ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه

مُحمد علاء 29 مارس، 2022

ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه؟ هل يضمن حفظ العالم من حرب نووية قد تسبب في دمار عالمي؟ هل توفر النووي لدى بعض الدول يجعلها من الدول العظمى؟ كل تلك التساؤلات تتسلل إلى الأذهان عند الحديث عن اتفاقات دولية تتعلق بمناقشة ملف النووي، لهذا سنعرف من خلال موقع الموسوعة ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه.

ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه

ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه

في العام 2015 من الميلاد كانت البداية عندما اجتمعت الدول العظمى في مدينة فيينا بدولة النمسا، كان الغرض الرئيس من اجتماع القمة الدولية هو الوقوف على اتفاق لإنهاء برنامج إيران النووي، فكانت الدول المشاركة في اتفاق فيينا النووي هي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • فرنسا.
  • بريطانيا.
  • روسيا.
  • الصين.
  • ألمانيا.

شروط اتفاق فيينا النووي

جاء اجتماع الـ 5+1 بالاتفاق بين الدول المشاركة على الالتزام بعدة شروط، فكانت شروط اتفاق النووي الإيراني هي:

  • المبادرة بحسن النية بالإفراج عن 10 مليارات دولار من الأصول الإيرانية.
  • تغير سلوكيات الولايات المتحدة الأمريكية اتجاه إيران.
  • التزام الولايات المتحدة الأمريكية بكل الشروط التي ألغت امتثالها لها عند انسحابها عام 2018.
  • عدم تكرار حادثة عودة واشنطن للاتفاق النووي، ثم انسحابها مثلما حدث في السابق.
  • التزام طهران بكل المعاهدات النووية.
  • ضمان العمليات السلمية التي تتم تحت إشراف الوكالة الحكومية من خلال خفض نشاط إيران النووي.
  • رفع جميع العقوبات المفروضة من القوى العظمى على دولة إيران.

ما هي بنود اتفاقية فيينا النووية؟

قد انتهت المفاوضات بين دول الـ 5+1 على عدة نقاط يلتزم جميع الأطراف بها، فتجديد العمل باتفاقية فيينا هو ما أعاد إحياء التساؤل حول ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه، فكانت بنود اتفاقية إيران النووية هي:

  • تأكيد عودة الولايات المتحدة الأمريكية للاتفاق وعدم انسحابها.
  • وفاء جميع الالتزامات الخاصة بإيران فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.
  • إعادة التأكيد على اتفاقية النووي الإيراني 2015، وتفعيلها مرة أخرى.
  • رفع جميع العقوبات الاقتصادية التي فرضت على دولة إيران بسبب برنامجها النووي.

انسحاب أمريكا من اتفاق فيينا للنووي 2018

كان اجتماع الدول العالم العظمى في فيينا من خلال مشاركة الدول بشكل غير مباشر، لكن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قرر الانسحاب من اتفاق النووي.

  • رغبة الولايات المتحدة بالمشاركة في اتفاق النووي مرة أخرى: بعد تولي الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، أعرب عن رغبته في المشاركة في الاتفاق مرة أخرى كعضو رئيسي في إنهاء برنامج النووي الإيراني.

لماذا انسحبت أمريكا من اتفاق النووي

في العام 2018 ميلاديًا -أي بعد عقد اجتماع الدول العظمى الأول في فيينا لعقد صفقة إيران بثلاثة أعوام- أعلان الرئيس السابق دونالد ترامي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، مما جعل الكثيرون يسألون لماذا انسحبت أمريكا من اتفاق النووي.. فانسحاب الولايات المتحدة ثم إعادة دخولها هو ما جعل من لم يكن يعرف باتفاقية إيران النووية يسألون ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه.

مخالفة طهران لبنود اتفاق النووي

خرج ترامب من البيت الأبيض ليُعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، فبحد وصفه أن برنامج النووي الإيراني كارثي، وإن للشعب الإيراني الحق في الحلم بالحياة الأفضل التي سيوفرها لهم من خلال البدء في إعادة تطبيق العقوبات على إيران

  • أعلن ترامب أن سبب الانسحاب يكمن في امتلاكه لدليل قاطع بأن الوعد الإيراني مجرد كذبة.
  • حذر الرئيس الأمريكي -السابق- الدول الداعمة لموقف إيران، بأن العقوبات الاقتصادية للولايات المتحدة ستنالهم.

أسباب انسحاب ترامب من اتفاق النووي الإيراني

من خلال خطاب دونالد ترامب في البيت الأبيض الذي أعلن فيه الانسحاب من اتفاقية فيينا للنوي، يمكن تلخيص أسباب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق النووي في ثماني نقاط رئيسة هي:

  1. عدم تحقيق الاتفاق للسلام: حسب وصف ترامب فإن إيران لم تلتزم بأي بنود الاتفاق منذ عقد الاجتماع 2015، فلم يحدث أي تقدم ملحوظ في ملف النووي الإيراني، قد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو إيران بالدولة الكاذبة، وذكر أنها ما زالت مستمرة في التطوير السري لبرنامجها النووي.
    • ذكر نتنياهو أن مشروع إيران السري يسمى “عماد” وهو مشروع نووي شامل لتصميم وإنتاج واختبار الأسلحة النووية.
  2. عدم تصدي اتفاق النووي للصواريخ الباليسيتة: رأى ترامب أن بارك أوباما -الرئيس الأمريكي الأسبق- لم يحرص على أن يتصد الاتفاق للصواريخ الباليسيتة الإيراني، وتلك الصواريخ قد تهدد أمن المنطقة فهي تطُل نطاق إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة، ذلك ما أشارت إليه وكالة الأنباء الفرنسية.
    • قد عرض نتنياهو مجموعة من الوثائق والمستندات التي تثبت توسيع إيران لصواريخها الياليستية وزيادة مداها.
  3. تمويل نظام الملالي لفوضى: أشار ترامب أن الملالي -فقيه إيران- يعمل على إثارة الفوضى في المنطقة فلا تعرف مخططاته سوى لغة التهديد، فهو داعم لميلشيا الحوثي ومقوض لاستقرار كلًا من سوريا واليمن حسب قول ترامب.
  4. رعاية الملالي للإرهاب: أكد ترامب أن الملالي هو المصدر الأساسي للإرهاب في المنطقة وسبب اشتعال النزاعات في الشرق الأوسط وخلال السنوات السابقة تسبب في قصف المؤسسات العسكرية وتفجير السفارات وقتل وخطف وسجن وتعذيب المئات من الجنود الأمريكيين.
  5. تخصيب طهران لليورانيوم: أشار ترامب أن اتفاق مجموعة 5+1 سمح لإيران بمواصلة العمل على تخصيب اليورانيوم، وأكد أن أكثر ما يشكل خطورة على المنطقة هو حصول إيران على أسلحة نووية.
  6. اتفاق فيينا كارثي: صرح ترامب أن اتفاقية إيران النووية كارثية فهي تسبب له حرج كمواطن أمريكي وتحرج كل الأمريكيين، فإيران ما زالت مستمرة في نمو ميزانيتها العسكرية وكذبت فيما يخص بنود الاتفاق.
  7. نمو ميزانية إيران العسكرية: أكد ترامب أن ميزانية طهران العسكرية ارتفعت بنسبة 40% منذ توقيع اتفاقية فيينا النووية، بالتوازي مع ازدياد الصعوبات على الاقتصاد العام في إيران، مما يشير إلى استخدام استراتيجية الديكتاتورية لتمويل الصواريخ النووية مما يشكل خطر على كل الشرق الأوسط بل على كل العالم من خارج الشرق الأوسط..
  8. سباق التسلح النووي في الشرق الأوسط: أشار ترامب أن إباحة اتفاقية البرنامج النووي الإيراني بعدم تقيد نشاط إيران النووي، سيكون بداية لسباق تسلح بين كل دول الشرق الأوسط، مما سيشكل خطر على النظام العالمي.

ما هي مجموعة 5+1؟

مجموعة الـ 5+1 هو لقب أُطلق على مجموعة الدول التي تتولى التفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي منذ عام 2006 حتى الآن.

لماذا سميت بمجموعة 5+1؟

سميت المجموعة بـ 5+1 لإنها تشمل الدول الخامسة الدائمة في مجلس أمن الأمم المتحدة بالإضافة لدولة ألمانيا، فتصبح المجموعة تحوي 5 دول ذات عضوية دائمة في مجلس الأمن + دولة واحدة أخرى هي ألمانيا.. ومن هنا جاءت التسمية.

أهمية ألمانيا في مجموعة الـ 5+1

إن ألمانيا صاحبة أكبر حصة من صادرات إيران، فكانت ميزانيتها في صادرات إيران في عام 2005 تعادل 5 مليار دولار، وتشير الإحصائيات أن الحصة الألمانية أخذت في الارتفاع من حينها حتى وقتنا الحالي.

  • معظم الأدوات المستخدمة في برنامج إيران النووي هي ألمانية الصنع، فتعد ألمانيا شريك صناعي رئيس لدولة إيران.
  • يوجد في إيران ما يقترب من 50 شركة ومؤسسة ألمانية.
  • تشترك العديد الشركات الألمانية في المشاريع الإيرانية الضخمة بالأخص ما يخص المشروعات البتروكيماوية.

اقرأ أيضًا: هل مصر عندها نووي

ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د