الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجراء عمليات العظام بواسطة الذكاء الاصطناعي في دبي

بواسطة: نشر منذ: سنتين

قال استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى راشد الدكتور بلال اليافاوي أنه من المقرر علاج الكسور الصعبة الناتجة عن الحوادث المرورية وإصابات العمال، من خلال الاستعانة الذكاء الاصطناعي في جراحات تلك الإصابات، مؤكداً أن هذه التقنية تتيح تحديد مراحل العلاج ومدتها بشكل دقيق. وأضاف اليافاوي أن هذه التقنية تُستخدم أيضاً في علاج قصر القامة والتشوهات […]

إجراء عمليات العظام بواسطة الذكاء الاصطناعي في دبي

قال استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى راشد الدكتور بلال اليافاوي أنه من المقرر علاج الكسور الصعبة الناتجة عن الحوادث المرورية وإصابات العمال، من خلال الاستعانة الذكاء الاصطناعي في جراحات تلك الإصابات، مؤكداً أن هذه التقنية تتيح تحديد مراحل العلاج ومدتها بشكل دقيق.

وأضاف اليافاوي أن هذه التقنية تُستخدم أيضاً في علاج قصر القامة والتشوهات الخلقية، مشيراً إلى أن مستشفى راشد يتميز بكونه الجهة الصحية الأولى على مستوى الشرق الأوسط الذي يستعين بالذكاء الاصطناعي في جراحات العظام.

وحول طريقة استخدام هذه التقنية أوضح أنه في البداية يتم تدريب الطبيب المعالج عليها، ثم يقوم باستخدام جهاز جراحي عبارة عن حلقتين لتثبيت الأجزاء المصابة، ثم إدخال صور أشعة هذه الأجزاء مع بيانات المريض على الحاسب الآلي الخاص بجهاز الذكاء الاصطناعي، ليقوم الجهاز بعد إجراء عملية هندسية وحسابية بتحديد خطة العلاج ومدتها، والطريقة الأمثل لعلاج الجزء المصاب، وعلاج الاعوجاجات والانحرافات التي نتجت عن الإصابة.

وأضاف: بعد قيام الطبيب بطباعة الخطة العلاجية، يتمكن من متابعة الجزء المصاب ومدى تقدم حالة المريض بشكل يومي، وذلك ليتأكد من صحة خطة العلاج الموضوعة مسبقاً.

من جانبه قال استشاري العظام والحوادث في مستشفى راشد الدكتور حبيب الإسماعيلي أن استخدام هذه التقنية يساعد على إعطاء نتائج عالية الدقة فيما يخص علاج التشوهات الخلقية والإصابات المعقدة، منوهاً إلى أنه من خلالها يمكن للمريض علاج نفسه داخل منزله دون الحاجة إلى التواجد بالمستشفى، وذلك من خلال إتباعه للإرشادات والتعليمات التي وضعها له برنامج الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن ذلك سيساعد على توفير عدد كبير من الأسرة لعلاج مرضى آخرين.

mosoah