الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل برنامج الفحص المهني للعمالة عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية 2021

بواسطة: نشر منذ: سنتين

تختلف العمالة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، فقد راج مؤخرًا شائعات تُفيد بإلغاء معظم تلك التأشيرات إلا أن مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نفى تلك الشائعات، موضحًا استهداف الوزارة إعادة هيكله المهن وتصنيفها بما تحمله من مسميات والتعديل في التأشيرات الممنوحة للعمالة، لذا فقد بدأت الوزارة في تفعيل هذا البرنامج […]

تفاصيل برنامج الفحص المهني للعمالة التابع لوزارة العمل السعودية 2020

تختلف العمالة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، فقد راج مؤخرًا شائعات تُفيد بإلغاء معظم تلك التأشيرات إلا أن مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نفى تلك الشائعات، موضحًا استهداف الوزارة إعادة هيكله المهن وتصنيفها بما تحمله من مسميات والتعديل في التأشيرات الممنوحة للعمالة، لذا فقد بدأت الوزارة في تفعيل هذا البرنامج عبر برنامج الفحص المهني الذي يُطبق على العمالة الأجنبية والذي بدأ في تفعيله في شهر ديسمبر الجاري، ونظرًا لأهمية التعرف على نظام البرنامج والدول المُطبق عليها؛ تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على تفاصيل برنامج الفحص المهني للعمالة عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية 2020 من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، فتابعونا.

تفاصيل برنامج الفحص المهني للعمالة عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية 2021

ينطلق تطبيق برنامج الفحص المهني منذ شهر ديسمبر لعام 2019 ويمتد خلال العام الجديد 2020، فيما من المتوقع تطبيقه اختياريًا قرابة العام، حتى يُصبح أمرًا إلزاميًا على العمالة.

المهن المُطبق عليها برنامج الفحص المهني

  • وقع الاختيار على 2887 مهنة من المهن التي تتوفر بها العمالة الأجنبية في المملكة العربية السعودية، فيما تم الاتفاق على 259 مهنة بعد فرزها وفقًا لمجموعة من الأسس.
  • يُعد تطبيق البرنامج إلزاميًا كمتطلب من متطلبات العمل في السعودية خلال الأيام القليلة القادمة ومع قدوم العام الجديد 2020.
  • تجدُر الإشارة هنا إلى أن برنامج الفحص المهني في السعودية، فضلاً عن متطلب تغيير الوظيفة والدخول على منصة اعتماد والتعرف على المناقصات الحكومية، فضلاً عن التجديد، ومنظومة إصدار التأشيرات.

تكلفة برنامج الفحص المهني للعمالة الأجنبية 2020

وضعت وزارة العمل مبالغ مُحددة ورسوم لبرنامج الفحص المهني والتي نستوضحها في السطور الآتية:

  • تُعتبر التكاليف الخاصة ببرنامج الفحص المهني ليست بالكبيرة، إذ أنها تتراوح ما بين 450 إلى 650 ريالاً سعوديًا على الصعيد الداخلي، أما عن التكاليف الخاصة بالعمالة الخارجية فهي التي تتمثل في 100 إلى 150 ريالاً.

الدول التي تخضع للفحص المهني

  • هناك سبعة بلدان يُطبق عليها الفحص المهني للعمالة في المملكة العربية السعودية مع انتهاء عام 2019 وبداية عام 2020، ويرجع هذا إلى زيادة العمالة الوافدة من تلك البلدان.
  • ومن أبرز تلك الدول؛ الهند، الفلبين، سيريلانكا، إندونيسيا، مصر، بنجلادش، باكستان.
  • إذ تأتي العمالة الوافدة من دولة الهند في المقام الأول، بينما يأتي بعدها الفلبين في المقام الثاني بالنسبة لعدد العمالة الوافدة منها، ومن ثم الدول الخمسة الأخرى المتمثلة في سيريلانكا، إندونسيا، مصر، بنجلادش، باكستان.
  • حيث تُمثل العمالة الوافدة من السبع دول ما يقرب من 95% من تعداد العمالة.

مراحل تطبيق برنامج الفحص المهني 2020-2021

  • يُطبق البرنامج خلال شهر ديسمبر الجاري من عام 2019 على عدد من المهن؛ وهم الكهرباء والسباكه، والذي يُمثلهم ما يقرب من مائتي ألف عامل.
  • أما عن المرحلة الثانية من تطبيق البرنامج فهي التي تتم في شهر إبريل 2020 والتي تتمثل في مهن التكييف والسيارات، والميكانيكا.
  • فيما تُطبق المرحلة الثالثة في يوليو 2020 بالنجارة واللحام والحدادة.
  • وعن المرحلة الرابعة فهي التي تُطبق في شهر أكتوبر لعام 2020 على مهن التبليط والتلبيس.
  • وأخيرًا في عام 2021 يُطبق البرنامج على مهن الفنيين والبناء والسمكره.

تناولنا من خلال هذا المقال كافة المعلومات التي تتعلق بتطبيق برنامج الفحص المهني الذي تقوم به وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية خلال العام الجاري والقدم 2020، الذي يفصلنا عنه دقائق معدودة، فضلاً عن الأسعار التي تتضمنها، وعدد المهن المُطبق عليهم هذا النوع من الفحص، ويرجع هذا إلى وفود نسبة كبيرة من العمالة وتدفقها إلى أراضي المملكة، لذا تحرص السعودية على التأكد من القدرات المهنية التي توجد على أراضيها لضمان الخدمات المُقدمة إلى مواطنيها.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار