الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف توضح مدة إصدار حكم وآلية التحكيم

بواسطة: نشر منذ: 9 أشهر

أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة تعريف وهي تلك الخدمة المعنية بنشر الوعي الثقافي بحقوق ووجبات المواطنين التي يوفرها لهم القانون والدستور السعودي وما هي آليات عمل المحاكم القضائية داخل المملكة وما هي المميزات التي يمكن أن يحصل عليها الأشخاص من قبل القضاء وكل ما يخص وزارة العدل السعودية. وقد قامت خدمة تعريف بإطلاق حملة التعريف […]

تعريف توضح مدة إصدار حكم وآلية التحكيم

أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة تعريف وهي تلك الخدمة المعنية بنشر الوعي الثقافي بحقوق ووجبات المواطنين التي يوفرها لهم القانون والدستور السعودي وما هي آليات عمل المحاكم القضائية داخل المملكة وما هي المميزات التي يمكن أن يحصل عليها الأشخاص من قبل القضاء وكل ما يخص وزارة العدل السعودية.

وقد قامت خدمة تعريف بإطلاق حملة التعريف بالإجراءات الخاصة بالفصل في الدعوى القضائية حتى يتثنى لجميع المواطنين التعمق في فهم الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها باستمرار حول القضايا الخاصة بهم في وزارة العدل.

ما هي المدة المستغرقة لإصدار الحكم من الجهات القضائية

  • يتم إصدار الحكم النهائي الخاصة بالدعوى القضائية في نفس الميعاد الذي يتفق عليه أطراف التحكيم في بداية الدعوى ولا يتم التأخير أو التأجيل عن هذا الموعد.
  • في حالة إن لم يكن هناك اتفاق مسبق بين أطراف الدعوى فإن هيئة القضاء تقوم بإصدار الحكم خلال سنة من تاريخ رفع الدعوى.
  • في حالة إن لم يكن هناك اتفاق مسبق بين أطراف التحكيم وتقوم هيئة القضاء بإعلان الحكم بعد سنة يمكنها أن تأجل الحكم مدة 6 أشهر ولا يتم التأجيل مرة أخرى.
  • في حالة إن كان هناك موعد متفق عليه أو تم التأخر عن السنة ونصف الخاصة بالنطق بالحكم فيتم مجازاة الأشخاص القائمة بالتحكيم ويتم إنهاء إجراءات التحكيم.
  • في حالة إن تم تحديد محكم بدلًا من محمك أخر فإن ميعاد إصدار الحكم يجب أن يتخم في غصون 30 يوم.

كيف يتم إصدار الأحكام من الجهات القضائية

تقوم الهيئة القضائية التي تصدر الأحكام باتباع عدد من الخطوات عند النظر في القضايا هي:

  • يتم أولًا تطبيق القواعد الموجودة في النظام التي يرغب أطراف الدعوى في السير على نهجه وذلك على حسب الدول التابعين لها والتي يتبع لها النظام المختار.
  • في حالة إن لم يتم الاتفاق على قواعد محددة للتحكيم تقوم الهيئة القضائية باختيار القواعد والنظام الأكثر صلة بمشكلة الدعوى.
  • ترعى هيئة التحكيم الشروط الموجودة والتي تم الاتفاق عليها بين الطرفين سابقًا في العقود التي باتت محل نزاع كما تضع في عين الاعتبار الأعراف التي تسير في المنطقة التابع لها أطراف الدعوى.

لمزيد من الأخبار تابعوا الموسوعة على Google News

mosoah