مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجرائم الالكترونية في الامارات

بواسطة:

أصبحت معدلات الجريمة من أكثر ما يهدد الأمم و يزعزع استقرارها و في حاضرنا الحالى أصبحنا نسمع كثيراً عن العديد من الجرائم التي لم تكن موجودة بالسابق ولم يكن هناك اهتمام بها نظرا لإنها لم تكن تشكل خطر على الأمة و من هنا لم يكن لها نصوصا في الدساتير في مختلف انحاء العالم و من أهم هذه الجرائم التي أصبحت تهدد الأمة و تهدد استقرارها الجرائم الإلكترونية و هذا النوع من الجرائم لم نكن نسمع عنه في السابق ولا ندري ماهيته أما عن الإمارات فقد تم وضع العديد من القوانين التي تعمل على الحد من تلك الأنواع من الجرائم و التي تعرف باسم الجرائم الإلكترونية فقد سمعنا منذ أعوام عن تلك السيدة الاسترالية التي قد تم ترحيلها فعيلا من الإمارات بسبب مشكلة الكترونية و في مقالنا هذا سوف نشرح بعض من هذه الجرائم الالكترونية و ما عليك معرفته حتى تتجنب السجن أو الترحيل ان كنت تعيش في الإمارات.

عقوبات الجرائم الالكترونية في الامارات

  • من أهم الجرائم الالكترونية التي قد تم نصها في قانون العقوبات في هذا الصدد السب و القذف أو حتى أن تقوم بتعريض شخص ما للتهكم أو السب من قبل الأخرين منن خلال مواقع التواصل الاجتماعي و في هذا الصدد يتم معاقبة من يتسبب في هذا الخطأ بعقوبيتن إحديهما السجن و الأخرى العقوبة التي قد تصل الى 500 ألف درهم إماراتي في بعض الأحيان.
  • الانتهاك الثاني هو التنصت على حسابات الغير أو نقل محادثاتهم أو محاولة الاستماع لها أو قرائتها و هذه الجريمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة تصل الى ستة أشهر أو غرامة مالية قدرها يصل الى 500 ألف درهم إماراتي أو كلا العقوبتين معا.
  • من أهم الجرائم الالكترونية التي يعاقب عليها القانون في الإمارات محاولة تصوير شخص ما أو نقل صور أو مقاطع فيديو له دون علمه أو إذنه و في هذا الصدد يتم معاقبة من يقوم بهذا الفعل بالسجن لستة أشهر كحد أدنى و غرامة قد تصل الى 500 ألف درهم إماراتي أو كلا العقوبتين معا.
  • أما عن نشر الأخبار و الصور و إن كانت هذه الأخبار حقيقة ولكن بطريقة غير مشروعة يعض من يقوم بهذا للسجنلستة أشهر كدة أدنى أو الغرامة التي قد تصل في بعض الأحيان الى 500 ألف درهم اماراتي.
  • من أهم الجرائم الإلكترونية التي يعاقب عليها القانون في الإمارات جريمة الحصول على كافة التقارير الطبية بطرق غير مشروعة و محاولة التعديل عليها فهذا قد يعرض من يقوم بهذه الفعلة لعقوبة السجن.
  • أما عن الابتزاز أو محاولة تهديد أي شخص لإجباره على أي فعل فهذا يكون عقوبته تصل الى عشرة سنوات من السجن.
  • و هذا الى جانب محاولة نشر أو إدارة المواقع الإباحية فسوف يعرض هذا من يقوم به للسجن و الغرامة التي تصل الى 500 الف درهم اماراتي أو أحد العقوبتين تبعا لما يراه القانون.
  • و ليس محاولة الابتزاز فقط ما يحاسب عليها القانون بل محاولات الإغواء و التحبيب لشخص ليفعل شيئا ما مخالف للقانون فسوف يتعرض للسجن و الغرامة المالية التي قد تصل في بعض الأحيان  للمليون درهم إماراتي.
  • و من أهم الجرائم أيضا الإفصاح عن أي من المعلومات السرية سواء بشأن أمر يتعلق بالدولة أو بأي عمل ما فيتعرض من يفعل ذلك للسجن لمدة خمس سنوات كحد ادنى فضلا عم الغرامة المالية التي قد تصل الى 2 مليون درهم.