الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ميزانية الإمارات 2020 الأكبر في تاريخ الدولة

بواسطة: نشر منذ: أسبوع واحد

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الميزانية الاتحادية للعام القادم 2020 ميلاديًا، وذلك بإجمالي نحو 61.354 مليار درهم إماراتي، بدون عجز، وتعد هذه الميزانية هي الأكبر منذ تأسيس دولة الإمارت، بحيث خصص المجلس ما نسبته 31% من الميزانية من […]

ميزانية الإمارات 2020 الأكبر في تاريخ الدولة

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الميزانية الاتحادية للعام القادم 2020 ميلاديًا، وذلك بإجمالي نحو 61.354 مليار درهم إماراتي، بدون عجز، وتعد هذه الميزانية هي الأكبر منذ تأسيس دولة الإمارت، بحيث خصص المجلس ما نسبته 31% من الميزانية من أجل قطاع التنمية الاجتماعية بالدولة.

وتعد ميزانية الإمارات الاتحادية للعام القادم 2020 بكل برامجها وخططها هي ترجمة لتوجيهات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والتي تهدف إلى توفير حياة كريمة للمواطنات والمواطنين وكذلك المقيمين بالدولة، لكي يتم تحقيق رؤية الإمارات 2021، وكذلك تحقيق مئوية دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2071.

إذ قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “إن عام 2020 سيكون بداية لعشرية تنموية جديدة ومختلفة ومتسارعة، حيث أن الميزانية الاتحادية متزنة ومتوازنة وتعبر عن أولوياتنا الوطنية ويتم إدارتها بكفاءة عالية”.

جاء ذلك في أثناء اجتماع مجلس الوزراء في قصر الرئاسة بأبو ظبي، حيث حضر كل من الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وكذلك الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة.

والتقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برائدي الفضاء الإماراتيين سلطان النيادي وهزاع المنصوري على هامش الاجتماع، وكذلك التقى بوزيرة الدولة للعلوم المتقدمة سارة بنت يوسف الأميري، وأيضا يوسف حمد الشيباني المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، والمهندس سالم المري مدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء، حيث بارك آل مكتوم لهزاع المنصوري ابن الإمارات على كونه أول رائد فضاء عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية.

كما اطلع آل مكتوم على تقرير حول الملف الفضائي في الإمارات منذ بدايته وحتى الآن مطلعًا على كل ما تم إنجازه فيه، وقال في هذا السياق: “حققنا حلم الإمارات، وحلم زايد، عيال زايد لا يعرفون المستحيل، وسقف طموحاتنا يرتفع كل يوم، فالفضاء ليس سقف طموحنا ولكن بداية طريقنا، وبدأنا تجهيز رواد فضاء إماراتيين لمحطتنا التالية لاستكشاف المريخ”.

وتم اعتماد ميزانية الإمارات 2020 بمبلغ 61 مليار و 354 مليوناً و600 ألف درهم إماراتي، إذ تم توزيعها على العديد من القطاعات، إذ كان نصيب القطاعات التي لها علاقة مباشرة بالمواطن وخدمته هو الأكثر، إذ تم رصد 31% من ميزانية الدولة لعام 2020 لقطاع التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى 14% من أجل قطاع البنية التحتية وكذلك الموارد الاقتصادية المختلفة، و 6.5% من أجل المنافع الاجتماعية، و 32.6% كانت هي نسبة الشؤون الحكومية.

إذ تعكس موازنة الدولة والتي تعد الأكبر اتحاديًا من عام 1971 ميلاديًا، قوة اقتصاد الإمارات ووفرة الموارد واستدامتها من أجل تمويل المشروعات الاقتصادية التنموية والاجتماعية في الإمارات، إذ تضاعفت الميزانية ما يزيد عن ثلاثمائة مرة منذ المرة الأولى التي يتم فيها إقرار الميزانية الاتحادية كما تم تسجيلها من دون عجز لثالث مرة على التوالي، وذلك يؤكد نجاح النهج المتبع الذي يعتمد على تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات.

أما عن التفاصيل، فقد نشر مجلس الوزراء تفاصيل مخصصات الميزانية حيث قال بيان توضيحي: “بلغت تقديرات البرامج المخصصة للتنمية الاجتماعية والمنافع الاجتماعية 26.7 مليار درهم تمثل 38% من الميزانية العامة، وبلغت الاعتمادات المخصصة لبرامج التعليم العام والعالي والجامعي 10.4 مليارات درهم تمثل 14.8% من الميزانية، متضمنة تقديرات تكاليف برامج التعليم العام 6.7 مليارات درهم تمثل 9.5% من الميزانية، في حين بلغت تقديرات التعليم العالي والجامعي 3.7 مليارات درهم 5.3% من الميزانية العامة”.

وأضاف التقرير: “كما بلغت اعتمادات الرعاية الصحية ووقاية المجتمع 4.9 مليارات درهم، 6.9% من الميزانية العامة، لتقديم أرقى مستويات خدمات الرعاية الطبية المقدمة للمواطنين، وتحقيق رؤية القيادة لتقديم خدمات ذات جودة عالية”.

وعن الحقوق الاجتماعية فقد قال البيان عنها: “صلت اعتمادات برامج ضمان الحقوق الاجتماعية وتفعيل الدمج المجتمعي في وزارة تنمية المجتمع إلى 3.5 مليارات درهم، بنسبة 5% من الميزانية العامة لتأكيد رعاية الدولة للفئات التي تستحق الدعم، وتقديم الإعانات إلى الفئات الخاصة التي تحتاج إلى الرعاية، كما خصص 1.8 مليار درهم لبرنامج الشيخ زايد للإسكان، تمثل 2.5% من الميزانية، وذلك من أجل تقديم الدعم لتوفير السكن الملائم لمواطني الدولة”.

أما فيما يتعلق ببرنامج المعاشات، فقد بلغت الاعتمادات الخاصة ببرنامج المنافع الاجتماعية نحو 4.6 مليار درهم إماراتي، أي ما يعادل نسبة 6.5% من الميزانية الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما بلغت الخدمات الأخرى نحو 1.6 مليار درهم.

كما تم تخصيص اعتمادات مالية بقيمة 23 مليار درهم للشؤون الحكومية العامة حيث تمثل نسبة تقدر بـ 32.6% من الميزانية من أجل إدارة الشؤون الحكومية بالإمارات، وتم تخصيص مبلغ يقدر بـ 9.9 مليار درهم من أجل البنية التحتية وكذل البنية الاقتصادية لتمثل نحو 14% من الميزانية الاتحادية، وكذلك مبلغ 21.9 مليار درهم إماراتي من أجل برامج التنمية الاجتماعية أي ما نسبته نحو 31.1% من الميزانية العامة.

وذكر البيان أنه تم تخصيص “4.6 مليارات درهم للمنافع الاجتماعية، بنسبة 6.5% من الميزانية، و7.8 مليارات درهم لمصروفات اتحادية أخرى، بنسبة 11.1% من الميزانية كما بلغ حجم الاستثمارات الفضائية في الدولة نحو 22 مليار درهم بمعدل نمو سنوي 9%، ولدى دولة الإمارات أول وكالة فضاء عربية وأول مشروع عربي إسلامي لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، كما تمتلك الإمارات مشغلين للأقمار الاصطناعية (الياه-سات) شركة الثريا ومركز محمد بن راشد للفضاء”.

إذ أصبحت شركة “الياه سات” من ضمن أكبر عشر شركات للاتصالات الفضائية على مستوى العالم من حيث الدخل، إذ تم أطلقت في يناير 2018 القمر الثالث لتغطية أمريكا الجنوبية وتخطط الآن لإطلاق القمر الرابع، وكذلك فإن الدولة لديها أربعة مراكز بحثية فضائية هي كالتالي: “محمد بن راشد للفضاء والشارقة للفلك والفضاء، والمركز الوطني لأبحاث علوم وتقنيات الفضاء في جامعة الإمارات بالإضافة إلى مركز العين، وأيضا مختبر معهد مصدر الياه سات الفضائي بجامعة خليفة”.

حيث يعمل في القطاع الفضائي الوطني نحو 1500 موظف من القدرات البشرية،بالإضافة إلى أنه نحو 30% منهم هم مواطنون إماراتيون، كما تمثل المرأة نحو 35% من العاملين في القطاع الفضائي الإماراتي، ويقع متوسط الأعمار في الثلاثينات من عمر العاملين، وتوجد ما يزيد عن خمسين شركة لديها أنشطة فضائية متعددة.

ميزانية الإمارات 2020 الأكبر في تاريخ الدولة

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار