الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط توظيف زوجة السعودي الأجنبية وزارة الموارد البشرية تجيب

بواسطة: نشر منذ: 4 أسابيع

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن تساءل الزوجات الأجنبية للمواطن السعودي المقيم بالمملكة، وذلك فيما يتعلق بالتعيين في الوظائف الخاصة بالمواطنين السعوديين فقط، وأعلنت عدم أحقية الزوجة، فلا يتم السماح لها بالتقديم في الوظائف الخاصة بالسعوديين والسعوديات، ولكن يحق لها التقديم في وظائف القطاع الخاص التي لا تشترط أن يكن الشخص سعودي الجنسية. […]

شروط توظيف زوجة السعودي الأجنبية

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن تساءل الزوجات الأجنبية للمواطن السعودي المقيم بالمملكة، وذلك فيما يتعلق بالتعيين في الوظائف الخاصة بالمواطنين السعوديين فقط، وأعلنت عدم أحقية الزوجة، فلا يتم السماح لها بالتقديم في الوظائف الخاصة بالسعوديين والسعوديات، ولكن يحق لها التقديم في وظائف القطاع الخاص التي لا تشترط أن يكن الشخص سعودي الجنسية.

تكرر هذا التساؤل كثيرًا، وكان رد الوزارة وافيًا، فلا يمكن أن يعد التوظيف متطلب من متطلبات التوطين، ولكن إذا قامت الزوجة الأجنبية بإجراءات التجنيس وحصلت بالفعل على الجنسية السعودية، في هذه الحالة يتوفر لها مزايا أهل البلد الأصليين، ويحق لها التقديم على الوظيفة التي تريدها، ولكن وضعت المملكة شروط دقيق لتجنيس زوجة المواطن السعودي 2022 ، لابد الاستيفاء بها بالكامل لقبول الطلب، من أهمها:

  1. التنازل بشكل كامل عن جنسيتها الأصلية، فلا يمكن أن تجمع بين جنسيتين، ويكن هذا التنازل بصورة رسمية أمام أحد الجهات القضائية بالمملكة.
  2. يتم التأكد من عدم وجود أي قضايا تمس الشرف والأمانة في السجل الجنائي لها، فالقضايا الأخلاقية والجنائية تمنع حصولها على الجنسية السعودية.
  3. الزواج لابد أن يكن قد تم بالضوابط والشروط الإسلامية الشرعية دون أي إخلال.
  4. إقامة الزوجة بالكامل بالمملكة العربية السعودية.
  5. في الأساس لابد أن يكن قد مر على الأقل 5 أعوام على الزواج، ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية.
  6. فبعض الحالات يُسمح لها بالحصول على الجنسية إذا كان قد مضى 4 أعوام فقط على الزواج، ولكن في حالة كانت الزوجة قد وُلدت ونشأت في الأراضي السعودية، أو كان لها إخوة وأشقاء يحملون الجنسية السعودية.
  7. وفي حالة كان الزوج السعودي من أقارب الزوجة الأجنبية، يُسمح لها بالحصول على الجنسية.
  8. أما في حالة مرور 3 أعوام فقط على زواجهم، ففي هذه الحالة تقم الوزارة بالتحقق من الأبناء، فإذا أنجبت ولد تستحق الجنسية.
  9. وفي حالة مرور سنتين فقط على الزوجة، وكانت والدة الزوجة الأجنبية سعودية، تكن من المستحقين.
  10. في حالة إنجاب أكثر من ولد، في هذه الحالة يحق لها الحصول على الجنسية دون النظر إلى مدة عقد الزواج.
mosoah

شاهد المزيد من الاخبار