الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك

بواسطة: نشر منذ: شهرين

يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك الديوان الملكي يعتذر عن تنفيذ طلبكم. هذه هي إحدى الرسائل التي يتلقاها المواطنون السعوديون وذلك من أجل طلب المساعدة من الديوان الملكي السعودي.موقع موسوعة يوضح لكم معني رسالة يعتذر الديوان الملكي عن عدم تنفيذ طلبك. وذلك من خلال إبراز أهم الأسباب التي قد تدفع الديوان الملكي إلي عدم قبول […]

يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك

يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك

الديوان الملكي يعتذر عن تنفيذ طلبكم. هذه هي إحدى الرسائل التي يتلقاها المواطنون السعوديون وذلك من أجل طلب المساعدة من الديوان الملكي السعودي.موقع موسوعة يوضح لكم معني رسالة يعتذر الديوان الملكي عن عدم تنفيذ طلبك.

وذلك من خلال إبراز أهم الأسباب التي قد تدفع الديوان الملكي إلي عدم قبول بعض من التظلمات التي تقدم من قبل المواطنون السعوديون.، وسيتم إبراز ما هي أهم مهام الديوان الملكي داخل المملكة العربية السعودية.

الديوان الملكي السعودي

المكتب التنفيذي الرئيسي للملك هو الديوان الملكي. مستشارو الملك الرئيسيون للسياسة الداخلية والشؤون الدينية والعلاقات الدولية لديهم مكاتب في الديوان الملكي.

كما يوجد المكتب الخاص بالملك في الديوان الملكي، يدير الملك معظم الشؤون الحكومية الروتينية من هذا المنصب ، بما في ذلك صياغة اللوائح والمراسيم الملكية.

الديوان الملكي الرياض

يعتبر الديوان الملكي السعودي المكتب التنفيذي التابع لخادم الحرمين الشريفين ، وهو البوابة التي يشرف منها ملك المملكة العربية السعودية على الدولة السعودية بكلاً من مؤسساتها وقطاعاتها المختلفة.

 يقوم الملك في الديوان الملكي بكل ما يتعلق بإدارة شؤون الحكم ، من تعديل القوانين ومن ثم إصدار المراسيم الملكية ، حيث يقوم باستقبال جميع ضيوفه هناك من كبار الشخصيات إلى المواطنين السعوديين الذين يأتون يطالبهم على أمل أن يوافق عليها الملك السعودي ويحقق مرادهم.

ويخضع الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية لإدارة واحدة يقوم برأستها حاليا معالي الأستاذ فهد بن محمد بن صالح العيسى حيث يقوم بالإشراف على كافة الأمور داخل الديوان وخاصة الأمور التنظيمية

اختصاصات الديوان الملكي السعودي

الديوان الملكي في مملكة العربية السعودية يتولى العديد من الوظائف المتعلقة بكلاً من السياسة الداخلية والخارجية وتوجهات الدولة.

ومن أبرز الصلاحيات الموكلة إلى الديوان الملكي السعودي ما يلي:

  •   صياغة اللوائح والمراسيم الملكية.
  • دراسة وتقييم القوانين من الحكومة واعتمادها.
  • تحديد الخطوط الأساسية للسياسة الخارجية وتوجهات الدولة وعلاقتها بدول العالم.
  • وضع الرؤية العامة لعمل واتجاه القطاعات والمؤسسات الداخلية للدولة.
  • استضافة كبار الشخصيات في الدولة.
  • استقبال المواطنين السعوديين واستقبال طلباتهم والاستماع لمطالبهم.
  • تنظيم الاحتفالات والإلمام بالمراسم الملكية ومراسم استقبال الرؤساء.

برقية للديوان الملكي عن طريق الجوال

الديوان الملكي يعتذر عن تنفيذ طلبكم. هي رسالة يتلقاها بعض المواطنين السعوديين من الديوان الملكي السعودي استجابة لطلباتهم التي قدموها إلى الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية عبر الديوان الملكي بشأن بعض المشاكل أو بعض القضايا الإنسانية أو بعض القضايا التظلمية التي قد تكون قائمة.

 وكثيراً ما يذهب مواطنو المملكة إلى تلك الخطوة بعد انتهاء جميع الأساليب الرسمية الموجودة لحل مشاكلهم دون التوصل إلى نتيجة مرضية.

من هنا يقوم المواطنون السعوديين بتقديم طلبًا إلى الديوان الملكي السعودي ، يطلبون فيه العطف والتعاطف من  خادم الحرمين الشريفين، وتكون هذه الطلبات مرفقة بجميع المستندات التي تثبت أهليتهم للحصول على مساعدة ملك المملكة العربية السعودية.

أنواع الطلبات الواردة إلى الديوان الملكي السعودي

يتلقى الديوان الملكي طلبات يومية من المواطنين تتعلق بمواضيع في المملكة العربية السعودية لتصل إلي خادم الحرمين الشريفين:

  • طلب مساعدة مالية لتغطية تكاليف علاج الأمراض المستعصية.
  • طلبات تقديم شكوى ضد موظف حكومي أو مسؤول في أحد المواقع.
  • طلبات الاعتراض والعفو عن قرارات الجزاءات الصادرة عن هيئة عامة.
  • طلبات المنح الدراسية بسبب سوء الوضع المالي.
  • طلبات المساعدة الاقتصادية والحصول على إعانات للأسر الفقيرة.
  • طلبات الإعانة المالية لذوي الاحتياجات الخاصة بشهداء الواجب.
  • برقيات العزاء التي تخص وفاة أحد أفراد الأسرة الحاكمة.
  • برقيات التهنئة الخاصة بكلاً من الأعياد الوطنية و الرسمية.

مساعدة الديوان الملكي السعودي في الحالات الإنسانية

 للديوان الملكي السعودي سجل حافل بتقديم الكثير من المساعدات المالية لذوي الاحتياجات الإنسانية المصاحبة للأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي والسرطان ، في حال تعذر على المواطنين دفع الديون الناتجة عن التكاليف الخاصة بعلاجهم. ولا تقتصر الخدمات الإنسانية التي يقدمها الديوان الملكي على مواطني المملكة فقط. ، قدم الديوان الملكي خلال السنوات الماضية العديد من المنح المالية لمعالجة بعض الحالات الإنسانية في العالم العربي والإسلامي اجمع.

كم من الوقت يستغرق الرد على برقية في الديوان الملكي؟

يتعامل الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية مع طلبات المواطنين السعوديين تباعاً حسب وقت تقديم طلبهم، مع مراعاة أن الحالات الإنسانية التي تتطلب أن يتم التعامل معها أولاً عن طريق تخصيص بوابة بريد سريع لتلك الحالات.

 والبريد العاجل والرد على البرقية عادة ما يستغرق الديوان الملكي فترة 4 أشهر ويكون الرد بواسطة الديوان الملكي اما برسالة نصية تُرسل إلى الهاتف الخاص بالمواطن ، أو عن طريق مكالمة هاتفية لإبلاغك بالطلب أو الاعتذار.

تقديم شكوى إلى الديوان الملكي السعودي

انطلقت خدمة إلكترونية بواسطة الديوان الملكي للمملكة العربية السعودية تتيح للمواطنين تقديم شكاوى إلى خادم الحرمين الشريفين بشأن أي فشل أو تقصير في الخدمات من أي جهة ، حيث يقوم الديوان الملكي بعمل دراسة وافية للشكوى واتخاذ قرارات تفيد الجميع وذلك على النحو التالي:

    1- تسجيل الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني

    2- ملء جميع المعلومات المطلوبة في نموذج المطالبة

    3- انقر فوق مربع إرسال الشكوى ثم متابعة حالة الشكوى.

رئاسة الديوان الملكي السعودي 2022

يعد تولي منصب رئاسة الديوان الملكي السعودي من الأمور الحساسة في المملكة العربية السعودية التي تنال اهتمام كبير ومباشر ومباشر من خادم الحرمين الشريفين. يتم اختيار المرشح لرئاسة الديوان الملكي السعودي من بين عدة شخصيات معروفة بكفاءتها و ولائها لوطنها وقيادتها.

 ومن بين الأسماء التي قد تولت رئاسة الديوان الملكي السعودي:

الشيخ محمد الطيب الهزازي في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وكان ذلك ايام مملكة الحجاز ونجد وما تبعها حتى عام 1932م.

الشيخ إبراهيم بن معمر خلفاً للشيخ محمد الطيب الهزازي، وقد استمر الشيخ في تولي هذا المنصب من عام 1932 حتى وفاة الملك عبد العزيز عام 1953 م.

1- الأمراء محمد وخالد ومنصور بن سعود وكان ذلك في عهد والدهم الملك سعود بن عبد العزيز.

2- الشيخ صالح عباد العباد في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

3- محمد عبد الله النويصر في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.

4- فهد بن محمد بن صالح العيسى منذ عام 1440 هـجرياً وظل متولية حتى الآن.

أسباب اعتذار الديوان الملكي عن عدم تنفيذ طلبه

قد يتساءل المواطنون السعوديون الذين تقدموا بطلبات بشكاوى أو طلبات للحصول علي بعض الخدمات الإنسانية من ملك المملكة العربية السعودية عن ما هو سبب الرد الذي تلقوه من الديوان الملكي السعودي على النحو الذي يقوم فيه الديوان الملكي بالاعتذار عن تنفيذ طلباتهم حيث تصل رسالة يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك، ويمكن القول في هذا الصدد إن الديوان الملكي قد تقدم بالاعتذار عن الاستجابة  لطلبات المواطنين وتنفيذها يعود إلى عدة أسباب منها:

عدم توفر جميع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة في الأوراق المرسلة إلى الديوان الملكي السعودي.

عدم استيفاء أسباب عادلة ومقنعة لإثبات أهلية المواطنين الذين تقدموا بالشكوى للحصول على مساعدة من خادم الحرمين الشريفين.

في أي من الحالات التي يتسلم فيها للمواطنين السعوديين ، اعتذار الديوان الملكي عن تنفيذ طلباتهم ، يمكنهم التقدم مرة أخرى ، ببرقية جديدة مصحوبة بكافة المستندات والأوراق المطلوبة ، بالإضافة إلى جميع المستندات التي تثبت أهليتهم في احقيتهم بالحصول على مساعدة من الملك.

mosoah