الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي أبرز الشروط والإجراءات والرسوم

بواسطة: نشر منذ: 4 أشهر

محتويات المقال طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي وأبرز الشروط والإجراءات والرسومخدمة تأشيرة الزيارة العائليةالوظائف التي يحق لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائليةالشروط الخاصة بتأشيرة “زيارة عائلية”إجراءات التقديم على تأشيرة زيارة عائليةالاستعلام عن طلب زيارة عائليةرسوم تأشيرة الزيارة العائلية  يستطيع القارئ في الموضوع التالي التعرف على طريقة طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي أبرز الشروط والإجراءات […]

طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم

يستطيع القارئ في الموضوع التالي التعرف على طريقة طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي أبرز الشروط والإجراءات والرسوم، إذ أن أول ما يخطر ببال المغترب في أي بلد غير بلده هو متى سوف يلتقي بأهله، وكيف سيلتقي بهم وأين سيكون مكان اللقاء، لذلك تحرص البلاد على الجمع بين العاملين فيها وأسرهم لكي توفر لهم حق لم الشمل الأسري الذي يعد حق إنساني لكل البشر، ولذلك حرصت المملكة العربية السعودية على إتمام هذا الحق للمقيمين فيها وذلك عن طريق إتاحة الزيارات العائلية للعاملين فيها.

حيث تقدم وزارة الخارجية في المملكة العديد من الخدمات والتي من ضمنها خدمة طلب الزيارة العائلية، ويقدم موقع موسوعة اليوم طريقة طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم، وكذلك المهن المسموح لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية.

طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم

خدمة تأشيرة الزيارة العائلية

خدمة الزيارة العائلية هي خدمة تابعة لوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية، حيث تتيح للمقيمين في المملكة التقدم بطلب لزيارة أقاربهم من الدرجة الأولى وهم الأب والأم والزوجة وكذلك الأبناء، وتستغرق هذه الخدمة وقت قصير للغاية، حيث يمكن إتمامها في ثلاثة أيام فقط.

الوظائف التي يحق لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية

  • ليس من حق كل العاملين المقيمين في المملكة العربية السعودية أن يقدموا على التأشيرة الخاصة بزيارة العائلة، حيث يُتاح للعاملين في وظائف الدرجة الأولى التقديم عليها مثل المدرسين والأطباء والمدرسين، وكذلك يحق لأصحاب الأعمال والحرف الفنية أن يقدموا على هذه التأشيرة لذويهم، وأيضا يُسمح للوظائف الإدارية التقديم لهذه التأشيرة مثل المحاسبين والمسوقين والمصممين.
  • في حين يتم استثناء بعض العاملين في المملكة من الحصول على تأشيرة زيارة العائلة ومن ضمن هذه المهن المستثناة عمال النظافة والنجارين والسائقين والطباخين والسباكين، والمهن البسيطة كافة.

الشروط الخاصة بتأشيرة “زيارة عائلية”

توجد العديد من الشروط الخاصة التي يجب مراعاتها عند التقديم على تأشيرة زيارة عائلية.

  • ومن ضمن هذه الشروط، أن يقوم المقيم طالب التأشيرة بتعبئة نموذج إلكتروني من خلال موقع وزارة الخارجية على الرابط التالي منصة التأشيرات الإلكترونية، وبعد ذلك يقوم مقدم الطلب بختم هذا النموذج بختم وزارة الخارجية، وكذلك التصديق عليه من  الجهة المعنية بالعمل أو مكتب الغرفة التجارية.
  • كما يشترط عند التقدم بطلب تأشيرة زيارة عائلية أن يتم كتابة كافة البيانات المطلوبة باللغة العربية، ويستثنى من هذا الشرط الأشخاص ذوي الجنسيات الأجنبية.
  • كما يجب أن تكون كل المعلومات المسجلة مطابقة للمعلومات الموجودة في جواز السفر، ومن الشروط أيضا أن يكون الزوار من الأقارب ذات الصلة بمقدم الطلب، بالإضافة إلى ذلك يتم قبول زيارة زوجة واحدة إذا كان المقيم متزوج بأكثر من امرأة.
  • ومن ضمن الشروط المهمة أيضا ضرورة أن يكون المقيم طالب التأشيرة يحمل إقامة عمل وليست إقامة مرافق، وإذا كانت الزيارة مطلوبة من أجل الأبناء فلا يجب أن تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا، كما يُشترط سريان صلاحية التأشيرة والإقامة لمقدم الطلب، وألا تقل الإقامة للزائرين عن ثلاثة أشهر، كما لا يجوز تقديم طلب تأشيرة زيارة عائلية في أيام الحج والعمرة، أو في إجازة الحج أو العمرة.
  • ويجب أن يكون الحد الأدنى لصلاحية جواز السفر للأفراد القادمين من بلادهم لا تقل عن ستة أشهر بحد أدنى، كما يجب دفع المبالغ المستحقة والتي تحددها وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية كرسوم لطلب الزيارة العائلية.

إجراءات التقديم على تأشيرة زيارة عائلية

لقد بات الحصول على التأشيرة الخاصة بالزيارة العائلية أيسر وأسهل من ذي قبل، وذلك لعمل وزارة الخارجية السعودية على تسهيل الإجراءات وجعلها بشكل إلكتروني يسير، حتى تسهل الأمر على العاملين في المملكة وتوفر لهم عناء البحث والتنقل وكذلك لتوفر عليهم الوقت، ويمكن لأي مقيم ممن يحق لهم إصدار التأشيرات الخاصة بالزيارات العائلية أن يقوم ببعض الإجراءات البسيطة التي تخول له إصدار التأشيرة في أسرع وقت، وهذه الإجراءات كالتالي:

  • التسجيل في موقع وزارة الخارجية من خلال الرابط التالي (هنا).
  • اختيار خدمة “طلب زيارة عائلية”.
  • تحديد الصفة من بين الخيارين “مقيم أو مواطن”.

وبعد ذلك يقوم طالب الخدمة بالنقر على موافق وذلك يعد تعهدًا منه على اتباع الشروط الموجودة على المنصة، تظهر بعد ذلك مجموعة خانات يملأها مقدم الطلب بعناية شديدة، وهذه الخانات هي عن المعلومات الشخصية مثل الاسم ورقم الإقامة وبيانات تأشيرة الدخول..إلخ، وبعد ذلك يتم الضغط على زر الموافقة للانتقال إلى الصفحة التالية لاستكمال إدخال البيانات.

ثم يأتي الدور على إدخال البيانات الخاصة بالأقارب المفترض أن التأشيرة صادرة لهم، حيث يتم إدخال عددهم وبياناتهم وجنسياتهم وتواريخ ميلادهم ومهنهم ومدى صلة القرابة وبعد ذلك الضغط على حفظ الطلب، ثم يقوم المتقدم بطباعة هذا النموذج، بعد طباعة الطلب يتم توقيعه من قِبل الكفيل وأيضا يتم التصديق عليه من الغرفة التجارية.

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

يمكن للمتقدم بطلب تأشيرة الزيارة العائلية أن يعاود الاستعلام عنه في خلال يومين من موعد تقديمه للطلب، وذلك في حال لم تكن هناك أية عطلات رسمية، حيث قامت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية بتحديد الإجراءات الخاصة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الطلب المقدم للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية، وهذه الإجراءات هي كالتالي:

  • الدخول على موقع وزارة الخارجية السعودية عبر الرابط عبر منصة التأشيرات الإلكترونية .
  • ملئ كل البيانات المطلوبة من رقم التأشيرة ورقم الطلب.
  • بعد ملئ كل الخانات يتم الضغط على خانة الاستعلام.

رسوم تأشيرة الزيارة العائلية 

تختلف رسوم التأشيرة الخاصة بالزيارة العائلية وفقًا للمدة التي من المقرر أن يقضيها الزائرين في المملكة العربية السعودية.

  • حيث تبلغ فئات الرسوم الخاصة بطلب الزيارة العائلية لمدة أربعة عشر يومًا يوما، أو مدة شهر ، أو لمدة ثلاثة أشهر نحو ثلاثمائة ريال سعودي.
  • أما في حال كانت الزيارة لمدة ستة أشهر فتكون الرسوم المقررة على التأشيرة نحو ثلاثة آلاف ريال سعودي، وإذا كانت الزيارة العائلية لمدة عام، تكون الرسوم خمسة آلاف ريال سعودي، أما رسوم التأشيرة في حين كانت الزيارة لمدة عامين فهو ثمانية آلاف ريال سعودي لكل طلب تأشيرة على حدى.

وفي النهاية يتمنى موقع موسوعة لكم الحصول على التأشيرات الخاصة بالزيارة العائلية، ولقاء أسركم في أتم صحة وسعادة، كما يتمنى الموقع أن تكونوا قد وجدتم كل المعلومات التي قد تحتاجونها فيما يخص طريقة طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم الخاصة بها.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار