اسباب حرب اكتوبر اسرار تعرفها لأول مرة

خديجة 8 ديسمبر، 2019

سنتعرف في هذا المقال على اسباب حرب اكتوبر ، فكما نعرف جميعاً أن حرب أكتوبر هي تلك الحرب التي شنتها جمهورية مصر وسوريا بهجوم مفاجئ على إسرائيل عام 1973 للميلاد و 1393 للهجرة، وقد حقق الجيشان المصري والسوري انتصاراً ساحقاً على القوات الإسرائيلية بفضل التخطيط الجيد، وتم استعادة شبه جزيرة سيناء وهضبة جولان التي احتلتها القوات الإسرائيلية، وفي المقال التالي على موقع موسوعة سنتعرف على أسباب قيام تلك الحرب وأسباب انتصار الجيش المصري.

حرب أكتوبر

احتلت القوات الإسرائيلية في حرب 1967 منطقة جولان وشبه جزيرة سيناء، فبدأت الدول العربية بالتخطيط لاستعادتها، فقامت القوات المصرية والسورية بشن حرب شاركت فيها بعض الدول العربية الأخرى بطريقة غير مباشرة سميت في مصر بحرب أكتوبر وفي سوريا أطلق عليها حرب تشرين،وتمت مباغتة العدو عند خط بارليف الذي كان حصناً قوياً للإسرائيليين بوجود الألغام والصواريخ فيه.

وبفضل التخطيط الجيد قامت القوات المصرية في السادس من شهر أكتوبر (العاشر من رمضان) بتدمير ذلك الحصن المنيع في 6ساعات، في الوقت الذي هاجمت فيه القوات السورية على هضبة جولان.

واستطاعت القوتان المصرية والسورية أن تحقق انتصارات عظيمة على الإسرائيليون واستردت مصر شبه جزيرة سيناء واستعادت سوريا هضبة جولان، وانسحبت القوات الإسرائيلية من الأراضي في يوم 22 أكتوبر من نفس الشهر.

اسباب حرب اكتوبر 1973

  • هزيمة الإسرائيليون لمصر في نكسة 1967 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نتيجة شرائهم لأسلحة فاسدة في تلك الحرب الخاسرة كانت من أعظم أسباب اندلاع الحرب في أكتوبر.
  • كانت من أهم أسباب قيام تلك الحرب احتلال إسرائيل لأرض سيناء وبعض الأراضي العربية، بعد النكسة، ورفضهم سحب قواتهم من الأراضي .
  • الخسائر الفاضحة التي حصلت للدول العربية بسبب هذه الحرب كانت سبباً رئيسياً لقيام حرب أكتوبر.
  • ازدياد العدوان الإسرائيلي ومهاجمتهم للإسماعيلية وبور سعيد وقناة السويس في عهد الرئيس جمال عبد الناصر.
  • قرر مجلس الأمن الدولي بسحب القوات الإسرائيلية من الأراضي المحتلة مقابل الاعتراف بها كدولة ما جعل مجلس الجامعة العربية تعقد اجتماع لرفض هذا القرار.
  • بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وتولي أنور السادات رئاسة الجمهورية بدأ على الفور بالتخطيط الإستراتيجي لتدمير إسرائيل وسحب قواتهم من الأراضي العربية المحتلة.
  • في البداية عقد الرئيس أنور السادات مفاوضات بين مصر وإسرائيل عام 1971م استجابة لطلب الولايات المتحدة الأمريكية لتسليم الإسرائيليون للأراضي العربية إلا أنهم رفضوا تسليمهم واستهانوا بالجيش المصري .
  • ومن الأسباب التي ساعدت في انتصارهم أن الحرب اندلعت في يوم عيد الغفران عند الإسرائيليين مما جعلها عامل مفاجئ لهم.

نتائج حرب اكتوبر

  • في اليوم العاشر من شهر رمضان والسادس من أكتوبر عام 1973 ، وفي تمام الساعة الثانية ظهراً بدأت حرب رد كرامة المصريين وتم تدمير مواقع الإسرائيليون في يومٍ لم يتوقعوه تماماً فسادت الفوضى في صفوفهم وتمكنت القوات المصرية من عبور قناة السويس واختراق خط بارليف واستعادت القوات السورية هضبة جولان.
  • تمكنت إسرائيل من استعادة قوتها وتريب صفوفها بالاستعانة بدولة الاتحاد السوفيتي وأمريكا في تزويدهم بالأسلحة والمعدات الحربية، وبدأت حرب الإستنزاف والتوسطات الدولية لإيقاف تلك الحرب إلا أن الجيش المصري كان أقوى من أن يُهزم أو يُحقق لهم رغبتهم وأصرّ على استكمال الحرب، وبالفعل تحقق لهم النصر وانتهت الحرب في يوم 31 من شهر مايو لعام 1974 .
  • تم عقد اتفاقية السلام بين دولة مصر وسوريا وبين إسرائيل والتي عرفت باتفاقية كامب ديفيد.

وتم تسجيل الإنتصار الساحق على إسرائيل في تاريخ مصر فخراً على مرّ العصور تفتخر به الأجيال وتتناقله المجتمعات ذكرنا لكم أسباب قيام الحرب ونتائجها.

اسباب حرب اكتوبر اسرار تعرفها لأول مرة