الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جائزة نوبل للأدب لعام 2018-2019 تذهب لبولندي ونمساوية

بواسطة: نشر منذ: أسبوع واحد

أعلنت الأكاديمية الملكية للعلوم بالسويد عن نيل الأديب النمساوي بيتر هاندكه والأديبة البولندية أولجا توكارتشوك جائزة نوبل للأدب عن عامي 2018 و2019. وجاء في البيان الصادر عن الأكاديمية أن هاندكه  البالغ من العمر 76 عام حصل على جائزة عام 2019م عن عمله الذي اكتشف من خلاله ببراعة لغوية فائقة حدود وخصوصية التجربة الإنسانية، أما توكارتشوك […]

جائزة نوبل للأدب لعام 2018-2019 تذهب لبولندي ونمساوية

أعلنت الأكاديمية الملكية للعلوم بالسويد عن نيل الأديب النمساوي بيتر هاندكه والأديبة البولندية أولجا توكارتشوك جائزة نوبل للأدب عن عامي 2018 و2019.

وجاء في البيان الصادر عن الأكاديمية أن هاندكه  البالغ من العمر 76 عام حصل على جائزة عام 2019م عن عمله الذي اكتشف من خلاله ببراعة لغوية فائقة حدود وخصوصية التجربة الإنسانية، أما توكارتشوك فقد نالت الجائزة عن عام 2018م لعملها الخيالي الذي مثل شغفاً عابراً للحدود كأسلوب للحياة.

وأضاف البيان أن هاندكه يعد أحد أكثر الأدباء تأثيراً في المجتمعات عقب الحرب العالمية الثانية بأعماله التي شملت مجموعة كبيرة من المقالات والروايات والأعمال الدرامية، كما أنه كان من المشاركين في كتابة السيناريو الخاص بفيلم “أجنحة الرغبة” الذي حاز على إعجاب النقاد عام 1987م، بالإضافة إلى أنه أصدر ما يزيد عن ثمانين عمل أدبي ويعد من الكتاب الذين يتمتعون بأكبر نسبة للقراءة باللغة الألمانية، وتم تحويل العديد من أعماله لأعمال مسرحية.

وقد صدر أول عمل له عام 1966 بعنوان “الزنابير”، لكن ما تسبب بشهرته هو كتاب “توتر حارس المرمى خلال ركلة الجزاء” الصادر عام 1970، ومن بعده “المصيبة اللامبالية” الصادر عام 1972م .

ومن الجدير بالذكر أنه ذكر سابقاً أن جائزة نوبل للأدب يجدر إلغاؤها ،كونه يرى أنها تمثل تقديس مزيف لا يضيف للقارئ شيء، غير أن الأكاديمية أكدت انه كان سعيداً للغاية عندما بلغه الخبر، مؤكداً على حضوره لاستلام الجائزة.

أما توكارتشوك البالغة من العمر سبعة وخمسون عاماً فقد نالت تدريب كطبيبة نفسية في بداية حياتها قبل أن تنشر الرواية الأولى لها عام 1993هـ، ومنذ ذلك الوقت أصدرت العديد من الأعمال المتنوعة ونالت رواية “فلايتس” جائزة مان بوكر العام الفائت وبذلك تعد أول بولندية تحصد هذه الجائزة.

وامتلكت توكارتشوك الجرأة لتخوض في مناطق مظلمة من تاريخ بلادها  التي تتناقض مع ما يدعيه الحزب الحاكم في بولندا، وقد كرست حياتها للأعمال الأدبية بعد نجاح الكتاب الأول لها، وتحقق أعمالها اليوم في بولندا مبيعات هائلة والتي تم ترجمتها لما يزيد عن 25 لغة، كما تحولت العديد من أعمالها لأعمال درامية وسينمائية ومسرحية.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار