الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

محلل اقتصادي يوضح: أسهم أرامكو المجانية غير مقتصرة على رب الأسرة فقط

بواسطة: نشر منذ: سنتين

قال المحلل الاقتصادي علي الحازمي موضحًا أحقية أسهم أرامكو المجانية للمواطنين السعوديين: “كل فرد في الأسرة السعودية سيعامل كمستحق للأسهم المجانية، وليس رب الأسرة فقط”. كما أشار الحازمي إلى أن: “نشرة الإصدار نصت على أن كل فرد سعودي من أفراد العائلة المؤهلة للاكتتاب، سوف يعد من المستثمرين الأفراد المستحقين للأسهم المجانية”، وبالتالي فإن هذا يعني […]

محلل اقتصادي يوضح: أسهم أرامكو المجانية غير مقتصرة على رب الأسرة فقط

قال المحلل الاقتصادي علي الحازمي موضحًا أحقية أسهم أرامكو المجانية للمواطنين السعوديين: “كل فرد في الأسرة السعودية سيعامل كمستحق للأسهم المجانية، وليس رب الأسرة فقط”.

كما أشار الحازمي إلى أن: “نشرة الإصدار نصت على أن كل فرد سعودي من أفراد العائلة المؤهلة للاكتتاب، سوف يعد من المستثمرين الأفراد المستحقين للأسهم المجانية”، وبالتالي فإن هذا يعني حسب ما قاله المحلل الاقتصادي: “إذا اكتتب رب الأسرة بأفراد عائلته، سيعامل كل فرد موجود في كارت العائلة كمستحق للأسهم المجانية، وليس رب الأسرة فقط”.

وأضاف علي الحازمي موضحًا: “لو افترضنا أن رب أسرة اكتتب هو وأفراد عائلته المكونة من عشرة أفراد، وحصلوا على 2000 سهم بواقع 200 سهم لكل فرد، فإن الأسهم المجانية ستكون 200 سهم بدلًا من 100 سهم، وهذا هو الحد الأقصى، لأن كل فرد في العائلة يعد من المستثمرين الأفراد المستحقين للأسهم المجانية، كما أن حكومة المملكة العربية السعودية لم تكتفِ بهذا القرار فقط، بل وقدمت حوافز مهمة في حال اقتناء سهم شركة أرامكو لفترة ستة أشهر وأكثر، تتمثل هذه الحوافز في منح أسهم مجانية بحد أقصى مائة سهم لكل فرد”.

وأكد الحازمي دور المملكة في الحرص على المواطنين قائلاً: “مما لا شك فيه أن الدولة دائمًا تضع المواطن على رأس هرم أولويتها. ويتجلى هذا الأمر في آخر القرارات فيما يخص الاكتتاب في جوهرة التاج السعودية، عندما خصصت جزءًا من طرح أرامكو في الداخل حرصًا منها على أن يكون المواطن شريكًا في ثروات هذا الوطن”.

يذكر أن نشرة الإصدار كانت قد نصت على أن: “المكتتبين الأفراد المؤهلين هم: أي شخص سعودي طبيعي، حتى المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر سعوديون، شريطة أنه في حال تقديم استمارة طلب اكتتاب لمواطن سعودي لنفسه أو آخرين مقيدين على سجل الأسرة لذلك الشخص السعودي، فإن كل فرد سعودي من أفراد تلك العائلة سوف يعد من المستثمرين الأفراد المستحقين للأسهم المجانية، وسوف يتم تحديد ما إذا قام المستثمر الفرد المستحق للأسهم المجانية بالاستمرار -عدم التصرف- في تملك الأسهم المؤهلة بصورة مستمرة ودون انقطاع طوال فترة استحقاق الأسهم المجانية لكل مستثمر فرد على حدة، بما في ذلك أي شخص يعد مستثمرًا فردًا مستحقًّا للأسهم المجانية”.

mosoah