الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

محمد بن راشد: أبطال تحدي القراءة هم أمل منطقتنا العربية

بواسطة: نشر منذ: سنتين

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي: “أبطال تحدي القراءة هم أمل منطقتنا العربية بالمساهمة الفعالة في مسيرة الإنسانية نحو التقدم”. كما هنأ الطلاب الفائزين وكذلك المشاركين بالدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي، حيث قال في أثناء تكريمهم: “العالم العربي هو الفائز الحقيقي بأبطال […]

محمد بن راشد: أبطال تحدي القراءة هم أمل منطقتنا العربية

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي: “أبطال تحدي القراءة هم أمل منطقتنا العربية بالمساهمة الفعالة في مسيرة الإنسانية نحو التقدم”. كما هنأ الطلاب الفائزين وكذلك المشاركين بالدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي، حيث قال في أثناء تكريمهم: “العالم العربي هو الفائز الحقيقي بأبطال تحدي القراءة العربي.. فائز بشغفهم بالمعرفة وحرصهم على أن يكونوا دعامات لمستقبل أمتهم المزدهر”.

حيث جاء ذلك في الحفل الحاشد الذي شهدته دبي مساء أمس الأربعاء في أوبرا دبي، بحضور كل من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وكذلك الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وحضر أيضًا الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بالإضافة إلى الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والأمين العام لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية محمد عبد الله القرقاوي، كما حضر الحفل ما يزيد عن ثلاثة آلاف شخص.

وتوج الحفل الطالبة السودانية “هديل أنور” بطلة لتحدي القراءة العربي في دورته الرابعة، وبهذه المناسبة قال الشيخ محمد بن راشد: “نحن فائزون بشبابنا العربي القارئ.. فائزون بالأمل الذي يزرعونه في أوطاننا.. شبابنا يبرهنون أن المنطقة العربية قادرة على استئناف تاريخها العريق في إنتاج المعرفة والعلم لخير البشرية». وتابع سموه: «كل مشارك ومشاركة في تحدي القراءة العربي من بين 13.5 مليون طالب وطالبة هو مشروع للمستقبل يزرع الأمل لغد مشرق»، مشيراً سموه: «مهمتنا أن نرعى أبطال القراءة، وأن نستثمر فيهم وندعمهم ليكونوا قدوة لعشرات الملايين من الشباب داخل الوطن العربي وخارجه”.

كما أضاف: “القراءة بداية الطريق لمستقبل أفضل قائم على العلم والمعرفة.. والأمم التي تقرأ تمتلك زمام التقدم»، وختم صاحب السمو بالقول: «الأمة العربية قادرة بأبنائها الطموحين والمثابرين والمتسلّحين بالعلم والمعرفة على استعادة المكانة التي تستحقها بين الأمم”.

وقد تألفت لجنة التحكيم بنهائيات تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة من كل من الشاعرة والإعلامية الدكتورة بروين حبيب، وكذلك الكاتبة التونسيّة الدكتورة ليلى العبيدي أستاذة اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الشارقة، بالإضافة إلى الفنان والمخرج جمال سليمان.

حيث أدارت هيئة التحكيم التصفيات بمرحلتيها النهائية وما قبل النهائية وفق معايير علمية دقيقة، وذلك من خلال التحديات والمنافسات المعرفية بين الأبطال المشاركين عن طريق الأسئلة المتنوعة التي طرحوها على الطلاب المتنافسين لكي يستطيعوا أن ينالوا اللقب في نهاية الأمر.

حيث اختبرت لجنة التحكيم مدى ما يتمتع به المتسابقين من قدرات ومواهب ومعرفة وكذلك سرعة بديهة، وأيضا طلاقة التعبير، بالإضافة إلى الإجادة في صياغة وترتيب الأفكار، وأيضًا سرعة التعبير عنها بطريقة سلسة وجذابة عن طريق لغة عربية سليمة مائة في المئة.

كما شهد الحفل النهائي لتحدي القراءة العربي 2019 في الدورة الرابعة منح مدرسة الإمام النووي من المملكة العربية السعودية لقب المدرسة المتميزة، حيث نالت المدرسة جائزة نقدية قيمتها مليون درهم إماراتي من أجل تطوير القدرات بالمدرسة وأيضًا تطوير إمكاناتها التعليمية بالإضافة إلى دعم برامجها المعرفية.

حيث أعلنت اللجنة أن: “شهدت مدرسة الإمام النووي من السعودية مشاركة كامل طلابها البالغ عددهم 566 طالباً في تحدي القراءة العربي لهذا العام. حيث قرأ كل طالب 50 كتاباً، وصل ستة منهم إلى التصفيات النهائية على مستوى المحافظة، وثلاثة طلاب وصلوا التصفيات النهائية على مستوى الدولة. وقد نظمت المدرسة 103 مبادرات وفعاليات ثقافية ومجتمعية للترويج للقراءة، على مستوى المدرسة والمجتمع المحلي، بالإضافة إلى تنظيم مبادرات وفعالية عربية، من بينها المشاركة في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب. كما أولت المدرسة اهتماماً خاصاً بفئة الطلاب من أصحاب الهمم والطلاب غير الناطقين بالعربية”.

يذكر أن الفنانة ماجدة الرومي كانت قد شاركت في الاحتفال الختامي للدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي 2019، وقامت بغناء عمل حصري للاحتفال وهو “الأرض ستبقى عربية” كلمات الشاعر المصري “مدحت العدل” وتلحين وتوزيع الموسيقار “ميشال فاضل”.

mosoah