلادية بل الهجرية.
  • يُسمى بالتقويم الميلادي أو الغريغوري أو المدني، أو الغربي.
  • يضم التقويم الميلادي أثني عش شهر شمسياً.
  •  يبدأ فصل الشتاء في شهر ديسمبر وحتي شهر مارس، أما عن الصيف فيأتي في مارس وأبريل ومايو ويونيو ويوليو، غذا يأتي الربيع الذي تتزين به الحدائق وتتفح الأزهار في مارس، ويأتي الخريف من شهر سبتمبر وحتي قدوم الشتاء في ديسمبر.
  • إن الأشهر الميلادية التي تتكون من ثلاثمائة وخمسة وستون يوماً هي من أكثر الأمور أهمية وفائدة في حياة الإنسان فهي التي يحسب بها الشخص مواعيد الصلاة والصوم  والسفر، وإجراء المعاملات الاقتصادية الهامة و الزيارات الاجتماعية، وكذا فقد نجد الكثيرين يزورون موتاهم و يقرؤن القرآن عليهم في شهر محدد، كما تأتي فصول السنة المختلفة مع مجيء كل شهر.

نجد بعض الدول التي تسير وفقاً للأشهر الميلادية والبعض الأخر يعزف عنا، فقد يرجع الفضل في وجودها إلى البابا الغريغوري، فنجدها تحتوي على أشهر كبيسة أي أنها تزيد عن عدد الأيام المتعارف عليها، إذ أن هذا التقويم جاء لكي ينُهي استخدام تقويم يوليان القديم الذي وضعه الملك يوليوس قيصر قديماً وقد كان يشوبه العديد من الأخطاء مما تسبب في الكثير من المشكلات، لذا استبدله البعض بهذا التقويم الذي يوجد به الأشهر الميلادية.