الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كل ما تود معرفته عن مقطوعة الضمان الاجتماعي شهر صفر

بواسطة: نشر منذ: أسبوعين

محتويات المقال مقطوعة الضمان الاجتماعيما هي المساعدة المقطوعةمن له الحق في الحصول على المساعدة المقطوعةكيفية التقديم على المساعدة المقطوعةشروط الحصول على المساعدة المقطوعةخطوات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب يبحث مواطني المملكة العربية السعودية عادةً عن مقطوعة الضمان الاجتماعي، وموعدة المقطوعة وكيفية التقديم عليها والاستفادة منها، ويقدم اليوم موقع موسوعة كل ما قد يحتاج القارئ […]

كل ما تود معرفته عن مقطوعة الضمان الاجتماعي شهر صفر

يبحث مواطني المملكة العربية السعودية عادةً عن مقطوعة الضمان الاجتماعي، وموعدة المقطوعة وكيفية التقديم عليها والاستفادة منها، ويقدم اليوم موقع موسوعة كل ما قد يحتاج القارئ السعودي أن يعرفه عن المساعدات المقطوعة وكيفية التقديم والاستفادة وكذلك الموعد المتوقع لنزول المساعدة المقطوعة لشهر صفر الجاري.

مقطوعة الضمان الاجتماعي

ما هي المساعدة المقطوعة

المساعدات المقطوعة هي مساعدات مالية تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين السعوديين بهدف تحسين المعيشة للمواطنين، وهي خاصة بمحدودي الدخل من السعوديين.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد نشرت تعريفًا للمساعدة المقطوعة على الموقع الرسمي لها جاء فيه تعريفا للمساعدة المقطوعة على أنها: “هي مساعدة مالية تهدف لتحسين الظروف المعيشية لمن دخلهم محدود سواء المشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي أو من غيرهم حتى ولو كانوا على رأس العمل أو لديهم دخل شهري ضعيف من التقاعد أو خلافه تمنعهم من الحصول على معاشات الضمان الاجتماعي على ألا يتجاوز مقدار المساعدة مبلغ ثلاثين ألف ريال لكل حالة حسب الضوابط المحددة لكل برنامج”.

من له الحق في الحصول على المساعدة المقطوعة

الغرض من صرف المساعدة المقطوعة هو المساعدة في أحوال المعيشة لمحدودي الدخل، ولذلك كانت الوزارة قد قالت أنه لا يجوز صرف المساعدة المقطوعة بهدف سداد الدين المستحق للمتقدم على المساعدة المقطوعة.

كما حددت الوزارة -وزارة العمل والتنمية الاجتماعية- بعض الشروط للحصول على المساعدة، وكذلك حددت فقط بعض فئات من المواطنين السعوديين يمكنهم صرف المساعدات المقطوعة، ومن ضمن هذه الفئات ما يلي:

  • المرأة الأرملة.
  • المرأة المطلقة.
  • المرأة التي تَغيب زوجها عنها أو هجرها.
  • الأيتام، والأسر التي لديها شخص مُدمن على المخدرات.
  • الشخص الذي يعاني من العجز عن العمل سواء كان عجز مؤقت أو دائم.

كيفية التقديم على المساعدة المقطوعة

إن لم تكن قد قدمت من قبل على المساعدات المالية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت مسمى المساعدات المقطوعة، فيمكنك الآن التقديم من خلال التوجه إلى وكالة الضمان الاجتماعي في المنطقة المتواجد فيها، ويجب لكل فرد يريد أن يقدم أن يتوجه للوكالة بنفسه، ويصطحب معه الأوراق المطلوبة والتي تشمل الآتي:

  • الهوية الشخصية.
  • سجل الأسرة.
  • بطاقة الضمان.
  • مشهد الآيبان.

أما بالنسبة للحساب البنكي فليس ضروريًا إحضار الآيبان في حال تم تحويل معاش الضمان الاجتماعي للبنك وتم التحقق منه.

وقد حددت الوزارة بعض الشروط والضوابط التي لابد من التأكد منها لقبول الطلب، ومن هذه الشروط والضوابط تحديد عدد أفراد الأسرة الذين يعيلهم مقدم الطلب، وكذلك إجمالي المبلغ الذي يدخل للأسرة مع توضيح الوضع المالي للأسرة وإثباتات على كل هذا بالأوراق الرسمية المعتمدة.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة

لكي يحصل السعودي على المساعدة المقطوعة لابد أن تتوافر فيه بعض الشروط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي نجملها فيما يلي:

  • المواطنون السعوديون غير المشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي.
  • أن يكون عمر المتقدم للحصول على المساعدة من 35 سنة فأكثر.
  • ينبغي ألا يكون المتقدم من مالكي السجلات التجارية.
  • الأسر أصحاب الاحتياج والدخل المحدود.

كذلك هناك بعض الضوابط التي حددتها الوزارة لا يشملها صرف المساعدات المقطوعة، ومن هذه الضوابط ألا تكون المتقدمة لصرف المساعدات المقطوعة امرأة في عصمة رجل.

وكذلك لا يُنظر للطلبات التي تخص ديون على أصحابها حيث أن المساعدات المقطوعة لا تشمل سداد الديون، كما يراعى عند صرف المساعدات المقطوعة كل من الأسر الآتية:

  • أسرة السجين.
  • أسرة المفقود.
  • أسرة المرأة المهجورة.
  • أسرة مدمن المخدرات .

كما يذكر أن الوزارة قد سمحت بإمكانية تكرار صرف المساعدات المقطوعة لبعض الحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي، وذلك كل عام لهؤلاء الذين ليس لديهم دخل ثابت، وأيضا صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديهم دخل ثابت وفق الحد المانع الشهري.

خطوات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب

ليس من الضروري الذهاب للوزارة كل مرة تود الاستعلام فيها عن موعد المساعدات المقطوعة، حيث سهلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على المواطنين عملية الاستعلام وذلك من خلال إتاحة الاستعلام عبر الإنترنت.

وللاستعلام عبر الإنترنت يرجى أولاً الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ثم الضغط على خيار الضمان الاجتماعي، وبعد ذلك تختار خدمة المساعدة المقطوعة.

وبعد الدخول على خدمة المساعدة المقطوعة يتم إدخال جميع البيانات التي تطلبها الصفحة مثل رقم الطلب ورقم السجل المدني، وبعد إدخال المعلومات المطلوبة يطلب البرنامج التأكد من أنك إنسان ولست برنامج روبوت وذلك من خلال إدخال الكود المكتوب أمامك والضغط على أيقونة العرض، وعندها سيتم عرض كل المعلومات التي تتعلق بالمساعدة المقطوعة بحسابك.

ويمكن كذلك الاستعلام  عن المساعدات المقطوعة من خلال الاتصال على الرقم التي حددته الوزارة للاستفسار وهذا الرقم هو 8001222777.

وفي النهاية نتمنى أن يكون الموضوع قد أجاب على كل استفساراتكم الخاصة بمقطوعة الضمان الاجتماعي وكيفية الاستعلام الإلكتروني والهاتفي، كما يتمنى موقع موسوعة للجميع حظًا موفقًا في صرف المساعدة المقطوعة هذا الشهر شهر صفر.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار