الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط المصالحة مع قطر والسعودية ومصر والإمارات والبحرين 2021

بواسطة: نشر منذ: 3 أسابيع

محتويات المقال شروط المصالحة مع قطرشروط السعودية على قطرالمصالحة الخليجيةأزمة السعودية مع قطرهل ستلغى شروط المصالحة مع قطر شروط المصالحة مع قطر نُقدم لكم اليوم من خلال مقالنا شروط المصالحة مع قطر عبر موسوعة، يتجه العديد من الأشخاص حول العالم إلى محركات البحث المختلفة للإجابة عن سؤال شروط المصالحة التي تمت بين دولتي السعودية وقطر، […]

شروط المصالحة مع قطر

شروط المصالحة مع قطر

نُقدم لكم اليوم من خلال مقالنا شروط المصالحة مع قطر عبر موسوعة، يتجه العديد من الأشخاص حول العالم إلى محركات البحث المختلفة للإجابة عن سؤال شروط المصالحة التي تمت بين دولتي السعودية وقطر، وماهي التفاصيل الدقيقة التي اشتملت عليها المصالحة، حيث أنه من المعروف بين الدول أن هناك أزمة استمرت نحو ثلاث سنوات بين الدولتين، مما دفع دولة السعودية إلى مقاطعة قطر بسبب دعمها للإرهاب المتطرف، وإنتاجها للمنصات الإعلامية الحزبية التي تشكل خطر على المجتمع وتساعد في نشر الفوضى، وإليكم شروط المصالحة مع قطر والسعودية التي تم نشرها من قبل الإعلام الخليجي بالآتي:

  1. اشترطت دولة السعودية على قطر بقطع العلاقة الدبلوماسية التي تتمتع بها مع دولة إيران.
  2. التوقف عن تقديم البرامج المختلفة على القناة الخاصة بدولة قطر وهي الجزيرة.
  3. إلى جانب توقف البث المباشر للقناة وقفلها نهائياً من جميع الشاشات العربية والغير عربية.
  4. التقديم بالاعتذارات الرسمية لجميع دول الخليج المختلفة من قبل رئيس إيران؛ نظراً لما تعرض له دول الخليج من الإساءة والابتزاز من خلال قناة الجزيرة.
  5. امتناع دولة قطر عن التدخل في شؤون البلاد العربية والخليجية التي لا تخصهم الداخلية والخارجية.
  6. التوقف فوراً عن تمويل الجمعات الإرهابية المتطرفة التي تقوم بنشر الخراب داخل المجتمع وهي التنظيمات والجماعات الإخوانية.
  7. منع حركة حماس من الاستمرار في نشاطها الهادم للمجتمع وطردهم خارج البلاد، بجانب تجميد الأموال الخاصة بأعضاء حركة حماس في البنوك البنكية المختلفة.
  8. أختص هذا الشرط بالدوحة وتعهداتها السابقة مع دولة السعودية التي تم توقيعها والموافقة عليها بعام 2014، فاشترطت دولة السعودية على قطر تمسكها بالعهد وتنفيذها له.
  9. ضمن ذلك العهد تمتنع الدوحة عن الممارسات السياسية التي تختلف مع السياسات القائمة في دول الخليج.

شروط السعودية على قطر

بدأ الحديث عن شروط المصالحة مع قطر من خلال السفير عبد الله المعلمي حين تم عرض السؤال عليه وسئل عن كافة المعلومات التي تخص المصالحة بين دولة السعودية وقطر، مما دفعه للرد فوراً أنه لا يوجد عداوة شخصية بين البلدان بل الخلافات سياسية، حيث تمت المقاطعة نتيجة الممارسات السياسية المختلفة التي لا تتناسب مع دولة السعودية وتسئ لها كثيراً، ضمن التأكيد أنه يمكن الانتهاء من الأزمة والمصالحة في خلال 24 ساعة فقط عند تنفيذ دولة قطر لكافة الشروط التي وضعتها السعودية.

من ثم تناولت الصحف والإعلام الأمريكي عن تقديم المساعدة في حل الأزمة، والمصالحة بين دولة قطر والسعودية عن طريق جاريد كوشنر التي ينتمي إلى الرئيس دونالد ترامب، إذ تجتهد المملكة العربية السعودية في حل الخلاف القائم بينها وبين دولة قطر لعدة سنوات تصل إلى ثلاثة سنوات.

المصالحة الخليجية

بعد الإطلاع على شروط المصالحة مع قطر ،يجب معرفة متي تم التصريح بالشروط التي أدت إلى المصالحة، حيث تم تداول الشروط بعد اجتماع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية، إذ وضعت الدولتان من خلال تلك الاجتماع الشروط الكافية والواضحة لدولة قطر والتي يجب أن تقوم بتنفيذها في الوقت الحالي؛ لحل الخلاف القائم والأزمة السياسية، وتوقفها عن النشاطات السياسية المدمرة لدول الخليج والدول العربية وذلك في إطار تعزيز روح الوحدة الوطنية.

أزمة السعودية مع قطر

  • يمكننا في هذه الفقرة التعرف على الأزمة الحقيقية بين قطر ودولة السعودية، بعدما تناولنا شروط المصالحة مع قطر ، بدأ الخلاف بين دولة السعودية وقطر منذ أعلان قطر دعمها للعناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة، إلى جانب البث المباشر لقناة الجزيرة التي تقوم بنشر الخلافات بين الدول والتشجيع على الانفلات الأمني، ودعمها المعنوي للعناصر التنفيذية للحركات المختلفة ومنها حركة حماس والإخوان.
  • من ثم تناولت الصحف الإخبارية والشاشات الفضائية في ذلك الوقت خبر مقاطعة العلاقات السياسية والدبلوماسية لكل من دولة السعودية ومصر وحكومة دولة اليمن، إلى جانب دولة الإمارات وجزر المالديف لدولة قطر.
  • تحديداً في عام 2017 بشهر يونيو، إذ ظهرت دولة الأردن عبر الشاشات لتعلن عن التقليل من العلاقة السياسية والدبلوماسية بينها وبين دولة قطر، حيث أعلنت عن توقف نشاط مكتب قناة الجزيرة التي تم إنشاءه في دولة الأردن.

هل ستلغى شروط المصالحة مع قطر

لم تختلف الآراء السياسية حول شروط المصالحة مع قطر ودولة السعودية، فتحدث الكاتب السعودي سعود الريس معبراً عن امتنانه الشديد إلى المملكة العربية السعودية، أن الخلاف لم يكن شخصياً بين الدولتان والشروط واضحة كما أن تحريض دولة قطر على انتشار الخراب في الشوارع والمجتمع، والإساءة لدول الخليج كانت صريحة للجميع وعبر الشاشات، ضمن تعبيره عن عدم التنازل عن الشروط والأحكام التي وضعتها دولة السعودية.

من ثم تمت المصالحة بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية عن طريق تدخل أمير الكويت لحل الخلاف وانتهاء الأزمة، حيث أكد الأمير نواف الأحمد الجابر خلال بعض التصريحات له أن الدولتان يرغبان في إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية مرة أخرى، إذ تم فتح الحدود بين الدولتان بعد التوقيع المباشر لمعاهدة الصلح التي ستجمع بين دولة السعودية وقطر، ويتم توقيعها في مدينة العلا بالقمة الخليجية.

وإلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا من خلاله شروط المصالحة مع قطر ، حيث تمسك الدول بالاتحاد الوطني يرفع من شأنها ويعلو إلى السماء، فالمملكة العربية السعودية ودولة قطر يبعثنا من خلال المصالحة وإنهاء الخلاف الكثير من الآمال والأماني الطيبة بين الشعوب، كما يرشدان على التمسك باتحاد الدول للتعاون لزيادة التعاون السياسي والاقتصادي؛ لتعمير البلاد والرفع من اقتصادها الدولي.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

1- تفاصيل فتح الحدود السعودية مع قطر 2021

2- تفاصيل عودة العلاقات بين السعودية وقطر وشروط المصالحة يناير 2021

 

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار