الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي

بواسطة: نشر منذ: أسبوعين

محتويات المقال كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقديمعلومات عن حساب المواطنحساب قيمة الدعم من برنامج حساب المواطنشروط الأهلية والاستحقاق لدعم حساب المواطندفعة شهر أكتوبر والتقديم على دفعة نوفمبررقم الهاتف لحساب المواطن نقدم إليكم كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي ، يعد […]

كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي

نقدم إليكم كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي ، يعد برنامج حساب المواطن الآن من أكثر برامج التكافل الاجتماعي نجاحًا ليس فقط في السعودية ولكن في الوطن العربي ككل، إذ أنه برنامج يساعد في العمل على تخفيف الأعباء الاقتصادية التي قد يعاني منها المواطنين السعوديين في الوضع الاقتصادي الجديد على المملكة العربية السعودية والذي يهدف إلى الإصلاح الاقتصادي في السعودية.

ويقدم موقع موسوعة اليوم كل المعلومات التي قد يحتاجها المواطن السعودي عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي المقرر صرفه للمواطنين المسجلين في برنامج حساب المواطن.

كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي

معلومات عن حساب المواطن

  • أعلن سلطان قحطاني المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن أن نحو 43% من الأسر السعودية تمكنوا من الحصول على استحقاقاتهم الكاملة من برنامج حساب المواطن، ودعا قحطاني المواطنين السعوديين التسجيل على دعم حساب المواطن للدفعات الجديدة.
  • وكانت الدفعة الأخيرة من برنامج حساب المواطن والمقدمة لمستفيدي البرنامج هي دفعة شهر سبتمبر الماضي، إذ بلغت المبالغ المودعة في حسابات المستحقين لتلك الدفعة نحو اثنين مليار و600 مليون ريال سعودي.
  • وينتظر السعوديون الآن الدفعة الجديدة المستحقة عن شهر أكتوبر الجاري، والتي انتهى الإعداد لها ولم يتبقى سوى صرفها فقط، حيث لا يمكن الآن التقديم على هذه الدفعة، وإنما يمكن التقديم على دفعة شهر نوفمبر القادم.
  • وجدير بالذكر أن الدفعة الأولى لبرنامج حساب المواطن كانت في شهر ديسمبر لعام 2017 ميلاديًا، حيث تم إنفاق نحو ثلاثين مليار و500 مليون ريالاً سعوديًا على هذا البرنامج منذ انطلاقته الأولى وحتى الآن.
  • ومن المتوقع أن يستفيد نحو 3.6 مليون مستفيد رئيس في الدفعة القادمة لشهر أكتوبر، بالإضافة إلى 8.4 مليون تابع للأعداد الرئيسة من المستفيدين، كما بلغ نحو 12.50 مليون مستفيد من الدفعة السابقة لشهر سبتمبر الماضي.
  • حيث أعلن برنامج حساب المواطن بعض البيانات التي تخص الدفعة السابقة والذي جاء نص إعلانه كالتالي: “تفاصيل الدفعة الـ22 من الدعم والتي تم البدء في إيداعها اعتباراً من الثلاثاء 10 سبتمبر، وبلغت الدفعة الـ22 من حساب المواطن، 2.6 مليار ريال تم صرفها لـ 12.5 مليون مستفيد وتابع شملهم الدعم في برنامج حساب المواطن لشهر سبتمبر، وشملت الدفعة 83% من الأسر والأفراد المؤهلين كما تضمنت أكثر من 10 ملايين ريال تعويضات عن دفعات سابقة”.

حساب قيمة الدعم من برنامج حساب المواطن

  • يمكن لمن لا يعرف كيفية حساب الدعم المستحق له من برنامج حساب المواطن اتباع الخطوات التالي لمعرفة القيمة المستحقة له من الدعم، وهذه الخطوات تبدأ بالدخول إلى موقع حساب المواطن.
  • ثم اختيار الضغط على أيقونة حاسبة حساب المواطن التقديرية.
  • ثم كتابة عدد أفراد الأسرة المستحقين للدعم من عمر ثمانية عشر عامًا وما فوق ذلك وإعادة إدخال أفراد الأسرة الأقل من ثمانية عشر عامًا.
  • وبعدها يتم إدخال إجمالي دخل الأسرة في الشهر.
  • بعد أن يتم إدخال هذه المعلومات ستقوم الحاسبة الإلكترونية تلقائيًا بحساب الدعم المستحق.

شروط الأهلية والاستحقاق لدعم حساب المواطن

ليس كل مواطن سعودي الجنسية لديه الأهلية والاستحقاق في صرف دعم حساب المواطن، حيث لابد من معرفة معلومات أخرى وكذلك توافر شروط أخرى لاستحقاق الدعم، حيث لابد من أن يكون المستحق مواطن سعودي الجنسية ومقيم في المملكة العربية السعودية وبياناته متوافقة مع برنامج حساب المواطن الموضحة في الموقع الرسمي لحساب المواطن.

وعند التسجيل لأول مرة في برنامج حساب المواطن لابد من إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد وكذلك رقم الجوال وبعد ذلك اتباع الخطوات المتبعة في التسجيل حتى انتهاء التسجيل.

وكان حساب المواطن قد أصدر بعض الشروط التي تستوجب التحقق في المواطن ليكون مستحقًا للدعم ومن هذه الشروط كما نشرها حساب المواطن ما يلي:

  • من شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن أن يكون المسجل سعودي الجنسية.
  • ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.
  • وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل السعودية بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

وأضاف كذلك برنامج حساب المواطن: “يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا”.

دفعة شهر أكتوبر والتقديم على دفعة نوفمبر

من المقرر بمشيئة الله تعالى صرف دفعة شهر أكتوبر الجاري في اليوم العاشر من الشهر الميلادي وذلك وفق عادة صرف الدعم في برنامج حساب المواطن، وكذلك ينتهي التقديم على دعم شهر نوفمبر في نفس الوقت وهو اليوم العاشر من الشهر الميلادي.

رقم الهاتف لحساب المواطن

كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن ودفعة أكتوبر من الدعم النقدي

يمكن من خلال رقم الجوال السابق التواصل مع برنامج حساب المواطن، وذلك للاستفسار عن أي شيء قد يكون مشوش أو غير واضح، كما يمكن من خلال نفس الرقم تقديم مقترحات وشكاوى لبرنامج حساب المواطن.

وفي نهاية الموضوع يتمنى موقع موسوعة أن يكون قد قدم عرضًا مفيدًا قد يسهل على القارئ بعض الخطوات في التعرف على برنامج حساب المواطن وطريقة عمله وكيفية التقديم عليه.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار