الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا سميت منى بهذا الاسم

بواسطة: نشر منذ: شهرين

محتويات المقال لماذا سميت منى بهذا الاسممنى مكةمِنى والحج ” لماذا سميت منى بهذا الاسم وماذا عن علاقة هذا الاسم بشعائر الحج؟” نُجيبكُم عن تلك التساؤلات من خلال موسوعة في هذا المقال، حيث إن مِنى  بكسر الميم هي وادي منى الذي يوجد في المملكة العربية السعودية شرقي مدينة مكة المكرمة، وتحديدًا فيما بين الطريق بين […]

لماذا سميت منى بهذا الاسم

” لماذا سميت منى بهذا الاسم وماذا عن علاقة هذا الاسم بشعائر الحج؟” نُجيبكُم عن تلك التساؤلات من خلال موسوعة في هذا المقال، حيث إن مِنى  بكسر الميم هي وادي منى الذي يوجد في المملكة العربية السعودية شرقي مدينة مكة المكرمة، وتحديدًا فيما بين الطريق بين مكة المكرمة وجبل عرفة، ولاسيما فإنها تُعتبر من المواقع التي يؤدي فيها الحجاج الشعائر التي أمروا بها من المولى عز وجل حيث المبيت وذلك في يوم التروية بعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى قضاء أيام التشريق لإلقاء الجمر على الشيطان في هذا المكان المقدس، حتى غروب الشمس.

ليتوجه المسلمون بالافتداء والذبح في هذا اليوم المبارك، وهو أول أيام عيد الأضحى، حيث أمرنا المولى بأن نُضحي بعدما فدى الله تعالى سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم من الذبح ليختبره وأبيه في الطاعة،فماذا عن السر وراء تسمية منى مكة بهذا الاسم ؟؛ هذا ما نطرحه في مقالنا، فتابعونا.

لماذا سميت منى بهذا الاسم

  • جاءت تسمية منى بهذا الاسم لعدد من الأسباب التي أشار إليها المؤرخون؛ إذ أن من أول أسبابها هي ما يُراق فيها من داء الذبيح، بينما جاء البعض بأن وادي منى هو موضع التقاء الناس واجتماعهم؛ لذا فيطلق العرب على كل موضع من  مواضع اجتماع الناس مِنى بفتح النون وكسر الميم.
  • الجدير بالذكر أن مِنى وردت في قاموس المعاني بأنها تعني كمصطلح؛ منطقة بالقرب من مكة المكرمة فيما توجد في عرفات وتحديدًا بعد المزدلفة، حيث ينتقل لها الحجاج في العاشر من ذي الحجة بعد الشروق مباشرة، ومع بداية نسمات صباح عيد الأضحى، ليبيتون بها ليلة الحادي عشر والثاني عشر، فيما ترجع تسميتها إلى نزول سيدنا جبريل عل سيدنا إبراهيم قائلاً له تمن.
  • فقد جاء في قول الله تعالى في سورة صافات الآية 102 ” فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ”.

منى مكة

  • فقد جاء في منى مكة في الحج، إذ قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 203 ” وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ”.
  • إذ أن منى هذا المكان الذي يقضي فيه الحجاج ليالي يوم العيد وثلاثة أيام التشريق.
  • فيما ترجع كلمة التشريق إلى صلاة العيد حيث تُقام بعد شروق الشمس، ومن ثم تتوالى ثلاثة أيام من النحر احتفاءً بعيد الأضحى، بالإضافة إلى أن العرب كانوا يُشرِّقون الأضاحي أي يقطعونها ويقددونها، ومن ثم ينشرونها، كما ورد عن ابن حجر.
  • الجدير بالذكر أن لمنى مكانة في نفوس المسلمين، فقد وقع فيها عدد من الأحداث الفارقة في تاريخ الإسلام، ولاسيما نزلت فيها سورة انصر، وتمت فيها البيعة لعدد من أهل المدينة بلغوا 73، إلى جانب إتمام بيعة العقبة الأولى والثانية.
  • الجدير بالذكر أن منى تبعد عن المسجد الحرام بنحو ستة كم، حيث يتم رمي الجمرات ما بين الشروق وحتى الغروب، بالإضافة إلى 3 أيام التشريق.
  • يستقبل واردي منى 2 مليون حاج بداية من يوم التروية، ويستمر حتى انتهاء أيام التشريق في الثالث عشر من ذي الحجة.
  • يبدأ مشعر منى من جبل الرحمة الواقع في عرفات ومن ثم المزدلفة، حيث يتضمن طريق المشاة حتى بلوغ منى أربع مسارات.

مِنى والحج

  • في يوم التروية الموافق الثامن من ذي الحجة يمكث الحجيج في منى، ويرجع السبب في هذا إلى أن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كان يفعل هذا.
  • فضلاً عن مبيت الحجاج، إذ يبدأ يومهم في منى بصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في يوم العاشر من ذي الحجة، بعد الوقوف على جبل عرفات في يوم التاسع من ذي الحجة.
  • ولاسيما يستمر الحاج في مِنى خلال أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات، حيث يبدؤون بالجمرات الصغرى، والوسطى والكبرى.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة وشرح وافٍ ومُختصر للسؤال حول ” لماذا سميت منى بهذا الاسم؟”واختصينا بالذكر الشرح من حيث المفاهيم، ولاسيما وقد سلطنا الضوء على الأسباب، في عرض لأبرز تلك العناوين في إطار المقدمة والعناصر والخاتمة،

للمزيد يمكنك متابعة : –

الحكمة من مشروعية الحج والعمرة

ما هي أركان الحج وفرائضه شرح بالصور

فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج

المراجع

1

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار