الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قائمة حقول النفط في السعودية

بواسطة: نشر منذ: 3 أسابيع

قائمة حقول النفط في السعودية التي تعتبر الثورة الحقيقة التي يقوم عليها اقتصاد المملكة بأكمله منذ عقود والذي بفضله استطاعت أن تكون السعودية واحدة من أكبر دول العالم في مجال النفط وأيضًا واحدة من أقوى الاقتصاديات والتي ما زالت في قيد التطوير ولم تكتفي لما وصلت له لليوم لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع […]

قائمة حقول النفط في السعودية

قائمة حقول النفط في السعودية التي تعتبر الثورة الحقيقة التي يقوم عليها اقتصاد المملكة بأكمله منذ عقود والذي بفضله استطاعت أن تكون السعودية واحدة من أكبر دول العالم في مجال النفط وأيضًا واحدة من أقوى الاقتصاديات والتي ما زالت في قيد التطوير ولم تكتفي لما وصلت له لليوم لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة القائمة الكاملة لحقول النفط التي تمتلكها السعودية.

قائمة حقول النفط في السعودية

لا تمتلك المملكة العربية أكبر عدد من الحقول النفطية في العالم بل تمتلك أيضًا أكبر حقل بترول في العالم وهي واحدة من المعلومات المثيرة التي قد لا تكون سمعت بها من قبل وعلى هذا فإن أسماء الحقول النفطية في المملكة هي:

اسم حقل النفطموقعهحجم الإنتاج اليومي بالبرميل
الغوارمدينة الأحساء5 مليون
بقيقمدينة بقيق600 ألف
حقل السفانيةيقع على الخليج العربي1.3 مليون
الشيبةيقع في صحراء الربع الخالي750 ألف
الظلوفمدينة السفانية500 ألف
المرجانمحافظة الجبيل250 ألف
حقل البري جنوب محافظة الجبيل400 ألف
حقل الخفجيمدينة الخفجي550 ألف
الدمامشمال مدينة الظهران – عاصمة النفط السعوديةتم إغلاقه بعد إنتاج 32 مليون برميل
القطيفمحافظة القطيف 500 ألف
حقل الخرسانيةالمنطقة الشرقية500 ألف
حقل خريصمدينة خريص تم إغلاقه
حقل المنيفةالشمال الغربي لمدينة الظهران500 ألف
حقل الوفرة برقان الكبيريتقاسم الإنتاج السعودية والكويت
حقل النعيمتمإغلاقه
حقل أبو سعفهتمإغلاقه
الحوطةجنوب مدينة الرياض200 ألف
فسكر تم إغلاقه
حقل الحوت محافظة الخفجيتم إغلاقه مؤقتًا
المقامصحراء الربع الخاليتم إغلاقه
جناب تم إغلاقه
سكبمدينة حرض بالأحساء تم إغلاقه
الزمولصحراء الربع الخالي تم إغلاقه
هضبة الحجرةالجوف1944 برميل
أبرق التلولالحدود الشمالية3189 برميل

أكبر حقول النفط في السعودية

يعتبر أكبر حقل في السعودية هو أكبر حقل نفطي في العالم أيضًا لذلك فهو واحد من أشهر الحقول النفطية وهو:

حقل الغوار

  • هو الحقل النفطي الذي يقع في مدينة الأحساء السعودية وبالتحديد ففي منطقتها الشرقية لكنه يمتد أيضًا لمدينة الهفوف ويتوسط منطقة العثمانية وعين دار والحوية.
  • ويعتبر حقل الغوار أكبر حقول المملكة والعالم بسبب مساحته الضخمة التي تصل إلى 280 قدمًا والتي تنقسم ما بين 174 كيلو متر في اكثر من 19 مميلًا مختلفًا ويبلغ عمقه أكثر من 7000 قدم تحت مستوى سطح البحر.
  • وتعتبر شركة أرامكو السعودية هي الجهة الوحيدة في العالم المسؤولة والمتحكمة في هذا الحقل فهي التي تعمل على صيانته وتقوم باستخراج براميل النفط منه وأيضًا تتلقى أرباحه في نهاية كل عام كما أكدت الشركة أن هذا الحقل قادر على إنتاج أكثر ممن 5 مليون برميل نفط على أن أقل قدرة إنتاجية له في اليوم لا تقل عن 3.8 مليون برميل.
  • وأكدت الدراسات التي تمت على هذا الحقل أنه متواجد على الأرض منذ أكثر من 320 مليون عام لأن الصخور التي يحتويها بداخله هي صخور من العصر الكربوني.

من حقول النفط البحرية في السعودية

مع تنوع الحقول واختلاف مواقعها داخل المملكة فقد انقسمت إلى شقين جزء منهم بري وأخر بحري وبينما تمتلك السعودية العديد من الحقول النفطية البحرية ألا أن أقدم حقل بحري تم اكتشافه هو:

حقل منيفة

  • تم اكتشاف حقل منيفة من قبل شركة أرامكو عام 1957 ميلاديًا، وقد اكتشفوا أنه واحد من أكبر الحقول النفطية في المملكة وحتى الوقت الحالي وذلك بسبب طوله الذي يصل إلى 45 كيلو متر وعرضه الذي يصل إلى 18 كيلو متر.
  • يقع حقل المنفية تحت سطح البحر لذلك بجانب البترول فإن هذا الحقل يضم مجموعة هائلة من الكائنات البحرية من حيث السلاحف البحرية النادرة والشعب المرجانية الهامة مع مجموعة من الكائنات المختلفة كالسلطعون والدلفن.
  • لم يتم إنتاج أي براميل نفطية من هذا الحقل إلا من بعد عام 2006 وبرغم اكتشافه منذ زمن طويل ألا أن شركة أرامكو لم ترغب في ازدهار اقتصاد المملكة في مقابل تخريب الحياة البحرية لديها لذلك احتاجت لوقت كبير للوصول إلى أكثر طريقة صديقة للبيئة لاستخراج البترول دون أذية أي من الكائنات التي تعيش بجواره.
  • تم إنشاء أكثر من 27 جزيرة صناعية في المنطقة التي يقع فيها هذا الحقل ليتم تحويله إلى حقل بري ويتم استخراج منه البترول دون إصابة الكائنات البحرية بضرر.

هل يوجد نفط في جدة؟

بينما تمتلك معظم مدن المملكة أبار وحقول نفطية هامة ألا أن هذا لا يعني أن هناك حالة عموم وأن كل المحافظات تمتلك بترولًا أسفل أراضيها.

  • لا تمتلك مدينة جدة أي نسبة بترولية ولا تحتوي على أي حقول للنفط في أي مكان بداخلها لككن قد يظهر في عمليات التنقيب المستقبلية لكن حتى الآن لم يتم الإعلان مطلقًا عن أي نفط خارج من جدة.
  • وبينما لا تمتلك المدينة أي مصدر لاستخراج البترول ألا أنها كانت واحدة من محطات تكريره فقد كان هناك مصفاة جدة للبترول وهي تلك العملية التي يتمم فيها معالجة البترول الخام ليتحول لصورة المختلفة ومن ثم يبدأ الصانعين في تحويله إلى منتجات استهلاكية يتم الاعتماد عليها في الحياة اليومية بصورة أساسية في مختلف المجالات والقطاعات.
  • لكن لم تستمر تلك المصفاة طويلًا حيث قامت شركة أرامكو بإغلاق مصفاة جدة في عام 2017 وتم تحويل الموظفين العاملين بها إلى باقي المصافي الموجودة في جميع أنحاء المملكة.

تاريخ اكتشاف حقول نفط في السعودية

لم تكن عملية اكتشاف النفط داخل المملكة عملية سهلة أو تمت بين ليلة وضحاها بل هي مرحلة تاريخية مليئة بالعقابات والتحديات.

  • البداية: كانت البداية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عندما استطاع التوصل لاتفاقية والتوقيع على امتياز التنقيب عن البترول عام 1933 ميلاديًا للولايات الأمريكية المتحدة.
  • بدأت عمليات التنقيب بعد تحويل المعدات من أمريكا الشمالية لشبه الجزيرة العربية عام 1935 لتستمر أكثر من 3 سنوات في البداية كانت بدون جدوى لكن مع إصرار الملك على إكمال عمليات التنقيب تم اكتشاف أول بئر سعودي عام 1938 وهو بئر الدمام رقم 7.
  • التطور: بعد اكتشاف أول برميل والتعرف على الكميات التي يحملها بداخله ليكون أول برميل تجاري داخل المملكة بدأت عمليات التنقيب في التوسع التي كانت مفحمة بالأمل لتروي بنفط السعودية جميع العالم والتي استطاعت في عام 1962 ميلاديًا أن تنتج أكثر من 5 بلايين برميل نفطي.
  • الابتكار: تم اكتشاف النفط في المملكة وتم إنتاجه بكميات خيالية لكن هذه لم تكن نقطة النهاية ولا النقطة التي أرادت أرامكو أن تظل ثابتة بها لتدخل في الوقت الحالي بمرحلة الابتكار التي تجعلها تنشأ نظم محاكاة ضخمة تجعل عملية النفط تتم بصورة تكنولوجيا أكثر سهولة من قبل وأقل إضراراً للبيئة وبنسبة معدومة من الخسائر.

إلى هنا يكون قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة قائمة حقول النفط في السعودية كاملة كما يقدم لكم دائمًا أخر أخبار المملكة ومستجدتها.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار